المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين الميلاد والوفاة.. "23 أبريل" يجمع أهل العلم والفن

الأحد 23/أبريل/2017 - 09:29 ص
رحاب جمعة
طباعة
كل يوم يرحل عن عالمنا أناس، يسلمون الراية لآخرين ليبدأوا مسيرتهم مع هذا العالم، في مثل هذا اليوم 23 من إبريل ذاقت عائلات طعم الفرحة لدخول مولود جديد عليهم، فيما ذاق آخرون لوعة الفراق لرحيل أحد من ذويهم.

"المواطن" يقدم خلال السطور التالية، قائمة بأشهر مواليد اليوم والذي كان أبرزهم من أهل العلم، وأشهر الراحلين عنه والذين كان أبرزهم من الشعراء.

مواليد 23 إبريل

23 أبريل.. يوم من أيام السعادة لذوي بعض العباقرة والعلماء الحاصلين على جائزة نوبل، فقد كان هذا اليوم شاهدًا على ولادة عدد كبير من العلماء والعباقرة الذين تلقوا في علمهم ليحصلوا على جائزة "نوبل" في مختلف مجالاتهم.

ماكس بلانك

عالم فيزياءألماني، ولد في 23 أبريل 1858، يعتبر مؤسس نظرية الكم، وأحد أهم فيزيائيّ القرن العشرين، حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1918م، قدم العديد من المساهمات في مجال الفيزياء النظرية، ولكن يشتهر بأنه مؤسس نظرية الكم التي تعد ثورة في فهم الإنسان لطبيعة الذرّة وجسيماتها، وبالإضافة إلى نظرية النسبية لاينشتاين التي أحدثت ثورة أيضا في فهم طبيعة المكان والزمان، تشكل هاتان النظريتان حجر الأساس لفيزياء القرن العشرين، إلى أن توفى في 4 أكتوبر 1947.

يوهانس أندرياس غريب فيبيغر

عالِم وطبيب دانمركي مختص بعلم الأمراض التشريحي، ولد في 23 أبريل 1867، حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1926، حصل على شهادة الطب سنة 1890، وتتلمذ على روبرت كوخ وإميل فون بهرنغ في برلين.

وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة كوبنهاغن سنة 1895 وصار أستاذًا لعلم الأمراض التشريحي ومديرًا لمعهد علم الأمراض التشريحي بنفس الجامعة سنة 1900، وتوفي في 30 يناير 1923.

ليستر بولز بيرسون

سياسي كندي ولد في 23 أبريل 1897 وتوفي في 27 ديسمبر1972، شغل منصب رئيس وزراء كندا الرابع عشر بين 1963 و1968، ترأس الجلسة السابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والرئيس الثامن للجمعية العامة للأمم المتحدة 1952، ووزير الخارجية الثامن1948-1957 والسفير الثاني لدى الولايات المتحدة 1944-1946، وعضو في البرلمان 1948-1968، تحصل على جائزة نوبل للسلام سنة 1957 لتنظيم الطوارئ التابعة للأمم المتحدة بالقوة لحل أزمة قناة السويس.

بيرتللي اولين

اقتصادي سويدي، تحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية، ولد في قرية جنوب السويد في 23 أبريل 1899، درس في جامعة لوند الرياضيات والاحصاء والاقتصاد، وشملت دراساته الفرنسية والروسية، ثم انتقل إلى كلية الفلسفة بجامعه ستوكهولم وأصبح عضوا في "نادي الاقتصاد السياسي" وفي 1919 قدم ورقة عن نظرية التضخم في الاقتصاد السياسي خصوصا في حالة التوازن بين إجمالي العرض والطلب على حجم القوة الشرائيه، ووجد ان لدى البعض عند ارتفاع الأسعار ترتفع القوة الشرائية؛ وذلك لأن الحد من الإمدادات أثناء الحرب يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع أسعار الكثير من السلع التي لن تؤدي تلقائيا عن انخفاض أسعار السلع، وتوفي في 3 أغسطس 1979.

هالدور لاكسنس

أديب آيسلندي ولد في 23 أبريل 1902 وتوفي في 8 فيفري 1998، تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1955 وأيضا حصل على جائزة الاتحاد السوفيتي للسلام في الاعمال الادبية وكان ذلك في سنة 1953.

تتمحور جميع أعماله حول بلده آيسلندا، نشر أول رواية له في سن السابعة عشرة من عمره تناول فيها مرحلة طفولته وأطلق على الرواية اسم "طفل الطبيعة" أما الرواية التي لفتت أنظار الأوساط الأدبية إليه كانت "النساج العظيم من كشمير" ونشرت عام 1929.

وفيات 23 أبريل

وعلى نقيض الفرحة التي غمرت منازل ذوي بعض عباقرة التاريخ الذين ولدوا في مثل هذا اليوم كانت هناك حزن يخيم على منازل ذوي عدد من الأدباء الذين رحلوا عن أهاليهم في مثل هذا اليوم.

وليم شكسبير

شاعر وكاتب مسرحي وممثل إنجليزي بارز في الأدب الإنجليزي خاصة والأدب العالمي عامة، سمي بــ"شاعر الوطنية" و"شاعر افون الملحمي" أعماله موجودة وهي تتكون من 38 مسرحية و158 سونيته واثنتين من القصص الشعرية وبعض القصائد الشعرية وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية وتم تأديتها أكثر بكثير من مؤلفات أي كاتب مسرحي آخر، وتوفي في 23 أبريل 1616.

ويليام وردزورث

شاعر إنجليزي ولد في السابع من أبريل سنة 1770، توفيا والدته ووالده وهو في سن الشباب وعاش مع عمه، وساعد أصدقاؤه للتفرغ للكتابة، وفي ذلك الوقت التقى وردزورث بالشاعر صموئيل تايلور كوليردج وكونا صداقة حميمة واشتركا في عمل مجلد يحوي الأشعار الرومانسية سمياه القصائد الغنائية والذي حاولا فيه استخدام اللغة العادية في شكل شعري، وبعد مدة انتهت صداقتهما بسبب إدمان كوليردج المخدرات وتغير سلوكياته.

في1807.. نشر وردزورث مجلدين شعريين له وللمرة الثانية قوبلا بعدم المبالاة من بعض الناس وبانتقادات من البعض الآخر، وبعدها عين في وظيفة موزع للطوابع، إلى جانب الاستمرار بكتابة الشعر، وبالرغم من أن أشعاره كانت تقابل بالنقد إلا أنها أكسبته شعبية واسعة، ولكن عدم نجاحه في الشعر جعله يتجه للكتابة في السفر، حيث نشر دليل المسافر في مقاطعة البحيرة والذي أثبت شعبيته، وفي آخر حياته حظي وردزورث بمقام الشاعر الفائز بعد وفاة روبرت سوثي والذي سبقه لهذا المنصب واستمر في هذا المنصب حتى وفاته بداء الرئة في الثالث والعشرين من أبريل سنة 1850.

الشيخ محمد الجواد الجزائري

شاعر، وفيلسوف، وكاتب وثائر مجاهد، عراقي، وأستاذ في الحاضرة العلمية في النجف الأشرف، ولد في 6 فبراير 1881، عرف بمحاربة الإنجليز وجهاده ضدهم، وهو مؤسس أول جمعية إسلامية سرية في العراق.

هو الشيخ محمد الجواد بن الشيخ علي بن الشيخ كاظم بن الشيخ جعفر بن الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد "صاحب كتاب آيات الأحكام" بن الشيخ إسماعيل الأسدي الجزائري، من قبيلة بني أسد القبيلة العربية المعروفة، وتوفي في 23 أبريل 1959.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads