المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ارتفاع نسبة إصابة الرياضيين بـ"الإرتجاج" في سن المراهقة

الإثنين 24/أبريل/2017 - 02:22 م
عواطف الوصيف
طباعة
أظهرت دراسة أمريكية، أن الرياضيين في المدارس الثانوية، الذين لديهم مدرب رياضي مؤهل، أكثر دراية بحالات الإصابة بالارتجاج وتبعاتها، من غيرهم، لكن هذا لا يزيد احتمالات إبلاغهم عن الإصابة به.

وقالت جيسيكا والاس، التي تعد بمثابة قائدة لفريق البحث، الذي أجرى الدراسة من جامعة "ينجستاون" الحكومية، في أوهايو، في رسالة بريد إلكتروني: "قلة الإبلاغ عن حالات الارتجاج مرتفعة وفقا للتقديرات، والسبب الأول لعدم إبلاغ الرياضيين بالارتجاج، هو أنهم لا يريدون التخلف عن وقت اللعب".

وأضافت "والاس"، أنه بالرغم أن الخبراء قدروا وجود مدربين رياضيين في 86% من المدارس الثانوية الأمريكية، إلا أن 37% فقط من المدارس الثانوية تعين واحدا بدوام كامل، وفي المدارس الثانوية التي ليس بها مدرب رياضي، تزيد نسب عدم احتمال إبلاغ الرياضيين بأعراض الارتجاج إلى خمسة أمثالها، لأنهم لا يعلمون أنهم مصابون بارتجاج.

ويمثل الارتجاج المتصل بالرياضة ما بين 4 و9%، من الإصابات في المدارس الثانوية، وتشمل أعراضه الصداع، تشوش الذهن، الغثيان، فقد الذاكرة، وصعوبة النوم، بحسب وكالة "رويترز" البريطانية.

وقالت "والاس": "تلقي هذه الدراسة الضوء على الأسباب المتعددة وراء عدم إبلاغ الرياضيين من الطلاب بالارتجاج وتشمل اعتقادهم أن الإصابة ليست خطيرة لدرجة الحاجة لاهتمام طبي أو عدم الرغبة في خذلان الفريق".

وأجرت "والاس"، وزملاؤها، مسحا شمل 715 طالبًا رياضيًا، أعمارهم بين 13 و19 عامًا من بينهم 438 طالبًا، لديهم مدرب رياضي.

ورد الرياضيون على 83 سؤالا بشأن تاريخ الارتجاج لديهم، ومعرفتهم به ورد الفعل في ظروف معينة، علامات وأعراض الارتجاج، وسبب عدم إبلاغ الرياضيين عن حدوث ارتجاج.

وفي المجمل تبين أن 55% من الرياضيين في المدارس الثانوية، لا يبلغون بجميع حالات الارتجاج، و87% من الرياضيين من مدارس ليس بها مدرب رياضي، يفهمون مخاطر الارتجاج، مقابل 94% من مدارس بها مدرب رياضي.

وبالمثل، فإن 61% من الرياضيين من مدارس ليس بها مدرب رياضي، يفهمون علامات وأعراض الارتجاج، مقابل 78% من مدارس بها مدرب رياضي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads