المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حاميها حراميها".. مافيا مديري إسكان حي مصر القديمة.. والنيابة تكشف تزوير العقود والأختام

الإثنين 24/أبريل/2017 - 05:03 م
شيماء شعبان
طباعة
فساد المحليات تحول لمافيا للاستيلاء على الوحدات السكانية لمتضرري العشوائيات، عن طريق سماسرة لبيع الوحدات التي خصصتها الدولة لمستحقيها في المناطق العشوائية، كالدويقة وغيرها من المناطق الأخرى، بالتعاون مع مديري الإحياء مقابل نسبة يحصل عليها السماسرة من مدير الإسكان بالحي، وبالطبع يحصل المدير علي النسبة الأكبر عن طريق بيع هذه الوحدات بأسعار مضاعفة عن سعرها المدعوم من قبل الدولة، بعقود مزورة لغير مستحقيها.

تفاصيل الأزمة

كشف بلاغ من أحد المتضررين إلي النيابة الإدارية، فساد مدير إسكان حي مصر القديمة، بعد التأكد من صحة البلاغ المقدم، وإجراء التحريات التي كشفت عن شبكة فساد لمدير الإسكان بالحي السابق والحالي ومتورط بها 35 آخرون من بينهم سماسرة عقارات.

بعد إجراء التحريات اللازمة، استدعت النيابة أخر الساقطين من شبكة الفساد المحلي، المدعو شكري محمد محمد مرسى، مدير إسكان حي مصر القديمة، المتورط في الاستيلاء علي الوحدات السكنية، وبيعها لغير المستحقين والذي نقل إلي مستشفى سجن طره، ومحتجز بالعناية المركزة بسبب تدهور حالته الصحية.

وتورط بالقضية أيضًا، مدير إسكان حي مصر القديمة، أشرف نبيل عطية، وقام المتهمين ببيع 109 وحدة سكنية في مساكن هرم سيتي، وحيي 6 أكتوبر والأسمارات، وتبلغ تكلفة الوحدة السكنية على الدولة 82ألف جنيهًا، وتخصص لمتضرري العشوائيات بمبلغ 28 ألف جنيهًا، ويحصل مدير الإسكان علي فرق المبلغ، من خلال الزبائن الذين يستقطبهم السماسرة المتورطين معهم، مقابل مبلغ مالي يحصل عليه السمسار، من مدير إسكان الحي.

وقام المتهمين، بتزوير أوراق وعقود لأشخاص بمعرفة السمسار، والتي تختصر مهمته في جلب الأشخاص الراغبين في شراء الوحدات السكنية، من خلال تزوير عقود للوحدات، ويتم الاستيلاء على هذه الوحدات بموجب العقود.

"النيابة" توجه الاتهام

أحيلت القضية إلي نيابة الحوادث بجنوب القاهرة، في الدعوي رقم 145 لسنة 2017 عرائض جنوب القاهرة.

وأمرت النيابة العامة، بحبس المتهمين المقبوض عليهم، وعلي رأسهم مدير حي إسكان مصر القديمة الحالي، ومعه 12 آخرين، فضلًا عن إصدار قرار بحبس متهمين آخرين مازالوا هاربين.

خلال التحقيقات، وجهت النيابة عدة اتهامات لمدير الإسكان، أشرف نبيل، ومدير إدارة التسكين بحي مصر القديمة، لصالح آخرين، منها استغلال منصبه؛ بغرض الاستيلاء على مبلغ على سبيل الرشوة، منها 510 ألف جنيهًا، مقابل الإخلال بمهام وظيفته.

ووجهت النيابة خلال التحقيقات للمتهمين الآخرين، ومن بينهم سماسرة، تهمة مساعدة موظف عام سيء النية، وهو أشرف نبيل و12 آخرين، علي جلب الزبائن، ويقوم مدير الإسكان بتزوير العقود والأختام الخاصة بالحي.

كما وجهت النيابة للمتهمين، تهم ارتكاب تزوير في محررات رسمية، وهي عقود انتفاع نسبت لمحافظة القاهرة ومرفقاتها، حال كونه مختصًا بتحريرها، والاشتراك مع موظف عام، مدير إدارة التسكين، بتقليد خاتم شعار الجمهورية لدى الجهات الحكومية "حي مصر القديمة"، بأرقام مصطنعة على غرار تلك الأختام؛ لاستخراج الأوراق حال كونهم على علم بذلك، ووجهت لمدير الإسكان الحالي، تهم قبول رشوة، وتزوير عقود وأختام.

متورطين جدد في القضية

قال المحامي أسامة الششتاوي، دفاع أحد المتهمين بالقضية، إنه تم القبض علي عدد من المتهمين، ومازال البعض هاربًا، مشيرًا أن مدير حي الإسكان السابق، لم يتم استدعاؤه لنيابة الحوادث؛ للتحقيق، نظرًا لحالته الصحية المتدهورة، لافتًا إلى أنه تم التحقيق معه من قبل النيابة الإدارية، التي أثبتت تورطه في الاستيلاء علي وحدات سكنية، وبيعها مستغلًا وظيفته.

وأضاف "الششتاوي"، أن كافة المتهمون أنكروا جميع الاتهامات المنسوبة إليهم من قبل النيابة العامة، وعلي رأسهم المتهم الرئيسي، مدير حي مصر القديمة الحالي، ومازالت التحقيقات سارية في القضية، التي كشفت التحريات فيها عن متورطين جدد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads