المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6 نصائح للحديث مع طفلك عن الثقافة الجنسية

الثلاثاء 25/أبريل/2017 - 06:47 ص
بوابة المواطن
طباعة

إن الثقافة والتربية الجنسية بالنسبة للطفل ذات أهمية كبيرة مثل التربية الأخلاقية والعلمية، فالكثير من يشعرون بالإحراج عندما يُسألون عن الجنس والعلاقات من قبل أطفالهم، أو يجبرونهم على عدم تكرار تلك الأسئلة، وقد يصل الأمر إلى حد المعاقبة.

 

نصائح للحديث عن الجنس مع طفلك:

أولًا: حاول استخدام لغة بسيطة:

"قم بشرح المعلومات لإبنك بما يتناسب مع عمره وعقله"

من الصعب أن تشرح لطفل عمره من 5 إلى 8 أعوام، دورة الإباضة، لكن سيكون أمراً مفاجئاً له عندما يعلم أن المرأة لديها بيض صغير جداً (بويضات) والتي يأتي منها الطفل.

 

ثانيًا: ابدأ أنت بالحديث مع طفلك:

هناك بعض الأطفال الذين لا يسألون أبداً بالرغم من وجود الكثير من الأسئلة في عقولهم، لذا قد تضطر إلى أن تبدأ أنت الحديث مع طفلك، فكر مسبقاً بما ستقوله له، واختر التوقيت المناسب لذلك.

على سبيل المثال إذا كنتم تشاهدون التليفزيون، وظهرت امرأة حامل في إحدى البرامج يمكنك القول:” انظر إلى تلك المرأة الحامل، في الواقع إني اتساءل هل تعلم كيف يحدث الحمل؟ “أو:” هل تعلم ما هو الحمل؟ “

 

نصائح للحديث مع طفلك عن الجنس والجسد البشري لمختلف الفئات العمرية:

1- عمر سنتين وأقل:

استخدم كلمات صحيحة وواضحة لتعلم طفلك أجزاء الجسد البشري مثل: ثدي، قضيب، مهبل، كيس الصفن، الخصيتين.

 

2- من عمر سنتين إلى 3 سنوات:

في هذه المرحلة يمكنك تعليم طفلك أن لكل عضو في الجسم اسمه ووظيفته الخاصة مثال:” الذكور لديهم قضيب والفتيات لديهن مهبل“، ويمكنك استخدام الكتب المصورة لتعليم طفلك أسماء أعضاء جسم الإنسان سواء ولد أو بنت

 

3- من عمر 4-5 سنوات:

غالباً يبدأ الأطفال في هذا العمر بطرح الأسئلة التي تتعلق بالحمل، يمكنك شرح مفهوم الحمل لطفلك وإخباره أن الجنين ينمو في الرحم في جوف المرأة، ويمكنك ببساطة الإجابة عن هذا السؤال كما يلي:” عندما يستعد الطفل للخروج من الرحم ينزل إلى قناة الولادة ويخرج من مهبل المرأة“، والأفضل قم باستخدام الصور التشريحية مفيد جداً في هذه المرحلة.

 

4- من عمر 6-8 سنوات:

في هذه المرحلة يمكنك أن توضح للطفل عملية الحمل بطريقة مفصلة أكثر بعض الشيء، كما يمكنك أن تشرح له قليلاً عن العملية الجنسية، ولم تملك المرأة ثديين، وما هي فائدتهما.

إذا لم تعطه الثقافة الجنسية بطريقة علمية وأخلاقية صحيحة في البيت، فإنه سيتلقاها بطريقة خاطئة وسيئة جداً من الشارع.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads