المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اللواء طلعت مسلم يكشف لـ"المواطن" خبايا قرارت الحرب: كامب ديفيد قللت من السيطرة على سيناء

الثلاثاء 25/أبريل/2017 - 08:16 م
حوار: رحاب جمعة - تصوير: محمد صلاح
طباعة
قرار الحرب صائب ولكن أصابته أخطاء الرئيس السادات 

كنت على علم بساعة الصفر ولم أخبر الجنود إلا وقت العبور

الدول العربية قصّرت في دعم حرب أكتوبر بسبب "السادات"

قلة الجنود وضئالة الكثافة السكانية سبب انتشار الإرهاب في سيناء



"كنّا نستطيع أن نسترد سيناء في أكتوبر 1973، ولكن قرارات الرئيس الراحل محمد أنور السادات كانت سببًا رئيسيًا في تأخر تحرير سيناء كاملة حتى 25 أبريل 1982، وجعلتها خاضعة لمعاهدة قيّدت من تحكمنا في سيناء".. حكايات وخلافات خلف الكواليس كشفها لنا اللواء طلعت مسلم قائد اللواء 18 المشاة الآلي ميكانيكي بحرب 6 أكتوبر، في حوار خاص أجراه معه "المواطن".

ما رأيك في قرار الحرب؟

قرار الحرب كان ضروريًا.. ولكن نتيجة الحرب كانت ستكون أفضل من ذلك، حيث أن الحرب بها العديد من نقاط الضعف التي أخفقت في تحقيق أحسن النتائج، وأبرز نقاط الضعف هي الخلافات بين مصر وسوريا فكان من الممكن إذا لم يختلفا أن نسترد سيناء كاملة بدون معاهدة السلام.

كما أنه كان هناك ضعف للدعم العربي أثناء الحرب، وذلك نتج عن عدم علمهم المسبق بالحرب لإعداد عتادهم.
اللواء طلعت مسلم
متى اتخذ قرار الحرب، وهل كنت على علم بـ"ساعة الصفر"؟

قرار الحرب تم اتخاذه من يوم 5 يونيو 1967، بعد استيلاء إسرائيل على الكثير من الأراضي العربية والمصرية، وقتها كان قرار الحرب حتمي وضروري لاسترداد كرامتنا.

علمت بساعة بدء الحرب قبلها بيوم، ولم أبلغ الجنود الذين كانوا تحت قيادة اللواء 18 مشاة، فقد كنا يوميًا تقوم بتدريبات كأننا على مشارف الحرب، وأعلمتهم وقت العبور حيث أن لوائنا خاض المعركة يوم 16 أكتوبر بعد العبور؛ لأنه كان احتياطي الجيش.

ماذا عن الدور العربي في مؤازرة مصر وسوريا في الحرب؟

جميع الدول العربية ساندت مصر وسوريا في حربها بأكتوبر، ولكن كانت المساندة ليست كما تعهدت تلك الدول من قبل فكان من المفترض أن ترسل المغرب سرب طائرات ولكن لم يحدث ذلك لظروف بالداخل الإيراني حيث أن السرب المفترض مشاركته في الحرب قاد انقلاب ضد الملك فقام بسجنهم.
كما أن السعودية كان من المفترض أن ترسل طائراتها للمشاركة في الحرب، لكنها لم تفعل لعدم وجود طيارين لتلك الطائرات، لذلك كان هناك عجز في الأسطول الدفاع الجوي أثناء الحرب.
اللواء طلعت مسلم
لماذا كان هناك تقصير من بعض الدول العربية؟

لا تعتبر الدول العربية مقصرة، ولكنها كانت أقل من المطلوب، وذلك يرجع لعدم إخبار السادات لباقي الدول العربية بموعد الحرب، وذلك الخطأ السبب الرئيسي في قلة دعم الدول العربية في الحرب.

لما لم تشارك "سوريا" في مؤتمر جينيف؟

بسبب خلافات بينها وبين مصر، عقب وقف إطلاق النار بعد عبور أكتوبر، حيث أرادت سوريا في البداية وقف إطلاق النار، فرفضت مصر، وبعد ذلك استجابت مصر لقرار مجلس الأمن وأوقفت إطلاق النار دون الرجوع لسوريا، لذلك لم تشارك في مؤتمر جينيف.
اللواء طلعت مسلم
قمنا باسترداد أخر جزء من سيناء بعد اتفاقية "كامب ديفيد".. فما رأيك فيها.. وهل كنت ستوقعها إذا كنت محل السادات؟

اتفاقية كامب ديفيد، مليئة بالبنود المعيبة أرفضها شخصيًا، فهي قيّدت من انتصاراتنا، وقيدت تصرفات الجيش المصري في سيناء، ووسعت من حقوق الإسرائيليين فيها، حيث أن المعاهدة تنص على شروط تقيّد توزيع قوات الأمن وقوات الدفاع الجوي على الحدود هناك، فالاتفاقية قللت من السيطرة المصرية على الوضع في سيناء.

ما حقيقية الخلاف الذي حدث بين بعض قيادات الجيش أثناء الحرب؟

الخلافات بين قيادات الجيش جاءت بعد اختراق إسرائيل للقوات المصرية فيما يعرف باسم "الثغرة"، فكان الخلاف بين طريقة مهاجمة القوات الإسرائيلية فريق يريد مهاجمتها من شرق القناة، والآخر يرد الهجوم من غربها، ومن أبرز القيادات التي أحدثت الخلافات كانت بين الشاذلي وأنور السادات والفريق احمد إسماعيل، فكان يريد الشاذلي سحب القوات من الشرق لمواجهة القوات الإسرائيلية التي عبرت الغرب.

فيما كان يريد السادات والمشير إسماعيل برفض سحب القوات لينفذ رأيهم في النهاية رغم أن حل الشاذلي كان الأصح.
اللواء طلعت مسلم
حققنا انتصارًا عظيمًا في أكتوبر.. فما هي أسباب الانتصار؟

الإعداد الجيد هو السبب الرئيسي في تحقيق نصر أكتوبر، فنحن درسنا كافة المشاكل والأزمات التي قد تقابل قوات الجيش وتعرقل من قيامهم بأعمالهم القتالية أثناء الحرب.
كما أن للجانب المعنوي للضباط والقيادات أحد أهم أسباب النصر أيضًا، حيث أن العلاقة الجيدة من القائد والجندي تسببت في خلق حالة جميلة بين قوات الجيش المصري فحققت الانتصار.

كنت من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر.. فما أبرز المواقف الإنسانية التي عاصرتها أيام الحرب؟

من المواقف التي لا أنساها عندما أسرنا 13 جندي إسرائيلي قبل وقف إطلاق النار، عندما أسرناهم كان هناك جنود مصريين يريدون قتلهم، ولكن بعد وقت قليل تحوّلت تلك الرغبة الانتقامية من المصريين، لخوف على الأسرى محاولين تهدئتهم وطمأنتهم، خصوصًا بعد قيام العدو بضرب قيادتنا بالمدفعية حيث أصيب الأسرى الإسرائيليين بالهلع الشديد.

ما هي المواقف الصعبة التي تعرضت لها أثناء الحرب؟

من أصعب المواقف التي تعرضت إليها أثناء الحرب، موقف حدوث "الثغرة الإسرائيلية" وعبور القوات الإسرائيلية من شرق إلى غرب القناة.
اللواء طلعت مسلم
كيف ترى سيناء بعد مرور 35 سنة على تحريرها؟

سيناء تعاني من قيود كبيرة، لسببين، الأول بسبب معاهدة السلام (إتفاقية كامب ديفيد) التي حددت من أماكن القوات المصرية على حدود سيناء، والسبب الثاني هو محاربة الإرهاب المستوطن في سيناء، لافتًا أن انتشار الإرهاب في سيناء مستشري بسبب مساحة سيناء الكبيرة وقلة سكانها الأمر الذي جعل سيناء أرض خصبة لاستيطان الجماعات الإرهابية.

متى يكون الحل العسكري قادرًا على اقتلاع جذور الإرهاب من سيناء؟

الحل العسكري لن يكون وحده قادر على اقتلاع جذور الإرهاب، فهو يعتبر حل مساعد يحتاج إلى حلول سياسية واقتصادية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads