المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"هناء خطيب".. عربية صارعت إسرائيل وعينت "قاضية" داخل محاكمها

الأربعاء 26/أبريل/2017 - 11:11 ص
رحاب جمعة
طباعة
في سابقة هي الأولى من نوعها اختارت لجنة "القضاة الشرعيين في إسرائيل"، المحامية والمرافعة الشرعية هناء خطيب، لتكون أول قاضية في المحاكم الشرعية الفلسطينية، بعد موافقة وزيرة العدل إيليد شاكيد، على تعيينها رسميا فى هذا المنصب، منذ إقامة الدولة فى عام 1948.

وكثيرًا منّا يتطلع الآن لمعرفة حكاية تلك المرأة، لذلك رصدنا لكم خلال السطور التالية معلومات عن أول عربية صارعت النظام الإسرائيلي.

من هي هناء خطيب؟

هناء خطيب محامية من مدينة طمرة، شمال إسرائيل، اشتعلت أخبارها في كل الصحف والسوشيال ميديا على مدار الساعات الماضية بعد تعيينها اول قاضية شرعية داخل المحاكم الإسرائيلية.

١- هناء خطيب، محامية، أصبحت أول امرأة تشغل منصب قاضية شرعية في إسرائيل.

٢- هي أول قاضية مسلمة ترتدى الحجاب فى المحاكم الإسرائيلية.

٣- تم تعيين هناء في هذا المنصب بعد نضال طويل من قبل عرب 48 وذلك بداية فى عام 2000 من خلال تقديم التماس إلى المحكمة العليا فى إسرائيل لتمكين تعيين امرأة فى هذا المنصب.

٤- هناء من حارة العين مدينة طمرة في شمال إسرائيل.

٥- زوجة المحامي فؤاد خطيب، وأم لأربعة أطفال "أنور،سارة، أحمد، جوان".

٦- عملت هناء كمحامية مدة 17 عاما في كل انحاء الدولة.

٧- هناء تجيد ثلاث لغات بخلاف اللغة العربية وهم: "الإنجليزية، الأسبانية، العبرية القديمة".

٨- حصلت على درجة الماجستير في القانون، ومتخصصة في قانون الأحوال الشخصية والأسرة والشريعة.

٩- وقالت القاضية خطيب للاذاعة الاسرائيلية بالعبرية: "اعتبر تعييني في هذا المنصب إنجازا للنساء.. وآمل في ان يحصل تعيين قاضيات اخريات مسلمات، وقاضيات مسيحيات ويهوديات ودرزيات".

١٠- أكدت أن دولة اسرائيل "دولة حديثة، والمحاكم الشرعية الاسلامية فيها، تعامل المرأة معاملة جيدة ونوعية".

١١- ستقوم هناء بأداء اليمين أمام الرئيس الإسرائيلي رؤوفن ريفلن عقب 14 يوما من إعلان تعيينها وقبل استلام مهامها رسميا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads