المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شارع المعز.. جدران تتحدث عن نفسها

الخميس 27/أبريل/2017 - 10:39 ص
غادة المصري
طباعة
يعتبر شارع المعز لدين الله الفاطمي، في قلب القاهرة الفاطمية، معبرًا عن عبق التاريخ، وأحد شوارع القاهرة التي تتميز بالروحانية والصفاء، والسير فيه يجعلك تعيش مرحلة من مراحل العصور القديمة بطرازه المعماري الإسلامي المميز، والذي يعود إلى عدة عصور إسلامية مختلفة.

يرجع تاريخ الشارع، إلى عام 969م، وسمى بذلك الاسم، نسبة إلى المعز لدين الله الفاطمي، وهو رابع الخلفاء الفاطميين في مصر.

ويعد شارع المعز، أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، في منطقة الأزهر، بالقاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز في مصر، وبالإضافة إلى أنه مزار أثري وسياحي، فأنه يُعد سوقًا تجاريًا يتردد عليه المئات من المصريين والأجانب.

يمتد شارع المعز لدين الله الفاطمي، من باب الفتوح مرورًا بمنطقة النحاسين، ثم خان الخليلي المتميزة بتجارتها للتحف، فمنطقة الصاغة، ثم يقطعه شارع جوهر القائد "الموسكى"، وشارع الأزهر مرورًا بمنطقة الغورية، والتي تتميز هذه المنطقة خاصة بتجارة الملابس الشعبية، التي تتميز بها الفتاة المصرية، ثم الفحامين، فزقاق المدق والسكرية، لينتهي عند باب زويلة.

ويتميز شارع المعز، بمجمع المنصور قلاوون، والتي يشتمل على أكثر من وحدة معمارية مختلفة الأغراض، حيث يضم هذا المجمع ضريحًا، مدرسة، وبيمارستان، وللضريح محراب زخرف بالرخام والصدف الدقيق، وهو أكبر وأفخم محراب في آثار مصر، ومسجد "الحاكم بأمر الله"، والذ تم بناؤه سنة "380-403هـ ، 990-1013م"، والذي تميز هذا المكان خاصة بالتقاط الصور التذكارية به؛ لروعة بنائه المعماري.

ويضم الشارع، "منزل مصطفى جعفر"، الذي بناه الحاج مصطفى جعفر السلحدار، سنة 1713م، وهو تاجر كبي للبن. 

"بيت السحيمي"، وهو عبارة عن قسم جنوبي بناه الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي، سنة 1648م، وقسم شمالي بناه الحاج إسماعيل شلبي، سنة 1796م، وتم ضمهم ليكون "بيت السحيمي"، نسبة للشيخ أمين السحيمي، شيخ رواق الأتراك بالأزهر.

"مسجد الظاهر بيبرس الجاشنكير"، الذي بُني في العصر المملوكي سنة "709هـ - 1304م".

"جامع الأقمر"، ويتميز بالكتابة الكوفية المزخرفة على الأعمدة الرخامية، والذي تميز بالعمارة المملوكية.

وأخيرًا، "جامع السلطان برقوق"، والذي بناه السلطان الظاهر أبو سعيد برقوق، أول حاكم لمصر من المماليك الجراكسة، عام "1286م– 788 هـ"، وما يميز هذا الجامع الزخرفة والفنون الهندسية به.

والراحة النفسية، التي تجدها بتلك الشارع تعود لعدة عوامل ينبهر بها الزائرين، ومنها الفن المعماري، وفن النجارة الإسلامية، التي اشتهر بها شارع المعز، وخاصة المشربية أو "الشنشول" أو "الروشن"، هو بروز الغرف في الطابق الأول، أو ما فوقه يمتد فوق الشارع أو داخل فناء المبنى، وهو مبني من الخشب وعليه نقوش وزخارف ومبطن بالزجاج الملون.

وتعتبر المشربية، إحدى عناصر العمارة التقليدية في الدول العربية، وهى من أجمل صور فنونُ النجارة المختلفة في العالم الإسلامي، واحتلت مكانةً مرموقةً بين سائر الفنون التطبيقية، مما ساهم في تربُّع الفن الإسلامي في هذا المجال بما قدَّمه من روائع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads