المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البرلمان يشعل غضب القضاة بعد تمرير "الهيئات القضائية".. وفقيه دستوري: "الإجراءات سليمة" (تقرير)

الخميس 27/أبريل/2017 - 01:46 م
مصطفى زايد
طباعة
حالة من الجدل أثيرت على مدار الساعات الأخيرة الماضية عقب إعلان مجلس النواب، أمس الأربعاء، تمرير قانون الهيئات القضائية، حيث اعتبر القضاة أن القانون غير دستوري  فيه تعدٍ على السلطة القضائية وتدخل في اختصاصاتها، فيما رأى البعض أن إجراءات الموافقة على القانون دستورية حيث جاءت بموافقة أكثر من ثلثي مجلس النواب.

وكانت اللجنة التشريعية بمجلس الدولة أعادت مشروع القانون إلى  البرلمان، بعد أن وضعت ملاحظاتها حوله ليتم مراجعته من قبل المجلس، حيث اعترضت على أن القانون يتيح لرئيس الجمهورية اختيار رؤساء الهيئات القضائية من بين مرشحين متعددين بعد أن كانت الجمعية العمومية لكل هيئة تقدم المرشح لرئاستها.

-البرلمان ارتكب جريمة دستورية

من جهته أكد الدكتور عصام الإسلامبولي الفقيه الدستوري والقانوني، أن البرلمان المصرى ارتكب جريمة دستورية كبيرة فى حق السلطة القضائية بعد تمريره قانون الهيئات القضائية.
وأضاف الاسلامبولي فى تصريح خاص لـ"المواطن"، أن هذا القانون من أسوأ القوانين التي صدرت وتجاوزت كل القوانين السابقة، لافتًا إلى أن القانون يدمر السلطة القضائية ويجب القائه في سلة المهملات. 

وأشار الاسلامبولي إلى ظان قانون الهيئات القضائية  يسمح للسلطة التنفيذية بالتدخل في تعيين رؤساء  الهيئات القضائية وهذا يعتبر اعتداء منها على السلطة القضائية، مشددً على ضرورة محاكمة كل من شارك في اقرار هذا القانون.

-القانون دستوري

فيما أوضح الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة وعضو لجنة العشرة التي أعدت المسودة الأولية لتعديل الدستور، أن قانون السلطة القضائية الجديد هو تنظيم وظيفي لأعضاء وجهات الهيئات القضائية.

وأضاف فوزي في تصريح لـ"المواطن"، أن القوانين تصدر بالأغلبية المطلقة للحضور بما لا يقل عن ثلث الأعضاء أما في القوانين المكملة للدستور ومن بينها قوانين الجهات والهيئات القضائية تصدر بأغلبية خاصة وهى الثلثين، لافتًا إلى أن القانون مُرر بأغلبية الثلثين مما يدل على أن الإجراءات صحيحة.

وأشار إلى أن البرلمان قام الاسبوع الماضي باستطلاع رأي الهيئات القضائية في مشروع القانون بعد ادخال بعد التعديلات، منوهًا بأن رأيها يحترم ولكنه غير ملزم.

ولفت فوزي إلى أن هناك ملحوظتين أبداهما قسم التشريع بمجلس الدولة، الأولى حول منح رئيس الجمهورية سلطة اختيار واحد من بين ثلاثة تم اختيارهم من بين اقدم سبعه يشكل شبه عدم دستوريه .
وتابع:  "مجلس الدولة ابدى رأيه ولا يوجد من يحتكر الحقيقه فى الراى، ولذالك  البرلمان راى ان  اقرار القانون لايعد تدخل فى السلطة القضائية وانما هو تنظيم وظيفة الاعضاء الجهات والهيئات القضائيه".

ورفض فوزي ما أثير حول المساس باستقلال القضاء، موضحًا: "رئيس الجمهورية يعين 28نائبا في البرلمان ، ولم يتحدث احد عن ان اداة التعيين تنال من استقلالهم ،وان استقلال القاضى فى القضيه التى ينظرها وليس نظام التعين وهذه هى وجه نظر التى استند اليها البرلمان".

-لم يمس اختصاصات القضاة

وأكدت النائبة الدكتورة عبلة الهوارى ، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان أن ما اتخذه المشرع نحو التعديلات على قانون السلطة القضائية من حيث تعيين رئيس الجهات و الهيئات القضائية يتفق مع صحيح الدستور، خاصه وأن المشرع لم يمس من بعيد او قريب عند إعداد مشروع هذا القانون لمهام او اختصاصات او السلطات القضائية وانما ماتعرض له هو عمليه تنظيمية اداريه بحته.
 
وأكدت الهوارى فى بيان صحفى لها أن موافقة البرلمان على قانون الهيئات القضائية يأتى متماشيا مع نص المادة 185 من الدستور التى اوجبت الرجوع الى تلك الجهات واخذ رايها فى مشروعات القوانين المنظمه لشئونها وهذا ماحدث بالضبط، حيث تم الرجوع لهيئة النيابه الاداريه وهيئة قضايا الدولة والمجلس الأعلى للقضاء ومجلس الدولة مرتين المرأة الأولى عند اعداد مشروع القانون والمره الثانيه عند تعديل نص المادة المطروحه الخاصه بتلك الجهات والهئيات.
 
وأشارت عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان إلى أن رفض تلك الجهات والهيئات القضائية مشروع تعديل قانون الهيئات القضائية ليس له أى مبرر، خاصه وأن المشرع غير ملزم بما إنتهت إليه الجهات والهيئات القضائية من رأى فى قانون السلطة القضائية ، وكان يجب على تلك الجهات والهيئات ان تطرح البدائل والحلول التى تراها.

- نادي القضاة يهدد بالتصعيد

من جهة أخرى عقد مجلس إدارة نادي القضاة، برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، اجتماعًا طارئًا لدراسة كافة سبل الرد علي مجلس النواب، مطالبًا الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم التصديق علي قانون السلطة القضائية، لمخالفته الدستور.

كما دعا مجلس إدارة نادي القضاة لجمعية عمومية للقضاة بدار القضاء العالي يوم الجمعة الموافق ٥ مايو المقبل في تمام الساعة ٢ ظهرًا لتدارس القرارات الواجب اتخاذها وطرح استقالة مجلس إدارة النادي على الجمعية العمومية احتجاجا علي انتهاك استقلال القضاء.

وكذلك مطالبة رئيس محكمة النقض بالدعوة لجمعية عمومية غير عادية لقضاة النقض يوم الثلاثاء ٢ مايو تنفيذًا لطلبات أعضاء المحكمة البالغ عددهم ٤٣٦ عضوًا وإلا تعتبر الدعوة للجمعية قائمة لأعضاء المحكمة بذات التاريخ الساعة ١٢ ظهرا لتسميه رئيسها.

وأشار النادي إلي أنه طالب مجلس القضاء الأعلى بالثبات علي موقفه الرافض للقانون والالتزام بالثوابت القضائية، وكذلك مطالبة القضاة بإثبات اعتراضهم علي القانون بمحاضر الجلسات لمخالفته أحكام الدستور وانتهاكه لاستقلال القضاء.

كما قرر النادي الطعن علي القانون بكافة طرق الطعن المقررة قانونا، ومطالبة القضاة بإرسال رسائل احتجاج لصالح صندوق "تحيا مصر" يعربون فيها عن اعتراضهم علي القانون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads