المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"توك شو" الأحد.. حقيقة إلزام مصر بدفع تعويض لإسرائيل فى قضية تصدير الغاز.. وأسباب انخفاض شعبية البرلمان

الإثنين 01/مايو/2017 - 12:07 ص
محمد صلاح
طباعة
تابعت برامج "التوك شو" الأخبار والقضايا الهامة على مدار يوم الأحد، وقامت بمناقشتها وتحليلها، كما استعرضت بعض القضايا الهامة، التي قام "المواطن" برصد أبرز ما جاء فيها.

الضغوط التي واجهت بابا الفاتيكان لعدم إتمام زيارته في مصر
كشفت فضائية "إكسترا نيوز"، في برنامج "المواجهة"، عن الضغوط التي تعرض لها بابا الفاتيكان خلال زيارته لمصر، فقال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن زيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، إلى مصر حدث عظيم، من شأنه أن يحدث تغيير في علاقات مصر الخارجية، مؤكدًا أنه حدثت ضغوط من الخارج لرأس الكنيسة الكاثوليكية على ألا تتم الزيارة.

وأضاف مكرم، أن البابا فرانسيس أرسل رسالة هامة بزيارته لمصر، وأخذ موقف شجاع في مساندة الدولة المصرية ضد الإرهاب، حيث سبقت زيارته بأيام، تفجيرات "أحد الشعانين"، مشيرًا إلى أن زيارة بابا الفاتيكان تؤكد على ضرورة تكاتف الشعب المصري مسلمين وأقباط.


مطالب بإعطاء الجنسية للأجانب

استنكر الإعلامي عمرو أديب، تأجيل قانون إعطاء الجنسية المصرية للأجانب، قائلًا:" يعني البلد محتاجة قرشين ونرفض نعطي الجنسية للأجانب عشان ناخد قرشين منهم ليه؟ "

وأشار خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع علي فضائية "on-e"، حلقة يوم الأحد، أن كل دول العالم تسمح بإعطاء الجنسية للأجانب، للحصول على الأرباح للدولة وزيادة في الاستثمار، موضحًا أن الشعب المصري لديه حالة من التعالي.

وتابع: "طيب نجيب فلوس منين طيب؟، قولنا علي حتة تانية نجيب منها فلوس وكله عامل فيها رأفت الهجان".


حقيقة إلزام مصر دفع تعويضات لإسرائيل في قضية تصدير الغاز

علق أسامة كمال، وزير البترول السابق على قرار محكمة سويسرية ألزمت مصر بتعويض إسرائيل بمبلغ بقيمة 1.76 مليار دولار قائلًا: "كان هناك اتفاق لتوريد الغاز ونتيجة تعرض خط الغاز لأكثر من مرة للتعدي بعد ثورة 2011، حدث عدم توريد، فضلًا عن وجود خلاف تجاري بين شركة الكهرباء بإسرائيل والشركات المصرية المصدرة للغاز، على إثر ذلك حدث تأخر في السداد من الجانب الإسرائيلي بموجبه وفقًا للشروط المبرمة، تم إنهاء التعاقد لإخلال الجانب الإسرائيلي بالتزاماته التعاقدية، ثم بعد ذلك رفعت إسرائيل قضية على مصر بأنهم تضرروا من هذا الأمر والتحكيم حكم بـ 1.76 مليار دولار".

وأضاف " كمال"، في تصريحات له عبر فضائية "القاهرة الناس"، اليوم الأحد، أن مصر اختارت شخص غير مناسب للدفاع عنها في هذه القضية الدولية، ولم يقدم الدفاع الجيد، منوهًا أن الشركات المصرية قدمت استشكال على تنفيذ الحكم القضائي الدولي، ولكن تم رفضه أمس.

وتابع وزير البترول السابق: "كل هذه الأحكام ما هي إلا أوراق ضغط تمارسها الشركات الإسرائيلية مع حكومتها على مصر، بغرض استنساخ نموذج جديد للتطبيع عن طريق استخدام البنية الأساسية المصرية، سواء الخطوط البحرية أو محطات الإسالة في تصدير الغاز الإسرائيلي"، مشددًا على أنه لابد من الانتهاء من هذا الأمر بشكل تفاوضي سلمي.

أسباب انخفاض شعبية البرلمان

وعبر برنامج "هنا العاصمة" خلال فضائية "cbc"، سلط الضوء على سبب انخفاض شعبية البرلمان، فقال ماجد عثمان، رئيس مركز بصيرة لاستطلاعات الرأي، إن أداء البرلمان لاقى انخفاضًا في مستوى التأييد الشعبي، حيث أظهرت استطلاعات الرأي التي قام بها المركز بأن 37% غير موافق على أداء مجلس النواب.

وأشار "عثمان" إلى أن اتفاقية تيران وصنافير، التي مضت عليها الحكومة المصرية مع الجانب السعودية لترسيم الحدود والتنازل عن تلك الجزيرتين، بالإضافة لمؤشرات الوضع الاقتصادي والتي شهدت تراجعًا عقب القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة ووافق عليها البرلمان، مؤكدًا أن تلك الأمور أثرت سلبًا على انخفاض شعبية مجلس النواب.

وكشف استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، حول تقييم أداء مجلس النواب، عن موافقة نسبة 30% من المصريين على أداء المجلس، مقابل نسبة 37% غير موافقة، فيما ذكرت نسبة 33% أنها لا تستطيع الحكم على أداء المجلس، وتم إجراء هذه الاستطلاعات في الفترة من مارس 2016 وحتى إبريل 2017، وبمناسبة مرور 15 شهر على انعقاد أول جلسات مجلس النواب.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads