المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أفلام ناقشت أهم قضايا ومشاكل العمال.. أبرزهم "الأرض وفتاة المصنع"

الإثنين 01/مايو/2017 - 03:11 م
منار إبراهيم
طباعة
تتناول السينما المصرية واقع مجتمعنا الذي نعيش فيه، ولم تترك مناسبة قيمة إلا وكان لها نصيبها من الأعمال الفنية، وجسد بعض الفنانين أدوار مثلت كفاح العمال بجدارة، وناقشت أزماتهم للوصول إلى قمة النجاح، فمنهم من جسد دور الفلاح البسيط الذي يسعى لتطوير أرضه ويصارع من أجل الحفاظ عليها، ومنهم من ناقش معاناة الموظفين الفقراء بالشركات ومحاولة وقف الفساد داخلها، وآخرين جسدوا دور الشباب الطموح الذي يحاول بالعمل تحقيق أعلى درجات النجاح.

ويرصد "المواطن" بمناسبة "عيد العمال" أشهر الأفلام التي ناقشت قضايا ومشاكل العمال ويأتي من بينها:

"النمر الأسود"

أفلام ناقشت أهم قضايا
فيلم ناقش دور العامل المصري المكافح محمد حسن المصري، الذي هاجر إلى "ألمانيا" لتحقيق أهدافه، أشتهر في مجال الخراطة حيث اخترع آلة جديدة، كما احترف الملاكمة، وساعده مدربه اليوناني "كوستا" الذي عاش فترة في "مصر"، حتى يطلق عليه جمهور الملاكمة في "ألمانيا" لقب "النمر الأسود"، وجسد دور البطولة فيه الفنان احمد ذكي.

"الأرض"
أفلام ناقشت أهم قضايا
قدم المخرج يوسف شاهين فيلم "الأرض" عام 1970، وناقش من خلاله معاناة الفلاح المصري ومحاولته التمسك بأرضه، ويعد أحد أهم أفلام السينما المصرية، وبرع الفنان القدير الراحل محمود المليجي في دور أبو سويلم وهو رمز الكفاح. ليس لمصر فقط ولكنه حول العالم، والفيلم كان مأخوذًا عن رواية للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي.

"فتاة المصنع"

أفلام ناقشت أهم قضايا
تدور أحداثه حول "هيام" فتاة في الواحدة والعشرين من عمرها، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة، دون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمعٍ يخاف من الحب ويخبيء رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.

"أفواه وأرانب"
أفلام ناقشت أهم قضايا
أبرز دور المرأة وأهميتها في بناء المجتمع، فتناول دور المرأة المصرية في العمل كفلاحة بالأرض ومهارتها وإخلاصها بالعمل، والفيلم من سيناريو وحوار سمير عبد العظيم، وإخراج هنري بركات، وبطولة فاتن حمامة ومحمود ياسين وفريد شوقي.

"باب حديد"

أفلام ناقشت أهم قضايا
يتناول الفيلم الذي تم إنتاجه في عام 1958، جانبًا من حياة العمال في القطارات وبائعي الجرائد من خلال "قناوي" بائع الجرائد غير المتزن عقليًا والمثار جنسيًا من جانب "هنومة" التي تشفق عليه لكنها تنوي الزواج بآخر.

"أبو كرتونة"

أفلام ناقشت أهم قضايا
فيلم من إنتاج سنة 1991 ويروي قصة رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات وهو حسن حسني، أراد أن يتملّق العمال، فقرر تعيين أحدهم وهو عامل المخازن "أبو كرتونة" واثقًا من أنه لن يفهم ما يدور حوله، ليتمكن من سرقة المصنع والمخازن ويتفشى الفساد في الشركة ويكتشف العمال هذا الفساد ويتصدون له.

"للرجال فقط"
أفلام ناقشت أهم قضايا
تم إنتاجه فى عام 1946 وهو من الأفلام التي أبرزت دور المرأة العاملة، فقد برز دور المرأة وقدرتها على العمل حتى فى الوظائف المخصصة للرجال فقط والفيلم من بطولة سعاد حسنى ونادية لطفي وحسن يوسف ويوسف شعبان، سيناريو وحوار محمد أبو يوسف، وإخراج محمود ذو الفقار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads