المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

4 مواقف تكشف "غضب النواب" من الحكومة

الأربعاء 03/مايو/2017 - 03:12 ص
هند أحمد - مصطفى زايد
طباعة
حالة من الغضب أظهرها رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال والعديد من نواب المجلس، اليوم الثلاثاء، تجاه حكومة المهندس شريف إسماعيل، كشفوها خلال مناقشاتهم في اللجان المختلفة والجلسة العامة للمجلس، والتي وصلت إلى حد تهديد بعض الوزراء بالمحاسبة، والتي يرصدها "المواطن" خلال السطور التالية.

أزمة وتهديد برفع الجلسة

طالب الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وزراء الحكومة عدم التوقيع على أي طلب للنواب خلال الجلسة العامة، مهددًا برفع الجلسة العامة المنعقدة بالبرلمان.

وعلق عبد العال، عقب أن شهدت الجلسة التفاف النواب على الوزراء، قائلًا: "إذا استمر الأمر على هذا الوضع فمن الأفضل عدم حضور الوزراء للجلسة العامة"، مطالبا الوزراء بعدم التوقيع على أي طلب للنواب خلال الجلسة العامة".

محاسبة وزير التنمية المحلية

لم يقف الأمر عند ذلك، حيث طالب رئيس مجلس النواب، بمحاسبة وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف، بعد أن حمله مسئولية تدهور حالة النظافة بالقاهرة والمحافظات، قائلا "الوحدات المحلية مسؤولة عن عدم نظافة المحافظات والقاهرة.

وأوضح عبد العال، أن أحد أهم المكاسب من مشروع قانون الاستثمار الجديد هو التخلص من سلطات الإدارة المحلية، مضيفا "كان أحد أهدافنا فى المناقشات تنقية القانون من تدخل الإدارة المحلية، فالوحدات المحلية هى العقبة الوحيدة أمام الاستثمار".

مش هنبوس إيد وزير الصحة

وانتقدت النائبة منى شاكر، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، الإهمال فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، مستنكرة واقعة وفاة مريضة فى إحدى مستشفيات أسوان بسبب الإهمال، لأنها توجهت للمستشفى في حالة إعياء شديدة، ولمدة ساعة ونصف الساعة لم يأت أي طبيب لإنقاذها، حتى ماتت، وحضر الطبيب بعد موتها.

وقالت منى شاكر، فى كلمتها خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، موجهة حديثها للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس: "مش هنترجى وزير الصحة ولا هنبوس إيد حد، ولا هنروح ونقول لله يا محسنين، وسيادتك موجود"، فعقب "عبد العال" قائلا: "شكرا الرسالة وصلت".

الحكومة تحرج "النواب"

وشهدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، حالة من الغضب الشديد،حيث عبر أعضاء اللجنة عن استيائهم بسبب تدخل الحكومة فى التشريعات وإصدار القوانين العمالية، بالإضافة إلى عدم حضور بعض وزراء الحكومة اجتماعات اللجنة، وعدم الاستجابة لملاحظات النواب بشأن مشاريع القوانين.

ورفض النواب طلب اللجنة حضور وزير القوى العاملة بعد غد الخميس، لمناقشة الملاحظات على مشروع قانون العمل، مشيرين إلى أن حكومة المهندس شريف إسماعيل تحاول إحراجهم، خاصة وأن وزير القوى العاملة خرج في وسائل إعلامية وقال إن قانون المنظمات النقابية موجود فى البرلمان منذ شهر يناير الماضى".

قال النائب خالد عبدالعزيز شعبان عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إن أداء الحكومة سيء للغاية وأن النظرة الاقتصادية والاجتماعية للحكومة ضعيفة جدا.

وأضاف "شعبان "في تصريحات خاصة لـ"المواطن" أن قرارات الحكومة الأخيرة في الموازنة العامة، وتحرير سعر الصرف، وضريبة القيمة المضافة أدت إلى رفع الأسعار مما تسبب في مشاكل كثيرة للطبقة محدودي الدخل.

وأشار عضو مجلس النواب إلي أن هناك أداء ضعيف من بعض الوزارات وخاصة الوزارات الخدمية التي تتعلق بحياة المواطنين، وأن ارتفاع الأسعار أدى إلى تآكل الطبقة المتوسطة.

وطالب "شعبان " الحكومة بإعادة النظر في بعض القرارات الاقتصادية، بالإضافة إلى ملف البطالة التي فشلت الحكومة في معالجته، وملف الشركات والمصانع المغلقة التي فشلت وزارة الاستثمار والمالية في حله.

وقال النائب أحمد البعلي عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن أداء الحكومة في الفترة الماضية ضعيف، مؤكدًا أن الحكومة أخفقت في التعامل بطريقة مثالية مع الملفات التي تهم الشارع ورجل الشارع.

وأضاف "البعلي" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن الحكومة فشلت في جلب استثمارات جديدة لاستيعاب عدد العاطلين، كما فشلت في حل مشكلة القمامة التي انتشرت فيشوارع القاهرة، مطالبا الوزارة بإيجاد حلول غير تقليدية لحل هذه المشكلة، موضحا أن من أهم إنجازات لجنة الإدارة المحلية هو تقديم قانون الإدارة المحلية الجديد.

وأشار"البعلي" إلى أنه لايوجد تعاون بين الوزراء وأعضاء البرلمان، موضحًا أن الطلبات التي يتقدم بها النواب إلى الوزراء لا يتم الاستجابة إليها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads