المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفريق أشرف محمد رفعت.. "مقاتل البحرية الاستراتيجي"

الخميس 04/مايو/2017 - 07:26 م
رامي حسين
طباعة
بطولاتهم لم ولن ننساها، وستظل دوما قصصًا شيقة واقعية نرويها لأجيالنا القادمة، والتي ستكون ضمن تاريخهم المجيد يفتخرون به أمام العالم، إنهم أبناء قواتنا المسلحة الذين قدموا الكثير من أجل الوطن، وكان أحد هؤلاء الأبطال الفريق أشرف محمد رفعت قائد القوات البحرية الأسبق، والذي اشترك في كل الحروب "المصرية الإسرائيلية"، وصاحب فكرة إغلاق مضيق باب المندب.

ويكفي أن رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير، كان أول طلب لها في مباحثات السلام "رفع الحصار عن باب المندب" الأمر الذي يوضح بجلاء أن تنفيذ هذه المهمة أضر إسرائيل بشكل كامل وتسبب لها في متاعب نظرا لحرمانها من وصول أي وقود سواء من خليج السويس أو عبر مضيق باب المندب ويعتبر من المهام البارزة في حرب أكتوبر 1973، وهذا ما يجعل منه مقاتل بحري استراتيجي.

عين الفريق بحري أشرف رفعت، قائد لأسطول البحر الأحمر، عند اشتعال القتال في اليمن، حيث تكون تشكيل ضارب من المدمرات والغواصات والزوارق الصاروخية وزوارق الطوربيد وكاسحات الألغام ووضعت كلها تحت قيادته، وتمركز على سفينة القيادة المدمرة "السويس" في ميناء الحديدة.

وقام بتحقيق الدفاع الساحلي عن ميناء ميناء الحديدة، وكذا توفير الدفاع الجوي عنها باستخدام الوحدات البحرية المصرية، كما قامت بعض وحدات التشكيل بتنفيذ قذف نيران على مواقع معينة طلبتها القيادة المصرية في صنعاء وكل هذه الأعمال تمت بنجاح.

وفي حرب أكتوبر 1973، وكان حينها رئيسًا لشعبة عمليات القوات البحرية، وقام بإعداد خطة الخداع بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالقيادة العامة، وكذا وضع خطة عمليات القوات البحرية وإعداد قرار قائد القوات البحرية.

واتخذ قرارا جريئا وهو تغيير أسلوب استخدام القوات البحرية وتحويله من العمل في النطاق التكتيكي إلى العمل في العمق الاستراتيجي، وكان الهدف من ذلك أن تكون جميع وحدات القوات البحرية خارج مدى عمل سلاح الطيران الإسرائيلي الذي كان يعتمد عليه العدو، في تنفيذ مهامها وقد حققت البحرية المصرية نجاحات باهرة في حرب أكتوبر ومن أهمها الحصار البحري على إسرائيل في البحر المتوسط، وفي البحر الأحمر والسيطرة الكاملة على مضيق باب المندب.

ولد الفريق بحري أشرف محمد رفعت قائد القوات البحرية الأسبق، في بني سويف متزوج وله ولدان، تخرج من كلية فيكتوريا وانضم إلى الدفعة الأولى قوات بحرية 1946.

المؤهلات:
حصل على درجة البكالوريوس في العلوم البحرية من الكلية البحرية بالإسكندرية عام 1948، وفرقة الملازم بالبحرية البريطانية في المملكة المتحدة، 1951، وفرقة تخصص بالبحرية البريطانية المملكة المتحدة 1955، وفرقة قيادة المدمرات بولندا والإسكندرية 1957. 

كما حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية البحرية كلية القادة والأركان بالاتحاد السوفيتي 1962، درجة الزمالة من كلية الحرب أكاديمية ناصر العسكرية العليا 1969، وشهادة أعالي البحار.

الخبرة:
خدم بالقوات البحرية لمدة 32 عامًا منها 18 سنة خدمة بحر شملت 10 سنوات كقائد مدمرة، واشترك في جميع الحروب بين مصر وإسرائيل وكذا حرب اليمن كرئيس لشعبة العمليات، وتولى الإعداد والتخطيط والسيطرة على القوات أثناء حرب الاستنزاف وخلال حرب أكتوبر 1973، وصاحب فكرة عملية إغلاق باب المندب في وجه الملاحة الإسرائيلية ومخططها، محققًا نصرا استراتيجيًا للبحرية المصرية في هذه الحرب.

المناصب الرئيسية التي تقلدها:
تولى منصب قائد لواء المدمرات، ثم قائد لقاعدة الإسكندرية البحرية، وعين قائد لتشكيل البحر الأحمر من مدمرات وغواصات بعد حرب 1967، ثم رئيس شعبة التدريب البحري، ورئيس شعبة العمليات البحرية في الفترة من 1969 – 1976، وبعدها عين قائدًا للقوات البحرية في الفترة من 1976 – 1978.

عمل كمستشار بحري في مجال السلامة البحرية موفدًا من جامعة الدول العربية، وتنشر له مقالات عديدة في الدوريات العسكرية العربية والأجنبية، ويحاضر في مختلف المعاهد العسكرية.

الأنواط والنياشين العسكرية:

- نيشان حرب فلسطين 1948.
- نيشان النيل 1952.
- نوط الواجب العسكري 1972.
- نيشان حرب أكتوبر 1973.
- نوط الجمهورية العسكري 1973.
- نوط الخدمة الطويلة.
- نوط سلطنة عمان.
- نيشان ملك اليونان.
- نيشان من المارشال تيتو رئيس جمهورية يوجوسلافيا.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads