المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"موسكو" تعول على "المناطق الآمنة" للتوصل لـ"سلام دائم" بسوريا

الجمعة 05/مايو/2017 - 02:16 م
سكاي نيوز
طباعة
أعرب المبعوث الروسي لمفاوضات أستانة، أليكسندر ليفرنتييف، في حديث مع "سكاي نيوز عربية"، عن أمله في أن يمهد إتفاق "المناطق الآمنة" لـ"سلام دائم وشامل" في سوريا.

وكانت روسيا وإيران، اللتين تدعمان النظام السوري، وتركيا التي تقدم الدعم لفصائل من المعارضة السورية، توصلت في أستانا الخميس، إلى اتفاق على إقامة "مناطق آمنة".

وقال "ليفرنتييف"، وهو أيضا المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتن لسوريا: "أعتقد أن عملية السلام في سوريا قد بدأت بالفعل..".

مضيفا: "لم تبدأ فقط في أستانة، لكن قبل ذلك مع الجهود التي بذلها المجتمع الدولي لإيجاد حل للأزمة الراهنة" التي أسفرت منذ 2011 عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص.

متابعا: "يمكننا القول إن الاتفاق الذي توصلنا إليه هنا في أستانة بشأن سوريا هو بحد ذاته انجاز ليس لروسيا فقط وإنما أيضا لسوريا والشعب السوري، ونأمل أن يقود هذا الاتفاق إلى سلام دائم وشامل على الأراضي السورية".

ووقع اتفاق المناطق الآمنة بناء على خطة قدمها الكرملين لتعزيز وقف هش لإطلاق النار، كانت تركيا وروسيا وإيران قد توصلت إليه قبل أشهر.

وينص الاتفاق، حسب المسودة النهائية، على إقامة "مناطق أمنية" حول "مناطق تخفيف التصعيد"، تتخللها حواجز تدقيق ومراكز مراقبة مشتركة لعناصر من الجيش السوري والفصائل المعارضة.

وعن المحادثات الهاتفية التي أجراها بوتن مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، قال ليفرنتييف إنها "كانت بناءة".

وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى أنه: "كان هناك إدراك من قبل الرئيس الأميركي ترامب لأهمية القيام بخطوات فعالة على الأرض في سوريا".

موضحا: "كانت ثمار هذه المحادثات هي التنسيق الوثيق للجهود التي يبذلها الطرفان لمحاربة الإرهاب على الأراضي السورية وهو باعتقادي أمر مهم للغاية".

وأكد "ليفرنتييف": "أن من غير التصدي للجماعات الإرهابية، فإنه لا يمكن التوصل لأي اتفاق بين ما يسمى بالمعارضة المعتدلة والقوات الحكومية التي تخوض حربا ضد داعش وجبهة النصرة وغيرها من الجماعات الإرهابية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads