المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم.. ذكرى ميلاد أول نقيب للممثلين

الجمعة 05/مايو/2017 - 06:18 م
نورجيهان صلاح
طباعة
هو من أصل لبنانى، قام بالتمثيل في المسرح والسينما، وقدم أول فيلم غنائي مصري، وكان أول نقيب للممثلين في مصر، ودرس في "معهد الفنون المسرحية"، إنه الفنان القدير جورج أبيض.

ولد في بيروت بلبنان، ثم هاجر إلى مصر عندما كان عمره 18 عامًا، وكان مفلسًا ولا يحمل من الشهادات سوى دبلوم في التلغراف، وذلك ما أهله للعمل بعد عام بسكك حديد الإسكندرية. 

شاهده الخديوى عباس، عام 1904 في مسرحية سياسية مترجمة تحت عنوان "برج نيل"، فأعجب به وأرسله إلى باريس لدراسة الفن، وعاد لمصر عام 1910 ومعه فرقة فرنسية تحمل اسمه.

بدأ بعرض مسرحيات باللغة الفرنسية، قدمت فرقته أكثر من 130 مسرحية مترجمة ومؤلفة طوال عشرين عامًا.

كان من رواد السينما، حيث قدم أول فيلم غنائي مصري وهو فيلم "أنشودة الفؤاد" عام 1932، وانتخب ليكون أول نقيب لنقابة الممثلين في مصر عام 1904.

تزوج من الفنانة القديرة دولت أبيض، وأنجب منها "سعاد"، وكون معها سينما "الهولولو"، التي قدمت أشهر الأفلام في فترة الأربعينات والخمسينات، إلى أن تم احراقها ضمن أحداث حريق القاهرة وقتها.

اندمج "أبيض" بفرقته مع فرقة عكاشة عام 1913، كما اندمج مع فرقة سلامة حجازي عام 1921 ثم فرقة رمسيس.

وفي عام 1930، كون فرقته "إتحاد الفنانين"، قدم من خلالها أكثر من 130 مسرحيّة مترجمة ومؤلفة، منها "تاجر البندقية" و"ترويض النمرة"، و"شارل السادس"، و"الشعلة"، "صلاح الدين" و"ملكة أورشليم"، و"الحاكم بأمر الله".

نظرًا لجهوده المتوالية في إنهاض المسرح، منحه الملك فاروق عام 1945، رتبة البكوية من الدرجة الأولى.

عُين في 1952 مديرًا للفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى بعد ثورة يوليو 1952، غير أنه استقال في يوليو 1953 لظروف صحيّة، وأشهر إسلامه هو وأسرته.

ظل أبيض يعمل بالتدريس في معهد الفنون المسرحيّة إلى أن وافته المنية يوم 12 فبراير 1959.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads