المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أبرز ما ورد في الصحف المصرية الصادرة اليوم

الأحد 21/مايو/2017 - 04:29 ص
طباعة

الأهرام:

الرئيس يشارك اليوم فى القمة الإسلامية الأمريكية بالرياض

الفريق أول جوزيف لينجل رئيس الحرس الوطنى وعضو قيادة الأركان الأمريكية المشتركة فى حوار لـ«الأهرام»:

العلاقات العسكرية «مرتكز» التقارب بين القاهرة وواشنطن

الأخبار:

المصيلحي: تخفيضات ٣٥٪ علي السلع الغذائية في ٥ آلاف مجمع استهلاكي

إجراءات عاجلة لكبح الغلاء خلال شهر رمضان

مقررات التموين ونقاط الخبز بمعارض «أهلًا رمضان» لأول مرة

الجمهورية:

الإدارية العليا في حكم تاريخي

إحالة 3 مواد بقانون الطوارئ للدستورية

الشروق:

تفاصيل إصابة «طفل أكتوبر» برصاصة مجهولة

العندليب والسندريلا.. هل قتل الجمهور قصة الحب الأسطورية؟ الكتاب الجديد لأشرف غريب يفتح العلاقة الغامضة

الوطن:

«التعليم العالى»: 4 جامعات أجنبية بـ«العاصمة الإدارية».. والمصروفات بـ«العملة المحلية»

«الأعلى للجامعات»: تخفيض المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين بنسبة 50%

 

الأهرام:

الرئيس يشارك اليوم فى القمة الإسلامية الأمريكية بالرياض

 

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسى فى القمة الإسلامية الأمريكية فى الرياض اليوم والتى يحضرها عدد كبير من قادة ورؤساء الدول العربية والإسلامية بحضور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وكان الرئيس السيسى قد وصل أمس إلى العاصمة السعودية فى زيارة تستمر يومين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسى سوف يلقى اليوم كلمة مصر أمام قمة الرياض، ويستعرض فيها الرؤية المصرية لحل أزمات المنطقة، وصياغة استراتيجية شاملة لمواجهة خطر الإرهاب، من خلال تكثيف الجهود الدولية الساعية إلى وقف تمويل التنظيمات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين وتوفير الملاذ الآمن لها.

 

وأضاف علاء يوسف أن الرئيس سيقوم أيضًا خلال وجوده بالرياض بعقد عدد من اللقاءات الثنائية مع بعض القادة المشاركين بالقمة، للتباحث حول سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع تلك الدول، ومناقشة فرص التعاون المتاحة فى مختلف المجالات وكيفية تفعيلها بما يحقق المصالح المشتركة. وقد عقدت فى الرياض قمة بين العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكى ترامب، تخللها إعلان توقيع عقود تسلح بقيمة 110 مليارات دولار بين الدولتين، ضمن عقود شاملة فى كل المجالات تبلغ قيمتها 280 مليار دولار، كما أعلنت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية توقيع عقود ومذكرات تفاهم بقيمة 15 مليار دولار.

كان ترامب قد وصل إلى الرياض ظهر أمس، لحضور ثلاث قمم، أولاها مع الملك سلمان، والثانية مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ثم القمة الأخيرة مع قادة الدول الإسلامية.

وذكرت مصادر سياسية فى الرياض أن القمم الثلاث تعد بمنزلة رسم ما سموه خريطة طرق جديدة لاستقرار المنطقة وحل القضية الفلسطينية وبناء علاقة جديدة بين العالم الإسلامى والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك نحو التصدى لخطر الإرهاب والفكر المتطرف.

ومن المتوقع أن يبلغ قادة العالم الإسلامى ترامب بالرفض التام لنقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة ، على اعتبار أن فى ذلك خطوة لتكريس شرعية الاحتلال الإسرائيلي، وتهديدًا بتقويض أى مبادرات مطروحة أو ستطرح للتعاطى السلمى مع القضية الفلسطينية، كما سيشدد القادة العرب لترامب على أن هذه القضية هى قضية العرب الأولى والأساسية ويقدمون شرحًا مستفيضًا له لحقائق هذا الصراع.

 

الفريق أول جوزيف لينجل رئيس الحرس الوطنى وعضو قيادة الأركان الأمريكية المشتركة فى حوار لـ «الأهرام»:

العلاقات العسكرية «مرتكز» التقارب بين القاهرة وواشنطن

سياسات «السيسى» لإيجاد مناخ يسمح بنمو الإقتصاد ووظائف تبعد الشباب عن التطرف محل تقدير فى الولايات المتحدة

هدف واشنطن اليوم تقوية قواتها العسكرية ومساعدة حلفائها على بناء قدراتهم العسكرية بنفسهم داخل حدودهم

 

فى واحدة من الزيارات المهمة لمصر فى الأيام الأخيرة، قام الفريق أول جوزيف لينجل رئيس الحرس الوطنى الأمريكى The National Guard وعضو قيادة أركان الجيوش المشتركة بإجراء محادثات فى القاهرة مع وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى, ورئيس الأركان الفريق محمود حجازى حول أخر مستجدات العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة, وكيفية تجديد تلك العلاقات فى الفترة المقبلة,

ثم قام يوم الخميس الماضى بزيارة القوات الأمريكية المشاركة فى قوة حفظ السلام على الحدود بين مصر وإسرائيل, حيث أعرب الفريق أول لينجل عن امتنانه لدور القوات المسلحة المصرية فى توفير الأمن لمهمة قوات المراقبة المتعددة الجنسيات (‪MFO) فى سيناء، والتى يشارك بها الحرس الوطنى الأمريكى منذ عام 2002. وقوات الحرس الوطنى هى القوة الاحتياطية القتالية الرئيسية للجيش والقوات الجوية الأمريكية. ويضم الحرس الوطنى ما يقرب من 18 ألف جندى وافراد قوات جوية فى حالة تعبئة لتنفيذ مهام فى جميع أنحاء العالم.

 

كذلك يعد الحرس الوطنى قوة الاستجابة الرئيسية الأمريكية للأزمات العسكرية, بالإضافة إلى الاستعداد للاستجابة للتهديدات الداخلية فى الولايات المتحدة كالهجمات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، والكوارث الطبيعية الكبرى، والهجمات الإلكترونية. وعقب المحادثات، التى وصفها الفريق أول لينجل بإنها كانت ممتازة، التقى «الأهرام» بالمسئول العسكرى الرفيع للاطلاع على نتائج المشاورات، وكيف يعمل الجانبان المصرى والأمريكى على تطوير العلاقات الثنائية على المستوى العسكرى والتعاون بينهما فى ظل التحديات الراهنة على مستوى الحرب على الإرهاب والصراعات الإقليمية فى الشرق الأوسط.

 

الأخبار:

المصيلحي: تخفيضات ٣٥٪ علي السلع الغذائية في ٥ آلاف مجمع استهلاكي

إجراءات عاجلة لكبح الغلاء خلال شهر رمضان

مقررات التموين ونقاط الخبز بمعارض »أهلًا رمضان» لأول مرة

 

أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة لضبط الأسواق خلال شهر رمضان لضمان توفير السلع الغذائية الأساسية ومنع أي احتكار.. تتضمن الخطة وضع آليات لضبط الأسعار من خلال طرح كميات كبيرة من السلع في المنافذ الحكومية وكذلك منافذ القوات المسلحة والسيارات المبردة المتنقلة في القاهرة والمحافظات.. وأعلنت الوزارة عن تنفيذ إجراءات عاجلة لمواجهة ارتفاع الأسعار وتثبيتها خلال الشهر الكريم.

ويفتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء غدا معرض »أهلا رمضان» بأرض المعارض بمدينة نصر بمشاركة ١٩٨ شركة من المنتجين والمستوردين من القطاعين العام والخاص العاملة في مجال الصناعات الغذائية.. وأكد المنتجون والمستوردون التزامهم بتقديم تخفيضات حقيقية لجميع السلع بنسب تتراوح بين ٢٠ و٣٠٪.

 

وأكد د. علي المصيلحي وزير التموين أن وزارته بدأت تنفيذ خطة عاجلة لمواجهة ارتفاع الأسعار وتثبيتها خلال شهر رمضان.

 

وقال إن الخطة تتضمن تكثيف المعروض من السلع الغذائية مع كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك والخضراوات والفواكه من خلال ٥ آلاف فرع بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تتراوح بين ١٥ و٣٥٪.. وأشار إلي افتتاح ١٢٠ معرضا من معارض »أهلا رمضان» بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية.. وقال: لأول مرة سيتم السماح بصرف مقررات التموين وفارق نقاط الخبز في هذه المعارض وكذلك منحة رمضان التي تبلغ مليار جنيه.. وقال إن الوزارة تتابع التزام المطاحن بالقطاعين العام والخاص لتوفير الدقيق استخراج ٨٢٪ للمخابز البلدية المدعمة بجميع المحافظات وبصفة منتظمة.. وأكد علي تكثيف الحملات الرقابية علي جميع الأسواق والمحال ومواجهة ظواهر الغش التجاري والسلع المنتهية الصلاحية والفاسدة ومجهولة المصدر.

 

واختتم المصيلحي تصريحاته بأنه تم الانتهاء من تعبئة ٢٠٠ ألف شنطة من شنط رمضان لتوزيعها علي الأسر الأولي بالرعاية والأكثر احتياجا وتتضمن الشنطة ٢ كيلو سكر و٢ كيلو أرز وكيلو مكرونة وعبوة زيت وبقوليات. مشيرا إلي توفير ٤٠٠ طن سكر و٤٠٠ طن أرز و٧٠ طن مكرونة لوزارة الأوقاف لتوزيعها علي المواطنين.

 

الجمهورية:

الإدارية العليا في حكم تاريخي

إحالة 3 مواد بقانون الطوارئ للدستورية

 

قررت المحكمة الإدارية العليا في جلستها التي عقدت أمس إحالة المواد "12 و14 و20" من قرار رئيس الجمهورية بقانون الطوارئ رقم 162 لسنة 1985 إلي المحكمة الدستورية العليا في شأن سلطة رئيس الجمهورية وما يفوض فيه رئيس الوزراء من إلغاء أحكام البراءة التي يحصل المواطنون عليها وإعادة المحاكمات أمام دوائر أخري في ظل حالة الطوارئ.

 

وأمرت المحكمة بوقف نظر الطعن المقام من محمد فهيم عبدالحليم حماد ضد رئيس الوزراء تعليقا وبإحالة الأوراق إلي المحكمة الدستورية العليا للفصل في مدي دستورية المواد الثلاث من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 162 لسنة 1985 بشأن حالة الطوارئ لما شابها من شبهة عدم الدستورية. صدر الحكم برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين أحمد الشاذلي والدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي وسامي درويش ومحمود أبوالدهب نواب رئيس مجلس الدولة.

 

أكدت المحكمة أن الدستور كفل استقلال القضاء ولا يجوز لرئيس الجمهورية ولا رئيس الوزراء إلغاء الأحكام الصادرة ببراءة المتهمين وإعادة محاكمتهم وإلا كان ذلك إعداما للأحكام القضائية وليس عدوانا فحسب وأن القضاء سلطة وليس جهة إدارية تابعة لرئيس الجمهورية وأن صدور قانون الطوارئ بناء علي نص في الدستور لا يعني تجاوز باقي نصوصه وشبهة مخالفة عشرة نصوص دستورية.

 

وأوضحت المحكمة أن إقحام المشرع لرئيس الجمهورية في إلغاء الأحكام وإعادة المحاكمة في قانون الطوارئ لا يستظل بظل أي نص من نصوص الدستور ويشكل تدخلا محظورا في أعمال القضاء وإخلالا بمبدأ الفصل بين السلطات وعدوانا علي استقلال القضاء.

 

وأشارت المحكمة إلي أن المحاكمة العادلة هي المنصفة للمتهم وليس تحقيق عدل شكلي يكتفي فيه بوقوف المتهم أمام قاض وتنتفي إذا كان مصير حكم القضاء معلقا غير نافذ حتي يصدق عليه رئيس الجمهورية ولا يجوز للسلطة التشريعية تمكين السلطة التنفيذية بإجهاض قرار قضائي وليس لعمل تشريعي أن ينقض قرارا قضائيا ولا أن يحور الآثار التي رتبها وأن القضاء يستقل بشئونه كافة ومنح رئيس الجمهورية الاختصاص بإلغاء الأحكام في حالة الطوارئ لا يبقي معه أي استقلال ويحيل القضاء جهة إدارية تابعة لرئيس الجمهورية وحكم القاضي لا يلغيه إلا قاض مثله وحكم المحكمة لا يلغيه إلا المحكمة المختصة بالطعن.

 

وأضافت المحكمة أن قانون الطوارئ يتقيد بالضوابط المقررة للعمل التشريعي وأهمها عدم مخالفة نصوص الدستور الأخري وصدوره بناء علي نص في الدستور لا يعني أن يتجاوز باقي نصوصه.. مشيرة إلي أن دستور 1923 ودستور 1930 أجازا تعطيل بعض أحكام الدستور وقتيا في زمن الحرب أو أثناء قيام الأحكام العرفية. وأن الدستور الحالي لم يتضمن نصا مماثلا ويحظر علي السلطتين التشريعية والتنفيذية تعطيل أي حكم من أحكام الدستور يمس استقلال القضاء أو حقوق وحريات المواطنين مهما كانت الذريعة فضلا عن أن الدستور لم يمنح رئيس الجمهورية أي صفة قضائية تجعل منه معقبا أو رقيبا علي أحكام القضاء مثل التصديق علي الأحكام وإلغائها والأمر بإعادة المحاكمة وأن تعليق نفاذ الأحكام في حالة الطوارئ علي تصديق رئيس الجمهورية ومنحه الإلغاء وإعادة المحاكمة أمر ينطوي علي تسخير القضاء لرئيس الجمهورية.

 

الشروق:

تفاصيل إصابة «طفل أكتوبر» برصاصة مجهولة

 

تباشر نيابة أول أكتوبر برئاسة المستشار محمد يسرى، وإشراف المحامى العام الأول لنيابات أكتوبر المستشار أحمد الأبرق التحقيقات، فى واقعة إطلاق رصاص من مصدر مجهول على طالب فى المرحلة الإعدادية وفتاة فى منطقة ميدان الحصرى.

 

وكشفت تحقيقات النيابة إصابة الطالب يوسف.س، 15عاما، من مدرسة القرية الذكية، بطلق نارى من سلاح آلى بالرأس، وتم نقله للرعاية المركزية بمستشفى جامعة 6 أكتوبر، كما أصيبت الفتاة دعاء.أ بطلق نارى من مسدس «9 مم» فى كتفها، وتم إسعافها وخروجها من المستشفى.

وانتقل فريق من النيابة العامة إلى المستشفى للاستعلام عن حالة الطالب، حيث أكد الأطباء عدم استقرار صحته نتيجة استقرار مقذوف الطلقة بجوار المخ، فيما استمعت النيابة لأقوال والد ووالدة المجنى عليه، وأكدا أن ابنهما كان بصحبة أصدقائه فى ميدان الحصرى، ولم يعلموا بالواقعة إلا من خلال اتصال تليفونى، ولم يتهموا أحد بالواقعة.

«الشروق» التقت أحد أصدقاء المجنى عليه، وأكد أنه كان بصحبة يوسف ومجموعة من زملائهما وفجأة سقط بينهم على الرصيف فظنوا أنه مغشى عليه، وفوجئوا بالدم يسيل من رأسه، فاعتقدوا أن ذلك نتيجة ارتطام رأسه بالرصيف، ونقلوه لمستشفى الجامعة واتصلوا بأسرته.

وتابع صديق المجنى عليه أنه عندما دخل المستشفى لإسعافه فوجئوا بالأطباء يخبرونهم بأنه مصاب بطلق نارى بالرأس، وتم نقله للرعاية المركزية ووضعه على أجهزة التنفس الصناعى.

 

 

كما انتقلت «الشروق» لموقع الحادث والتقت عددًا من شهود العيان، وقال محمد.م، عامل بمطعم، إنه فى حوال الساعة 10 ليلة الخميس، فوجئوا بتجمع عشرات من الأهالى والطلاب بجوار المطعم وارتفعت أصوات صراخهم والاستغاثات، لنقل طالب سقط على الأرض وسال الدم من رأسه، وحضرت سيارة وتم نقله للمستشفى، مشيرا إلى إلى أنه بعد دقائق فوجئوا بإصابة الفتاة بطلق نارى بالكتف رغم عدم سماعهم لأصوات أعيرة نارية.

وأضاف محمود. ب، «عامل ديلفرى»، أنه أثناء جلوسه على دراجته النارية شاهد مجموعة من الطلاب أمام المطعم، وفجأة سقط أحدهم على الأرض، وعندما وصل إلى قسم الاستقبال أخبرهم الأطباء أن الطالب مصاب بطلق نارى فى رأسه، وبعد دقائق أصيبت فتاة أخرى.

من جانبه قال مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة، إنهم استمعوا لعدد من أصحاب المحال التجارية المحيطة بمكان الواقعة، وفحص كاميرات المراقبة لديهم، فى محاولة للتوصل لهوية مطلق النيران.

كانت البداية بتلقى رئيس مباحث قسم أول أكتوبر الرائد مجدى موسى، إخطارًا من مستشفى الجامعة باستقبالها الطالب «يوسف.س» بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة القرية الزكية، و«دعاء.أ» مصابين بأعيرة نارية مجهولة المصدر فى منطقة ميدان الحصرى.

بالانتقال والفحص تبين إصابة الطالب بطلق نارى من سلاح آلى بالرأس، وتم نقله للرعاية المركزية بالمستشفى، كما أصيبت فتاة بطلق نارى من مسدس «9 مم» فى كتفها وتم إسعافها.

وتحرر المحضر رقم 2747 إدارى أول أكتوبر لسنة 2017، وبعرضه على مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة اللواء هشام العراقى، أمر بإحالته للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات كما أمر بتشكيل فريق بحث جنائى بإشراف مدير مباحث الجيزة اللواء إبراهيم الديب، لكشف غموض الواقعة.

 

العندليب والسندريللا.. هل قتل الجمهور قصة الحب الأسطورية؟ الكتاب الجديد لأشرف غريب يفتح العلاقة الغامضة

 

حالة تعتيم وغموض فرضها عبدالحليم حافظ وسعاد حسنى على علاقتهما التى بدأت فى نهاية عام 1959، لكن الغريب أن حالة التعتيم هذه استمرت رغم مرور أكثر من أربعين عاما على رحيل الأول، وستة عشر عاما على رحيل الثانية. الكاتب الصحفى والناقد السينمائى أشرف غريب اختار أن يتصدى لفك لغز هذه العلاقة بين النجمين الكبيرين فى كتابه «العندليب والسندريللا.. الحقيقة الغائبة» الذى صدر أخيرا عن دار الشروق.

ثلاثة أشياء مختلفة سوف تجدها فى هذا الكتاب الذى يكشف عن عدد من المفاجآت والأسرار فى حياة النجمين الكبيرين، أولها أنه لا يبحث فقط عن إجابة لسؤال «هل تزوج عبدالحليم حافظ من سعاد حسنى؟» ولا يخاطب فقط جمهور العندليب أو جمهور السندريللا ــ وهم ليسوا بالقليلين، وإنما هو كتاب يقرأه كل عاشقى الفن، وكل المهتمين بالتاريخ المصرى لأنه يستعرض مصر اجتماعيا وفنيا وسياسيا فى فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات.

الأمر الثانى أن أشرف غريب، استخدم درجة عالية من الحرفية والدقة فى هذا الكتاب فهو لم يعتمد أسلوب السرد العادى السائد فى معظم الكتب التى تتناول مسيرات نجوم الفن، ولا استسلم لمعالجة الموضوع بشكل تجارى، وإنما اختار أن يؤسس لمنهج جديد يعتمد على التوثيق فى الكتابة عن المشاهير. وهو الأمر الذى سبق أن بدأه فى كتابه السابق «الوثائق الخاصة لليلى مراد» الصادر عن دار الشروق عام 2016 والذى يعتمد على قراءة تحليلية للوثائق الرسمية والخاصة التى لا تقبل الشك أو التأويل، وتؤرخ لحياة ليلى مراد بشكل منضبط ودقيق، قبل أن يكشف من خلال تلك القراءة المتأنية عن حقائق تصل إلى حد المفاجآت.

حالة التحقيق التاريخى والسينمائى المغايرة، اختار المؤلف أن يضيف لها أمرا ثالثا ــ نادرا ما يلتفت إليه أو يعالجه النقاد ــ وهو علاقة الفنان بالجمهور وكيف أصبح هذا الطرف الثالث جزءا من معادلة العلاقة بين حليم وسعاد، وكيف تسبب فى إفساد هذه العلاقة فى فترة لاحقة.

يتضمن الكتاب ستة فصول رئيسية، أضاف إليها الكاتب أربعة ملاحق تتضمن قائمة أفلام عبدالحليم حافظ وقائمة أفلام سعاد حسنى ثم ألبومى صور لكل منهما يتضمن عددا من الصور ــ بعضها نادر ــ من حياتهما الخاصة والسينمائية.

 

الوطن:

«التعليم العالى»: 4 جامعات أجنبية بـ«العاصمة الإدارية».. والمصروفات بـ«العملة المحلية»

«الأعلى للجامعات»: تخفيض المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين بنسبة 50%

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه تم البدء فى تخطيط المكان المخصّص لـ«الجامعات الأجنبية» بالعاصمة الإدارية الجديدة بعد الاتفاق المبدئى مع بعضها، منوهًا بأنه تم البناء بالفعل، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع إنشاء «مدينة العلوم»، التى ستشمل 4 جامعات كندية وإنجليزية وأمريكية ونمساوية، ليكون لها فروع بمصر.

 

وأوضح «عبدالغفار»، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات أمس، أن المصروفات بتلك الجامعات ستكون بالعملة المحلية، مشيرًا إلى أنها ستفيد كل المصريين الذين يرسلون أبناءهم للتعليم فى الخارج، مضيفًا أن «اللائحة الطلابية» سيتم إقرارها خلال الأيام المقبلة، وسيتم تطبيقها مع بداية العام الدراسى المقبل.

 

وقال الوزير إن «الأعلى للجامعات» خفّض أعداد المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين 50%، مستعرضًا ما تم إنجازه بمشروع ميكنة وربط مكاتب الدخول والخروج بالمستشفيات الجامعية خلال الفترة من يناير إلى مايو 2017، وأيضًا الانتهاء من ربط مستشفيات جامعتى القاهرة وعين شمس، وعددها 22 مستشفى، مشيرًا إلى أن الخطوات التنفيذية للمشروع بدأت بالمرحلة الأولى وضمّت خمس جامعات «المنيا، أسيوط، بنها، المنوفية، الفيوم».

 

ووافق المجلس على إنشاء كلية الآثار بجامعة الزقازيق، وكلية الآثار بجامعة بنى سويف، على أن يتم تخفيض أعداد الطلاب المقبولين فى كليات الآثار وأقسام الآثار بكليات الآداب بنسبة 10% لمدة 5 سنوات مقبلة، وإنشاء كلية للطب البيطرى بجامعة الفيوم، على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال جميع المقومات المادية والبشرية، مع تخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب البيطرى بنسبة 10%.

 

ووافق المجلس على إنشاء كلية للصيدلة بجامعة دمياط، وكلية رياض الأطفال بجامعة الزقازيق، وكلية طب بمحافظة الأقصر تتبع جامعة جنوب الوادى، وفتح كلية التربية النوعية لجامعة دمنهور بمدينة النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة، وتطبيق لائحة كلية التربية النوعية ببورسعيد.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات موافقته على توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة المالية وبعض كليات التجارة بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وأسيوط، لاستحداث بكالوريوس جديد للمالية العامة وعلوم الضرائب والجمارك، للاستعانة بخريجيها فى الاحتياجات الوظيفية بالقطاعات المختلفة لوزارة المالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads