المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مكتبة مصر الجديدة تحتفل بـ"يوم أفريقيا" غدًا

الثلاثاء 23/مايو/2017 - 01:51 م
أ ش أ
طباعة
تحتضن مكتبة مصر الجديدة، مساء غدًا الأربعاء، أكبر تجمع أفريقي في احتفالية يمتزج فيها جميع أشكال الفنون الأفريقية، في عروض تراثية أصيلة تعكس ثقافات الدول الأفريقية، احتفالًا بيوم أفريقيا، الذي يوافق يوم 25 مايو، وذلك بالتعاون مع حركة "مصر السمرا"، وبمشاركة الجاليات الأفريقية بمصر.

وصرح رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، الدكتور فاروق الجوهري، بأن الاحتفالية تأتي من منطلق حرص الجمعية على التواصل مع أبناء القارة الأفريقية بثقافاتها المختلفة وحضاراتها العريقة.

من جانبه، قال سكرتير عام الجمعية، الدكتور نبيل حلمي، إنه للعام الثالث على التوالي، تحتفل مكتبة مصر الجديدة، بالتعاون مع حركة مصر السمرا، باليوم العالمي لأفريقيا في "كرنفال أفريقي مصري" يجمع كل الأشقاء من القارة السمراء في يومهم العالمي، للاحتفال والتأكيد على الوحدة كشعوب أفريقية تتذكر الماضي العريق لقارة الحضارات.

وأضاف حلمي، أن الاحتفالية هي باكورة العديد من الفعاليات التي تنظمها الجمعية بمشاركة كافة الدول الأفريقية بأنشطاتها الثقافية والفنية بالتعاون مع الجاليات والطلبة الأفارقة في مصر، بالإضافة إلى تنظيم يوم لكل دولة أفريقية تستعرض من خلاله تراثها لضمانة استمرارية التواصل الدائم بين الشباب بمختلف البلدان الأفريقية.
وأوضحت مدير مكتبة مصر الجديدة، إيمان مهدي، أن الفعاليات تبدأ بوقفة سلام بمشاركة الجاليات الأفريقية بعنوان "سلام مصر وأهلها"، بعدة لغات، كرسالة سلام من أرض مصر الأفريقية إلى كل شعوب العالم، يعقبه افتتاح معرض تراث أفريقيا لعرض المنتجات التراثية للدول المشاركة.

ثم ينتقل الاحتفال إلى مسرح المكتبة، حيث الفنون والطبول الأفريقية والتي تصدح بأهزيجها الجميلة، والتي تقدمها العديد من فرق المشاركة في مقدمتها فرقة الآرموا الإثيوبية وفرقة جنوب السودان ونجوم الوادي المصرية لتختتم الاحتفالية بعرض الأزياء المغربية التراثية.

ويعدّ يوم 25 مايو من عام 1963 يومًا تاريخيًا للقارة الأفريقية، حيث إنه اليوم الذي قامت فيه حكومات 32 دولة أفريقية مستقلة بالتوقيع على وثيقة إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" التي أصبحت مقر المنظمة الوليدة، والتي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads