المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدير إدارة مكافحة الإيدز السابق لـ"المواطن": الإيدز ضعيف يمكن القضاء عليه بتطهير الأدوات لمنع تناقله ومرضى الفشل الكلوي والهيموفيليا والشواذ وممارسي الدعارة الأكثر تعرضاً للإصابة

الأربعاء 24/مايو/2017 - 12:19 م
أحمد القعب
طباعة
خلال الحلقة الثانية من حوار المواطن مع الدكتور ايهاب عبد الرحمن، المدير السابق لإدارة مكافحة الإيدز بوزارة الصحة، حول ظاهرة تفشي الايدز بين الشباب، وتزايد اعدادهم بمصر، أكد أن هناك برامج للحد من الظاهرة مثل وقاية الجينين من مرض الأم فضلا عن المتابعة الدورية، مؤكدا أن أعداد مصابي الرجال أكث منهم السيدات، وأن فيروس الإيدز ضعيف جداً وتطهير الأدوات التي يستخدمها الطبيب أو الشخص العادي كفيل بالقضاء تماماً على الفيروس.


** هل الرضاعة الطبيعية من الأم المصابة بالإيدز خطر على مولودها؟

- توجد مخاطر من الرضاعة الطبيعية لذلك ننصح الأم بالرضاعة الصناعية حتى لو كانت مكلفة عليها وذلك لمدة 6 أشهر فقط.

** كيف تعلم الأم المصابة بالإيدز أن طفلها لم تنتقل له العدوى؟

- يصعب تحديد ما إذا كان الطفل مصاب أم لا قبل بلوغه 18 شهر لأنه يكتسب من الأم أجسام مضادة تؤثر على نتيجة فحصه فى هذه الفترة.

** هل عدد الرجال المصابين بالإيدز ما زال أكبر من النساء؟

- نعم وكل من الرجل والمرأة يمكنه نقل الفيروس كما يمكنه ايقاف انتشاره وخطر الإيدز يتساوى فى كل من الرجل والمرأة الذين يعرضون أنفسهم لخطر العدوى أو يعرضون الآخرين للخطر.
والملاحظ أن الزوجة المصرية تعيش مع زوجها المصاب بالمرض وترعاه حتى لو نقل الفيروس لها أما الزوج فيطلق زوجته إذا علم حقيقة مرضها لأنه يسىء الظن بإنتقال الفيروس لها نتيجة سلوكيات أخلاقية مشبوهة.

** هل هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بالإيدز؟

- يتوقف هذا على سلوكياتهم مثل المدمنين الذين يستخدمون الإبر الغير معقمة والذين لهم شركاء جنسيون متعددون كالشواذ وممارسى الدعارة وبعض المرضى الذين ينقلون الدم كمرضى الهيموفيليا والفشل الكلوى والمواليد لأمهات لديهن عدوى فيروس الإيدز.

** وهل العاملين فى الحقل الطبى من أكثر الفئات المعرضة للإصابة؟

- مقدموا الخدمة الصحية كالأطباء والممرضات وفني المعامل من أكثر الفئات التى تعرضت بالفعل للإصابة نتيجة ملامستهم للدم الملوث بالإيدز، ويوجد طرق بسيطة أثناء عملهم تحول دون اصابتهم وتمنع انتشار الفيروس حتى لو لامسوا الدم الملوث بالإيدز وبتناولهم أدوية معينة فور اصابتهم.

** هل ينتقل الإيدز في عيادة طبيب الأسنان؟

- فيروس الإيدز ضعيف جداً وتطهير الأدوات التى يستخدمها الطبيب كفيلة بالقضاء تماماً على الفيروس كما أن الفيروس يموت بمجرد التعرض للهواء ودرجة حرارة 56 درجة مئوية.

** لماذا يصعب تحديد أعراض للإصابة بالإيدز؟

- لا يمكن التعرف على المصابين إلا بطريقة واحدة وهي الفحص المعملى الخاص بالإيدز لتشابه أعراض الإصابة مع أمراض أخرى مثل الإسهال المستمر ونقص الوزن وارتفاع درجة الحرارة.

** ألم يتم اكتشاف علاج للإيدز أو طعم يمنع العدوى بفيروس الإيدز؟

- ما زالت هناك محاولات كثيرة تمت فى مجال العلاج والوقاية من الإيدز على غرار طعم لقاح سولك المستخدم فى الوقاية من شلل الأطفال ولكن لم تتأكد نتائج هذا اللقاح بعد كما أنه يجب اعطاؤه بعد التعرض لفيروس الإيدز مباشرة.
كما تمت محاولات أخرى لإستخدام خلايا المناعة الليمفاوية بعد الحصول عليها من شخص غير مصاب ولكن هذن المحاولات بعدة صعوبة لعدم توافق خلايا الطرفين.
أما فى مجال العقاقير المضادة للفيروسات فيستخدم ثلاثة عقاقير معاً حيث ثبت أنها تنجح فى تقليل حجم الفيروسات بالدم الى أقل من 2% وذلك بعد الإستعمال لمدة ستة أشهر متصلة.

* هل لا زالت أدوية علاج الإيدز لها أثار جانبية خطيرة؟

- يختلف مدى استجابة المريض للدواء من شخص لآخر وكما قلنا هناك 3 مجموعات من الأدوية والمجموعة الأولى نستخدمها لجميع المرضى بمجرد تأكدنا من الإصابة بالفيروس وإذا لم يستجب لها أو تسببت فى أعراض جانبية نقوم بإعطائه المجموعة الثانية وإذا تكرر ذلك يحصل على المجموعة الثالثة.
ونحن نقسم الإيدز لاربع مراحل ودورنا أن نجعل المريض لا يصل للمرحلة الرابعة وهي نقص المناعة وبالفعل نجحنا فى ذلك وأصبحت معدل الإصابة ثابتة ومنخفضة في مصر.

** هل فيروس الإيدز هو السبب في وفاة مرضى الإيدز؟

- الفيروس ضعيف ولا يسبب الوفاة والدليل على ذلك مرور سنوات طويلة قبل ظهور أعراض الإصابة وبداية المرحلة المرحلة الرابعة والنهائية التي تنتهي بالوفاة في النهاية
ولكن مريض الإيدز تحدث لديه عدة أمراض معدية تسمى بالأمراض الانتهازية وتسببها ميكروبات ضعيفة جداً لا تسبب امراضاص لدى الشخص السليم ولكنها تنتهز فرصة ضعف الجهاز المناعى لغحداث أمراض قاتلة لا علاج لها بجانب الاورام السرطانية التي تودي بحياة المريض.

** ما هى أكثر الحالات التي تأثرت بها؟

- مرض الإيدز يمس المشاعر والوجدان وسيء السمعة ويقابلنا حالات غريبة وفى مصر بصفة عامة كالزوجة التى ترفض أن يطلقها زوجها رغم أنه قد يكون نقله لها لكنها تفضل البقاء معها لرعايتها والعكس صحيح.


لمتابعة نص الحوار الجزء الأول:
http://www.elmwatin.com/235259

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads