المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اكتشافات فضائية على كوكب مشتري تهيئ لتنمية كواكب أخرى!

الجمعة 26/مايو/2017 - 01:58 م
رويترز
طباعة
قال باحثون أميركيون إن مركبة فضائية لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" تطير حول كوكب المشتري اكتشفت أعاصير ضخمة وأنهارا من غاز الأمونيا تخرج من أعماق أكبر كوكب في المجموعة الشمسية. 

واكتشفت الأعاصير بينما كانت مركبة الفضاء (جونو) تقوم بأول اقتراب في سلسلة مزمعة من 12 اقترابا من المشتري يعتقد العلماء أنها ستهيئ المجال لتنمية الأرض وكواكب أخرى في النظام الشمسي.

وقال بحث نشر في عدد هذا الأسبوع من دورية "ساينس" العلمية إن جونو رصدت أعاصير ضخمة يصل قطرها إلى 1400 كيلومتر فوق القطبين الشمالي والجنوبي للمشتري.

ورصدت جونو أيضا حزاما من الأمونيا يمتد من قمة الغلاف الجوي وحتى مئات الأميال داخل الكوكب وهو آخر مدى تمكنت أجهزة المركبة من رؤيته. وعثرت على معالم أخرى في الغلاف الجوي تدحض فكرة أنه مجرد خليط من الغازات.

وقال سكوت بولتون الباحث بمعهد ساوث ويست للأبحاث في سان انطونيو بولاية تكساس وقائد فريق الدراسة في اتصال هاتفي "المشتري يدهشنا بكل الطرق تقريبا. نرى دلائل على أنه مدهش للغاية".

واعتمدت البيانات التي نشرت اليوم على بيانات جمعت أثناء مرور جونو على بعد حوالي 4200 كيلومتر حول قطبي المشتري في السابع والعشرين من أغسطس.

ومن المتوقع أن تواصل المركبة دورانها حول المشتري لشهور مقبلة لتصل إلى أقرب نقطة من الكوكب كل 53 يوما لرسم خريطة داخلية للكوكب حتى يتسنى للعلماء معرفة المزيد عن كيف وأين تشكل المشتري.

ومثل الشمس يتألف الكوكب الغازي العملاق في معظمه من الهيدروجين والهليوم ويوجد به أيضا الكربون والنتروجين والأوكسجين وعناصر أخرى علاوة على مواد عضوية وغازات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads