المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. حكاية 3 قرى تعيش على فنطاس مياه منذ 20 عامًا

السبت 27/مايو/2017 - 06:47 م
محمد حجى
طباعة
مأساة حقيقية يعيشها أكثر من 2000 مواطن من قرى أبو عثمان والعرب والمنصورة بالراشدة بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، حيث يعيش أهالى هذه القرى حياة متدهورة بسبب عدم وجود مياه شرب نقيه بالمنطقة منذ أكثر من 20 سنة ولذلك يعتمدون على مياه الفنطاس في قضاء كل حوائجهم من شرب وطبخ وغسيل وأصبح الفنطاس مصدر الحياه بالنسبة لهم.

وتتمثل معاناة أهالي قرى الراشدة فى عدم وجود مصدر دائم لمياه الشرب بعد توقف البئر القديم عن العمل منذ عشرات السنين واضطرت الحكومة لإرسال فنطاس مياه للقرى الثلاث كحل مؤقت لحين إنشاء محطة مياه لحل الأزمة ولكن الحل المؤقت أصبح دائم ما جعلهم ينتظرون قدوم الفنطاس مرتين كل أسبوع لتندفع السيدات والأطفال يحملون مايستطيعون حمله لنقل مياه يغلب على تكوينها الطين والصدأ لتخزينها بالمنازل في مشهد أصبح معتاد دون أن تهتز له قلوب المسئولين بالمحافظة الذين رغم علمهم بالمشكلة إلا أنهم لم يحركوا ساكنا لحلها لحماية المواطنين من الأمراض التي تفتك بهم وتنهش أجسادهم كأمراض الكبد والفشل الكلوى والسرطان التي انتشرت بشكل كبير في المنطقة.

"المواطن" التقى أهالي القرى الثلاث واستمع لشكواهم لنقلها للرأى العام والمسئولين عسى أن يجدوا لهم حلا أو ردا إيجابيا. 

يقول الحاج مصطفى إبراهيم من قرية عين عثمان: "الحصول على المياه أصبح حلم يراودنا، نفسنا نشرب مياه نقيه مثل باقي البشر، نحن نعتمد على مياه الفنطاس الغير نقية بالمره في المشرب والمأكل والغسيل والطبخ ولذلك الأمراض منتشرة بشكل كبير في القرية".

ويتساءل الحاج مصطفى: "هل يمكن للمسئولين بالمحافظة أن يعيشوا على مثل هذه المياه الغير نقيه؟ المياه تصلنا مرتين في الأسبوع عن طريق فنطاس لا نعرف مدى جودتها وسلامتها ولذلك انتشرت الأمراض في القرية بشكل كبير دون أن يهتم بنا المسئولين، سمعنا كثير من الوعود ولكن فقدنا الامل في حل المشكلة".

يضيف الحاج أحمد سليمان، من أهالي قرية العرب: "بعد توقف البئر القديم الذي كنا نستخدمه، اعتمدت القرية على الفنطاس الذي لا نضمن جودة المياه التي يحملها، ووعدتنا الحكومة بإنشاء محطة مياه شرب ومنذ سنوات ونحن لا نسمع إلا الوعود البراقة دون أن نرى أي بارقة أمل لحل مشكلتنا وتبخر حلمنا في شرب مياه نقيه مثل باقي القرى في المحافظة". 

وتؤكد أم محمد، من قرية المنصورة: "هل من المقبول أن تعيش 3 قرى على مياه الفنطاس منذ عشرات السنين ونحن في القرن الحادي والعشرون، هل يمكن أن يعيش أكثر من 2000 مواطن على مياه غير نقيه في عصر ينادي فيه الرئيس السيسي بالحفاظ على كرامة وأدمية المواطنين دون أن يتحرك المسئولين في المحافظة لإيجاد حل يرحمنا من نقل المياه الغير نقية أسبوعيا نحن وأطفالنا حتى تفشت الأمراض بيننا بشكل غير طبيعي".

وطالبت أم محمد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد التي تثق في إنسانيته وتعلم قدر المجهودات التي يبذلها لتوفير الأمن والأمان لكل مواطن على أرض المحافظة أن يصدر قرارات فورية باستكمال محطة مياه الشرب التي ما إن بدأ العمل على إقامتها عام 2011 حتى توقفت دون سابق إنذار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads