المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موقع إفريقي: مصر تحرص على إصلاح العلاقات مع السودان

الثلاثاء 06/يونيو/2017 - 03:02 م
هبة محمد
طباعة
ذكر موقع "فيلي تريب" الإفريقي، أن المحادثات التي جرت مؤخرا بين وزيري الخارجية المصرية والسودانية، حققت تقدما بسيطا في نزع التوترات بين البلدين.

وأضاف الموقع، أن المناقشات كانت "صادقة" و"شفافة"، ورغم ذلك أحرزت تقدما نسبيا في تسوية خلافاتهما، خصوصا حول منطقة الحدود التي تحتلها القاهرة الخرطوم في اعقاب أشهر من التوتر بين الجارتين الافرو - العربيتين.

وأوضح الموقع، أن مصر تحرص على إصلاح العلاقات مع جارتها الجنوبية، في الوقت الذي تعاني من قلق بشأن تأثيرها على حصتها الحيوية من مياه النيل، من خلال البناء الجاري للسد العملاق في إثيوبيا.

وزعم الموقع، أن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا لم تحقق شيئا بشأن أثر سد النهضة، الذي تبنيه على منسوب المياه، وعلى النقيض من ذلك، اقتربت السودان، التي تسيطر على الروافد الوسطى لكل من النيلين الأبيض والأزرق، من إثيوبيا في الأشهر الأخيرة، ويأمل جزئيا تأمين الكهرباء الرخيصة من محطة السد للطاقة الكهرومائية.

وتابع الموقع، التوترات بين الخرطوم والقاهرة، التي تزايدت مؤخرا، ووصلت إلى ذروتها، بعد قرار السودان بحظر جميع الواردات الزراعية والحيوانية من مصر، بسبب المخاوف الصحية، إلى جانب اتهام الرئيس السوداني عمر البشير مصر بتسليح المتمردين، الذين يقاتلون ضد حكومته فى إقليم دارفور غرب السودان. ونفت مصر هذا الاتهام.

وأشار الموقع، إلى أن وسائل الإعلام في مصر والسودان، أدت إلى تفاقم الخلافات بين البلدين، مع تعليقات مثيرة وساخرة تطرقت في إحدى المرات إلى حجم الأهرامات الفرعونية في كلا البلدين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads