المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد المقاطعة.. قطر "تُعادي" أشقائها باستدعاء تركيا وإيران .. وخبير أمني: ما نعيشه الآن حرب وشيكة

السبت 10/يونيو/2017 - 01:02 م
سمر جمال
طباعة
• خبير عسكري: قطر ما زالت مصرة على معاداة العرب والعالم

تأتي أصغر دولة في دول الخليج العربي بأخطر الأوضاع على المنطقة العربية كلها، "دويلة قطر" لطالما اتخذت قطر قرارات وسياسات معادية لمصر وللعالم العربي، فبعد قيام ثورات الربيع العربي وانتشار الإرهاب في المنطقة العربية والعالم كله، صُنفت دويلة قطر على أنها من الدول الداعمة للإرهاب والممولة له، ولم تتراجع عن سياساتها وقراراتها ودعمها على الرغم من المفاوضات وتكاتف الدول العربية معًا في محاربة الإرهاب، لم يقتصر الأمر على ذلك ولكن قطر استمرت في طريقها المعادي للموقف العربي الموحد ضد الإرهاب عبر التعاون مع دول أجنبية مصنفة كدول راعية للإرهاب في حلقة جديدة لمخالفة الاتحاد العربي ضد الإرهاب.


تأزمت الأمور حتى وصلت ذروتها حينما سمح البرلمان التركي بنشر قوات تركية في قاعدة عسكرية تركية في قطر، وعين النظام الحاكم القطري الجنرال طيب أورال أوغلو في منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة القطرية بالإنابة، كما تمكن الجيش التركي والحرس الثوري الإيراني من الجيش القطري.

في البداية أوضح الخبير الأمني اللواء "فؤاد علام" في تصريحات خاصة لـ"المواطن" أن تدخل القوات التركية والحرس الثوري الإيراني في قطر، أمر في غاية الخطورة ويتم النظر إليه باعتباره حالة حرب وشيكة على العالم، قائلًا "الإخوات بيقاطعوا بعض".

وقال المستشار السابق لإدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة اللواء "عبد المنعم كاطو" في تصريحات خاص لـ"المواطن" إنه بعد تنفيذ المقاطعة أصبح العالم كله يعلم حقيقة قطر بأنها دولة داعمة للإرهاب، خاصةً الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

وأكد "كاطو" أن قطر ما زالت مصرة على أنها دولة تدعم الإرهاب، ولا تهتم بعلاقاتها مع جيرانها، حيث تخسر كل يوم خطوة في علاقاتها مع دول الخليج، وما زالت مصرة على معاداة العرب والعالم.

وفيما يخص الجانب التركي وتدخل القوات التركية في قطر أكد "كاطو" أن تركيا كان أملها التواجد في دول الخليج، لافتًا إلى أن قطر وفرت لها بيئة خصبة.

كما أشار إلى أن تواجد هذه القوات في قطر يُأثر على الأمن القومي العربي كله خاصةً الأمن الخليجي وليست مصر فقط، موضحًا أنه لا يتم إلقاء الضوء على وجود القوات أو عدم وجودها إطلاقًا لأنها لحماية العائلة المالكة القطرية فقط، وليس لتدافع عن قطر.

وأكد أن تواجد هذه القوات لا يدخل في نطاق حالات الحرب، حيث إنه مجرد اتفاق بين دولتين لتواجد قوات على أراضيها، لافتًا إلى أنه يوجد في قطر قاعدتين للجيش الأمريكي يضمان ما يقرب من 12 ألف جندي أمريكي.

وعن مطالبة المعارضة القطرية بتدخل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بشكل خاص بسرعة التدخل لتغيير النظام الحاكم، أوضح "كاطو" أن هذا يعد رأي عام داخلي في قطر لا يمكننا التدخل فيه، متمنيًا رجوع قطر عن قراراتها ودعهما للإرهاب بعد الضغط الواقع عليها من المعارضة الداخلية ومقاطعة الدول لها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads