المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لا صحة حول زيادة أسعار الأرز بالمنافذ التموينية.. "معلومات الوزراء" يؤكد: لن يتم سداد قرض الـ 50 ألف بـ 90 ألف جنيه.. ولا زيادة في رسوم اختبارات قدرات‏ الكليات

الأربعاء 14/يونيو/2017 - 12:19 م
أحمد القعب
طباعة
بناء على تكليف السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء واستمراراً لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات، فقد تم رصد الشائعات والموضوعات التالية خلال الفترة من (3 حتى 14 يونيو 2017‏‏).

زيادة أسعار الأرز بالمنافذ التموينية ‏والمجمعات الاستهلاكية

انتشر في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بوجود زيادة في أسعار الأرز بالمنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، مؤكدة عدم وجود أي زيادة في أسعار الأرز سواء بمنافذ شركتي الجملة أو المجمعات الاستهلاكية التابعة لها، بجانب محال البقالة التموينية وفروع جمعيتي المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية.
وأضافت الوزارة أن معدلات صرف السلع التموينية للبقالين تسير وفق البرامج المحددة، وأن نسبة صرف مقررات شهر يونيو الحالي اقتربت من 85% بالرغم من مرور أسبوعين فقط ‏على بداية الشهر، مؤكدة أنها حريصة على متابعة السلع الأساسية بالمحافظات من الأرز والزيوت ‏والسكر وغيرها، ويتم الدفع بالكميات المطلوبة لتوفير احتياجات المواطنين وتلبية الطلب ، ‏مشيرة إلى أن هناك حملات رقابية على جميع المنافذ لمتابعة توفير السلع وعدم التلاعب بها أو ‏زيادة أسعارها.‏
وفي سياق متصل، ناشدت الوزارة المواطنين الذين يشملهم عملية التحديث بسرعة تحديث بياناتهم‏، حيث أن الباب مفتوح حتى نهاية يونيو الحالي، مشيرة إلى أن من يشملهم عملية تحديث البيانات هم البطاقات التموينية التي يظهر لهم رسالة ‏‏" مطلوب تحديث بيانات " عند صرف السلع التموينية. ‏
وأضافت الوزارة أن آلية التحديث إما من خلال الموقع الإلكتروني التالي:(‏www.tamwin.com.eg‏)، أو ‏من خلال مكاتب التموين المنتشرة في جميع المحافظات والتي يحصل منها المستفيد على استمارة ‏تحديث ويرفق بها المستندات الدالة عن المستفيدين ويرسلها عن طريق مكاتب البريد المنتشرة ‏بكافة محافظات الجمهورية، مؤكدة أن هذه الخدمة "ببلاش" ولا يدفع صاحب البطاقة أي رسوم، وأن تحديث البيانات يتم لمرة واحدة فقط خلال فترة التحديث. ‏

طرح وزارة التموين رغيف خبز سياحي بجنيه

انتشر في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بطرح وزارة التموين رغيف خبز سياحي بجنيه، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت أن ما يتردد في هذا الشأن عار تماماً من الصحة، موضحةً أن الوزارة معنية بإنتاج وتوزيع نحو 300 مليون رغيف خبز مدعم يومياً وزنة 110 جرام بسعر 5 قروش للمواطنين على مستوى الجمهورية.
وأكدت الوزارة أن حصة الفرد من الخبز المدعم كما هي 5 أرغفة يومياً بمعدل 150 شهرياً، مشيرة إلى أن الحملات الرقابية تكثف جهودها لضبط منظومة إنتاج الخبز المدعم، ومتابعة توافره للمواطنين بالجودة والوزن المقرر من قِبل الوزارة، مضيفة أن إنتاج الخبز الحر غير المدعم يخضع للعرض والطلب وهو نشاط حر يمكن أن تمارسه المخابز السياحية التابعة للقطاعين العام والخاص ولا علاقة له بالخبز المدعم‏.
وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).

قرض الـ 50 ألف جنيه من بنك مصر، يتم سداده 90 ألف جنيه

انتشر في العديد من صفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بأن قرض الـ 50 ألف جنيه للمشروعات الصغيرة الممول من بنك مصر، يحصل العميل من خلاله على 40 ألف جنيه فقط من قيمة القرض، ويسدده 90 ألف جنيه، وقد قام المركز بالتواصل مع بنك مصر، والذي أوضح أن تلك الأنباء غير صحيحة، مؤكداً أنه قد أصدر بياناً ينفي من خلاله صحة تلك الأنباء بشكل قاطع وأنها شائعات لا أساس لها من الصحة.
وأوضح البنك، أنه في حالة الموافقة علي تمويل مشروع قائم أو جديد بمبلغ 50 ألف جنيه يكون المبلغ الممنوح 50 ألف جنيه بدون أية مصاريف إدارية، مضيفاً أن قيمة القرض تسدد من خلال برنامج "مشروعك" 55 ألف جنيه على سنة، أو 60،5 ألف جنيه على سنتين، أو 66 ألف جنيه على ثلاث سنوات، حيث تختلف قيمة المبلغ المسدد وفقاً لمدد السداد.
وأشار البنك أن برنامج "مشروعك" يهدف إلى تقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والتي تساهم في توفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة، مناشداً في النهاية جميع المصريين بالوقوف معاً والتصدي للشائعات التي تتردد عن طريق عناصر مجهولة ومدفوعة للإضرار بمصالح مصر الاقتصادية، والتأثير سلباً على الوضع الاقتصادي.

دعوة شيخ الأزهر لزيارة تل أبيب

تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتلقي فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، دعوة ممن أسموه "عدد من أئمة المساجد" بتل أبيب ‏لزيارة كيان الاحتلال الإسرائيلي، وقد قام المركز بالتواصل مع مشيخة الأزهر الشريف، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، وأكدت أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة.
وأضافت مشيخة الأزهر، أن الأزهر الشريف له موقفه التاريخي الداعم للقضية الفلسطينية والمؤيد لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتحقيق مطالبه العادلة.
وفي النهاية أهابت مشيخة الأزهر بجميع وسائل الإعلام تحرى الدقة فيما تنشره عن الأزهر الشريف والتواصل مع المركز الإعلامي بالأزهر للتأكد من صحة ما يتم تداوله من معلومات تتعلق بالأزهر.

زيادة رسوم اختبارات قدرات‏ الكليات

انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بقيام وزارة التعليم العالي بزيادة رسوم اختبارات القدرات للكليات، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة، مؤكدة عدم وجود أي زيادة في رسوم اختبارات القدرات للكليات والإبقاء على الرسوم التي تقررت العام الماضي، وذلك حرصاً من الوزارة على عدم تحميل الطلاب وأولياء الأمور أية أعباء مالية إضافية.
وفي ذات السياق أشارت الوزارة إلى حرصها التام والمستمر على تطبيق معايير الشفافية والمساواة بين الطلاب خلال فترة انعقاد اختبارات القدرات بالكليات المختلفة من خلال متابعة كل من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، مع استمرار العمل بكافة القواعد المتبعة في هذا الشأن.
وفي النهاية ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة- باعتبارها جزء من الدولة- بإجهاض مثل هذه الشائعات من خلال توخي الدقة، والابتعاد عن نشر أخبار لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى إثارة غضب المواطنين والتأثير سلباً على أوضاع المنظومة التعليمية.

وجود صفحة باسم وزير التربية والتعليم على "فيسبوك"

تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تصريحات وتعليقات منسوبة للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، نُشرت على صفحة تواصل اجتماعي تحت مسمى "صفحة وزير التربية والتعليم"، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت أن هذه الصفحة لا تخص وزير التربية والتعليم، ولا يمثل المنشور عليها أرائه ولا توجهاته، مشيرةً إلى أنه تم إبلاغ الجهات المختصة عنها، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وفي سياق متصل، أوضحت الوزارة أنها تسعى جاهدة وبشكل مستمر لتطوير وإصلاح المنظومة التعليمية في مصر وأن ذلك يأتي اتساقاً وتماشياً مع سياسة الدولة الرامية لتكثيف جهود الارتقاء بكفاءة الخدمات التعليمية في جميع مراحلها وزيادة الإنفاق عليها باعتبار التعليم عنصرًا أساسيًا في التنمية البشرية التي تعد أهم ثروات مصر، حيث أن التعليم حق دستوري لكل مواطن بما يتناسب مع مواهبه وقدراته.

وفي النهاية ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين والتأثير سلباً على أوضاع المنظومة التعليمية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads