المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أزمة قطارات العيد.. السوق السوداء الخطر الأكبر.. والدفع بقطارات إضافية سبيل القضاء على المشكلة

الخميس 15/يونيو/2017 - 11:54 ص
مديحة عبد الوهاب
طباعة
أزمة تذاكر القطارات يواجهها المصريون الذين يعملون خارج محافظتهم في كل عيد، فهل هناك حل لهذه الأزمة هذا العام؟، تساعد القطارات المواطن المصري في الوصول إلى منزله، لقضاء العيد مع عائلته وأقربائه، دون استغلاله من مافيا بيع التذاكر ككل عام.

"المواطن" ترصد حل أزمة تذاكر القطارات، ومواعيد إقلاعها أيام العيد في السطور التالية:

تشهد محطات السكة الحديد استنفاراً أمنياً ملحوظاً على مستوى الجمهورية، خاصة محطتي "الشهداء" و"الجيزة"، وتستقبل المحطتان عدداً كبير من المواطنين، خلال هذه الأيام وصولاً لنهاية شهر رمضان، للسفر لمحافظات الصعيد لقضاء العيد مع ذويهم.

وتكافح شرطة النقل والمواصلات، ظاهرة بيع التذاكر في السوق السوداء، والأشخاص الذين يستغلون حاجة المواطنين للتذاكر في ظل ارتفاع أسعار سيارات الأجرة بالخارج، حيث يرفع سائقو الميكروباص الأجرة للضعف في أيام العيد، ومن ثم يغتنم تجار السوق السوداء هذه الفرصة لطرح تذاكر القطارات في السوق السوداء بضعف سعرها مستغلين حاجة المواطنين الماسة إليها.

ويقوم اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، بمكافحة شتى صور جرائم وسائل النقل، ومن أهمها مكافحة جرائم بيع تذاكر القطارات بالسوق السوداء، وضبط تاجري تذاكر السفر في قطارات الوجه القبلي، ممن يستغلون حاجة المواطنين للسفر إلى ذويهم وزيادة الطلب على تذاكر السفر بالقطارات على مستوى النطاق الجغرافي للجمهورية، والعمل على ضبط كافة صور بيع وتداول تذاكر القطارات بطريقة غير شرعية بالمحطات.

أكد اللواء قاسم حسين، مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، أن الحملات الأمنية على تجار السوق السوداء مستمرة على مدار الـ 24 ساعة، لملاحقة تجار تذاكر القطارات بالسوق السوداء، سواء في المحطات أو خارجها، وهدفنا القضاء على كافة الظواهر الإجرامية والمخالفات، من خلال توجيه حملات متكررة.

وتمكنت وحدة مباحث قسم شرطة محطة سكك حديد الجيزة، من ضبط "ف.ع"، 43 سنة، أثناء تواجده بصالة حجز تذاكر الدرجة الثانية، بمحطة سكك حديد الجيزة، وعرضه عدد من تذاكر الركوب علي القطار رقم 986، "الجيزة ـ قنا "، علي جمهور الركاب بأكثر من سعرها الرسمي، وبحوزته مبلغ مالي.

كما ضبطت الأجهزة الأمنية عدداً من الأشخاص الذين يبيعون التذاكر بالسوق السوداء، في محطة رمسيس، في أوقات زمنية متفرقة، وتحفظت على التذاكر والأموال التي تم تحصيلها منهم، وأهابت بالمواطنين عدم اللجوء للسوق السوداء للحصول على تذاكر قطارات العيد.

يؤكد اللواء مدحت شوشة، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، أنه سيتم طباعة اسم الراكب ورقمه القومي على التذاكر في نهاية شهر رمضان، بالتزامن مع الدفع بقطارات وعربات إضافية لمواجهة زحام الركاب، خاصة المسافرين إلى محافظات الوجه القبلي، الراغبين في قضاء إجازات العيد مع ذويهم، وأنه لا يتم صرف أكثر من أربعة تذاكر لكل راكب؛ حفاظا على المواطن من الاستغلال من قبل مافيا السوق السوداء.

ويتابع "شوشة، أن عملية تدوين بيانات الراكب على التذكرة ستتم في "الأعياد فقط"، لمواجهة "السوق السوداء"، والزحام الشديد للركاب، ولن يطبق فى الأيام العادية لسيولة الحركة وتوافر التذاكر.

وأوضح "سوسة"، أنه جارٍ دراسة التوسع فى نظام الحجز الإلكتروني لتذاكر القطارات المكيفة تدريجياً، مع وضع قواعد وإجراءات تمنع تسربها إلى السوق السوداء، لافتاً إلى أنه سيتم تفعيله أيضاً طِوال العام عدا الأعياد، لأنه سيتم تطبيقه فقط على شبابيك الحجز بالمحطات الرئيسية.

ويشير رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أن انتهاء حجز تذاكر قطارات العيد المدرجة بجدول التشغيل العادي اليومي، والتى يجرى حجزها قبل تحركها بـ14 يومًا، وأنه سيتم بدءً من الجمعة القادمة طرح مقاعد القطارات الإضافية المحدد تشغيلها ابتداء من الأحد المقبل، حيث ستدفع الهيئة بـ 8 قطارات مكيفة إضافية ابتداء من يوم 18 يونيو الجارى حتى 4 يوليو المقبل، وتقوم برحلات يومية طوال هذه الفترة بجانب القطارات الموجودة بجدول التشغيل الطبيعي، بجانب إضافة تركيب عدد من عربات العلاوة الإضافية على القطارات.

مضيفا إلى أنه سيتم حجز مقاعد القطارات الإضافية وعربات العلاوة الإضافية التي تقرر تشغيلها خلال فترة العيد قبل تحركها بـ 48 ساعة، ويتم طرح مقاعدها أمام الجمهور يوميا من الساعة 9 صباحا قبل يومين من السفر، وأن حجز مقاعد هذه القطارات الإضافية قاصر على شبابيك محطة مصر برمسيس ومحطة الجيزة بالنسبة لرحلات الذهاب، فيما يتم توزيع حصص على شبابيك المحطات الرئيسية خلال رحلات العودة عقب العيد، حيث تم غلق كافة منافذ الحجز الخارجية طوال فترة العيد.

وشدد رئيس هيئة النقل، على تواجد مفتشي الفحص أمام شبابيك التذاكر مع جعل الحجز بموجب بطاقة الرقم القومى بحد أقصى 4 تذاكر للراكب لمواجهة تسرب التذاكر إلى السوق السوداء، أنه تم التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات في إجراءات التفتيش وإحكام السيطرة على تذاكر القطارات الإضافية، لافتا إلى أن أي موظف بالهيئة أو أي مواطن يتم ضبطه يبيع التذاكر بالسوق السوداء، سيتم إحالته إلى النيابة العامة مباشرة.

وتشمل القطارات الإضافية، التي ستدفع هيئة السكة الحديد بها، ابتداء من الأحد المقبل، 4 قطارات مكيفة، تقوم برحلات يومية بين القاهرة وأسوان بجانب قطارات جدول التشغيل، وهى تركيب عربات أولى وثانية مكيفة أسبانى، وتضم قطار 1934 يقوم من القاهرة الساعة 18.45، ليصل أسوان 7.40 صباح اليوم التالي، ويعود من أسوان قطار رقم "1935" 13.40، ليصل القاهرة 3.25 صباح اليوم التالى، ويقوم قطار 1936 من القاهرة 22.10 ليصل أسوان 11.30 صباح اليوم التالي، ويعود قطار رقم "1937" من أسوان 17.00، ليصل القاهرة 6.20 صباح اليوم التالي.

وتضم قطار "1938"، الذي ينطلق من القاهرة الساعة 23.20 يوم 23 يونيو الجاري فقط، ليصل أسوان 12.25 ظهر اليوم التالي، ويعود قطار"1939" من أسوان 21.45 يوم 30 يونيو الجاري، فقط ليصل القاهرة 10.50 صباح اليوم التالي، ويقوم قطار "1940" من الإسكندرية يوم 22 يونيو الجاري، فقط الساعة 21.45 ليصل أسوان 14.05 مساء اليوم التالي، ويعود قطار "1941" من أسوان يوم 29 يونيو الجاري فقط 21.45، ليصل الإسكندرية 13.50 اليوم التالي، بجانب مد مسير قطار رقم 920 "الإسكندرية/ طنطا"، الذى يقوم من الإسكندرية أيام 22، 23، 24 يونيو الجارى الساعة 20.45، ليمتد مسيره إلى القاهرة، حيث يصلها الساعة 23.50 في ذات اليوم.

كما تدفع هيئة السكة الحديد بـ4 قطارات مميزة "عادية" تقوم برحلات يومية بخط "القاهرة ـ أسوان"، والعكس، خلال فترة العيد، ويقوم قطار "2202" من القاهرة 9.15، ليصل أسوان 22.15 في نفس اليوم، ويعود قطار "2203" من أسوان 8.30 ليصل القاهرة 22.35 في نفس اليوم، وقطار رقم "2204" يقوم من القاهرة 15.40 ليصل أسوان 5.10 صباح اليوم التالي، ويعود قطار "2205" من أسوان 12.45 ليصل القاهرة 2.05 صباح اليوم الذي يليه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads