المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع نهاية يوم "جمعة الأرض".. دعوات التظاهر "حبر علي ورق".. التضحية بالشباب في وجود القيادات وراء "الكيبورد"

الجمعة 16/يونيو/2017 - 08:37 م
مى مصطفى
طباعة

دعوات أطلقتها أحزاب المعارضة لتنظيم تظاهرات في أنحاء مصر اليوم عقب صلاة الجمعة، تنديدًا بموافقة البرلمان المصري على الاتفاقية التي تقضي بنقل تبعية الجزيرتين للمملكة العربية السعودية، ودعت أحزاب وسياسيون للتظاهر اليوم الجمعة تحت شعار «جمعة الأرض» احتجاجًا على تمرير الاتفاقية، وعدم انتظار حكم المحكمة الدستورية.


وأعلنت عدة أحزاب عن مشاركتها في تظاهرات «جمعة الأرض» احتجاجًا على تمرير الاتفاقية، ومن بين المشاركين «التيار الديمقراطي، التحالف الشعبي، الكرامة، التيار الشعبي، الدستور، المصري الديمقراطي، المصريين الأحرار جبهة محمود العلايلي».


 كما جاءت دعوات بعض الشخصيات السياسية والتى من بين هذه الشخصيات التى نددت بالتظاهر " حمدين صباحى" الذى قال إن الحركة الوطنية مستمرة في نضالها لرفض اتفاقية تيران وصنافير، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن تحاول إيقاف أي حراك من المنبع.


ودعا الشعب المصري إلى التعبير عن رفضه بوضوح للاتفاقية من خلال مظاهرات اليوم الجمعه.

 

وكانت أحزاب المعارضة المتمثلة في التيار الديمقراطي، الذي يضم الدستور وتيار الكرامة والتحالف الشعبي، إضافة إلى حزب العيش والحرية تحت التأسيس، وجهت دعوة، للمواطنين للتظاهر في ميادين القاهرة والمحافظات اليوم عقب صلاة الجمعة، للاحتجاج على موافقة البرلمان على اتفاقية تيران وصنافير.


وقال نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي باسم كامل، إن قيادات الحزب تُجري مشاورات حاليًا لاتخاذ موقف نهائي بشأن المشاركة في التظاهرات التي دعا لها نشطاء اليوم الجمعة؛ اعتراضا على تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والمعروفة إعلاميا باسم تيران وصنافير.


وأضاف انه يجب ان يتم استجابة من الشارع أولا، أي لا بد أن تكون مظاهرة شعبية، وليست مظاهرة بمشاركة القوى السياسية فقط.


كما قام كمال خليل القيادي باللجنة الشعبية للدفاع عن سيناء، عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي، "فيس بوك"، للتظاهر يوم الجمعة، 16 يونيو 2017، لرافض التنازل عن الجزيرتين للمملكة العربية السعودية، ووصف الجمعة بجمعة الغضب من أجل الجزيرتين.


وأشار نائب رئيس حزب التحالف الشعبي، زهدي الشامي، فى تصريحا له قائا: أنه يتم تحريك جميع الأحزاب، لأي حتجاجية سلمية، علمًا بأن أشكال الاحتجاجات متنوعة ليس فقط تظاهرات، فمن الممكن أن يكون هناك اعتصامات في مقرات الأحزاب، متوقعًا أن هناك نسبة كبيرة من الشعب المصري سوف يتظاهرون اليوم معلنين رفضهم للتنازل عن الجزيرتين.

 

وأعلنت حركة الاشتراكيين الثوريين انضمامها للاحتجاجات التي انطقت اليوم، على خلفية قضية جزيرتي تيران وصنافير. 


وقالت الحركة، في بيان، إنها تدعو للتظاهر ضد إهدار حقوق الشعب المصري لصالح نظام السعودية الذي قاد الثورة المضادة ضد ثورات الشعوب في المنطقة.


والجدير بالذكر ان الحملة الشعبية للدفاع عن الأرض اعلنت عن المشاركة في التظاهرات اليوم الجمعة في ميدان التحرير، ضد الموافقة على تمرير مجلس النواب الاتفاقية.

كما أصدر المكتب العام لجماعة "الإخوان المسلمين"، بيانا، دعت فيه جموع الشعب لتنظيم تظاهرات تحت اسم «جمعة غضب» ولك لرفض ماوصفوه بجريمة الخيانة بالتنازل عن جزيرتي "تيران وصنافير".


وجاء نص بيان الجماعة قائله: جماعة الإخوان المسلمين، تدعو الشعب المصري بجميع أطيافه، وفِي القلب منه أبناء الجماعة وأفرادها وكوادرها، والقوى السياسية الحية، والشخصيات الوطنية، في الداخل والخارج، ليوم غضب، الجمعة والبدء فورا في موجة جديدة من الاحتجاج والتظاهر المستمر ضد السيسي ونظامه الانقلابي لتنازلهم عن جزيرتي تيران وصنافير، ولإسقاط هذا النظام الانقلابي الخائن الذي أسال الدماء، وفرط في الوطن وباع الأرض.


وعقب تلك الدعوات.. تجولت "المواطن" بعدد من الميادين خاصة التحرير حيث خلي الشارع من المتظاهرون، حيث كانت حركة المرور انسيابية والمحال التجارية مفتوحة وكأن لم يكن هناك دعوات من قبل بعض الأحزاب التي كانت مجرد دعواتها في نهاية اليوم مجرد "حبر علي ورق"، كتابة من وراء الحاسب، ليتكر الشباب هو من ياحسب علي تظاهرات رفضت شعبيا في المقام الأول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads