المواطن

صحة ومرأة

نصائح لطرق علاج تساقط الشعر في رمضان

الأحد 18/يونيو/2017 - 10:01 م
المواطن
طباعة
أحمد نصري
ما هو علاج تساقط الشعر؟ سؤال تطرحه كل السيدات العربيات، ولا سيّما في فترة الصوم، حيث يزداد تكسر الشعر وتساقطه. وتبقى معالجة تساقط الشعر طبيعيا، واستخدام اعشاب لمنع تساقط الشعر من اهم التقنيات في هذه الفترة.

يمكن أن يكون هناك عوامل عدّة وراء فقدان الشعر في فترة رمضان، مثل: الآثار البيئيّة، والشيخوخة، والكثير من الإجهاد، ونقص التغذية، وعدم التوازن الهرموني، والتهابات فروة الرأس، واستخدام منتجات الشعر الخاطئة.

هناك حوالى 100000 شعرة على فروة رأسك، ويُعتبر من الطبيعي جدًّا أن تخسري من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. ولكن عندما تبدئين بفقدان أكثر من ذلك، عندها أنتِ بحاجة الى اتخاذ بعض الإجراءات والوقايات اللازمة لتفادي الصلع، أو بقع الصلع. وهنا احدث علاجات تساقط الشعر في المنزل:

-تدليك الشعر بالزيت: الخطوة الأولى التي يمكنكِ اتخاذها للحد من فقدان الشعر، هو من خلال تدليكِ فروة رأسكِ بالزيت (زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت الخروع). تدليك الشعر وفروة الرأس يساعد على زيادة تدفق الدم، إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، ويعزز قوة جذور شعرك. كما يساعد على الاسترخاء ويحد من الشعور بالتعب. ننصحكِ بالقيام بهذا الماسك قبل الافطار مرة في الاسبوع.

-التوت الهندي: لنمو الشعر الطبيعي والسريع، يمكنكِ استخدام التوت الهندي، المعروف أيضًا باسم أملا. التوت الهنديّ غنيّ بفيتامين C، هذا الفيتامين في حال نقص في الجسم في فترة رمضان، يمكن أن يسبب تساقط الشعر. استفيدي من مكوثكِ في المنزل في هذه الفترة، وطبقي هذه الخلطة.

الخلطة: إمزجي ملعقة من عصير التوت الهندي مع عصير الليمون. أتركي الخليط على رأسكِ طوال الليل، واشطفي شعركِ في الصباح.

-عصير البصل:البصل هو مصدر غني بالكبريت، ما يساعد على نمو الشعر، عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين. استخدام هذا العصير على فروة الرأس، يمكن أن يساعد في السيطرة على تساقط الشعر.

الخلطة: قطّعي بصلة واحدة واستخرجي منها العصير، ثم ضعيه على فروة الرأس، واتركيه لمدة 15 دقيقة. بعدها اشطفي شعركِ باستخدام كمية قليلة من الشامبو، واتركيه حتى يجف في الهواء الطلق. يمكنكِ تطبيق ذلك مرتين في الاسبوع.

-الالوا فيرا: تحتوي على الإنزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصح. وتتميز بخصائص يمكن أن تساعد في زيادة درجة حموضة الشعر، وبالتالي نموه.

الطريقة: طبّقي جيل الالوافيرا على فروة الرأس، أتركيه لبضع ساعات ثم اغسليه بالماء الفاتر. كرري العملية من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

-حليب جوز الهند: غني بالبروتين والدهون الأساسيّة التي تعزز نمو الشعر، وتمنع تساقطه.

الطريقة: يمكنك تحضير حليب جوز الهند الطازج في المنزل عن طريق إضافة جوز الهند المبروش الطازج، إلى وعاء من الماء.أتركيه يسخن على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. ما إن يبرد، أضيفي له الفلفل الأسود وبذور الحلبة، ثم طبّقي الخلطة بدقة على فروة الرأس والشعر. أتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك.

لحل مشكلة تساقط الشعر، جربي هذه العلاجات الطبيعيّة. ولكن بالإضافة إلى هذه العلاجات، ننصحكِ باتّباع نظام غذائي سليم في فترة رمضان. لذلك، عليكِ تناول الخضروات الخضراء والفواكه الطازجة قدر الإمكان.

إرسل لصديق

تصويت

هل تنجح وساطة الكويت في حل الأزمة العربية مع قطر؟

هل تنجح وساطة الكويت في حل الأزمة العربية مع قطر؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن