المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد نفيها زيادة أسعار تذاكر القطارات خلال العيد.. "معلومات الوزراء" يؤكد: لا صحة لإلغاء الشاهدة الابتدائية وإنشاء كافتيريات وموقف سيارات بالمتحف ‏الزراعي المصري

الأربعاء 21/يونيو/2017 - 01:07 م
أحمد القعب
طباعة
بناء على تكليف السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء واستمراراً لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات، فقد تم رصد الشائعات والموضوعات التالية خلال الفترة من (14 حتى 21 يونيو 2017‏‏‏).

زيادة أسعار تذاكر القطارات الإضافية بعيد الفطر المبارك

تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد باتجاه وزارة النقل لزيادة أسعار تذاكر القطارات والعربات الإضافية خلال عيد الفطر المبارك، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل، والتي نقت صحة تلك الأنباء تماماً، وأكدت أنه لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات خلال موسم عيد الفطر، وذلك تيسيرًا على المواطنين، وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية.
وفي نفس السياق، أوضحت الوزارة أن هيئة السكك الحديدية على أتم الاستعداد لعيد الفطر المبارك، وستدفع بنحو 172 ألف كرسي لخدمة الركاب، الراغبين في قضاء إجازات الأعياد في الأقاليم، من خلال تشغيل قطارات إضافية، وزيادة تركيب بعض القطارات المكيفة والمميزة، بهدف استيعاب أكبر عدد من جمهور المسافرين من الركاب بالوجهين القبلي والبحري.
كما أشارت الوزارة إلى أن هيئة السكك الحديدية قامت بتشكيل لجان للمرور المفاجئ على العاملين، للتأكد من انتظامهم أثناء أوقات العمل، خلال موسم العيد، والمتابعة الدقيقة لسير القطارات بكافة أنواعها، والإبلاغ الفوري عن أي أحداث طارئة، أو تأخيرات والتأكد من سلامة أجهزة الاتصالات، مؤكدًة على أهمية عنصري السلامة والأمان داخل القطارات والمحطات من خلال توافر المعدات الخاصة بذلك.
وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوي لديهم خاصة بزيادة أسعار التذاكر الاتصال على ‏الخط الساخن لهيئة السكك الحديدية (147)، أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية 16528. ‏

إلغاء الشهادة الابتدائية

تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد باتجاه وزارة التربية والتعليم لإلغاء الشهادة الابتدائية وتحويل الصف السادس الابتدائي إلى صف نقل، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، وأكدت أنها شائعات لا أساس لها من الصحة، وأن هذا الأمر لم يُطرح ولم يُدرس حتى الآن.
وأضافت الوزارة أنها تسعى جاهدة وبشكل مستمر لتطوير وإصلاح المنظومة التعليمية في مصر وأن ذلك يأتي اتساقاً وتماشياً مع سياسة الدولة الرامية لتكثيف جهود الارتقاء بكفاءة الخدمات التعليمية في جميع مراحلها وزيادة الإنفاق عليها باعتبار التعليم عنصرًا أساسيًا في التنمية البشرية التي تعد أهم ثروات مصر، حيث أن التعليم حق دستوري لكل مواطن بما يتناسب مع مواهبه وقدراته.
وفي النهاية ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام والتأثير سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية.‏

إنشاء كافتيريات وموقف سيارات بالمتحف الزراعي المصري

انتشر في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بنية وزارة الزراعة إنشاء ساحة انتظار للسيارات وكافتيريات ومحلات تجارية بالمتحف الزراعي المصري بالدقي، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت أن ما يتردد في هذا الشأن عار تماماً من الصحة، موضحة أن المتحف يشهد حالياً خطة للتطوير بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع، نظراً لأهميته التاريخية بالنسبة لمصر وحضارتها الزراعية، لافتة إلى أن القيادة السياسية في مصر حريصة على إنجاز عمليات التطوير في أسرع وقت ممكن، للحفاظ على التراث الزراعي المصري، وتعريف العالم به.
كما أشارت الوزارة إلى أن خطة التطوير تشمل 8 مباني هي: متحف المقتنيات، والمتحف اليوناني الروماني الإسلامي، ومتحف المجموعات العلمية، ومتحف النبات، ومتحف الزراعة المصرية القديمة، ومتحف القطن، والبهو السوري، وقاعة السينما الملكية، فضلاً عن النافورة الإيطالية، وإعادة تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء.
وأضافت الوزارة أن عمليات ترميم المباني تتم بالتنسيق مع وزارة الآثار، باعتبارها أثرية، لا يمكن المساس بقيمتها التاريخية، لافتةً إلى أنه سيتم أيضاً عمل بانوراما جديدة للعرض المتحفي، وتركيب كاميرات مراقبة حديثة، وإنذارات للحرائق.
وأوضحت الوزارة أن المتحف الزراعي المصري، ينفرد عن متاحف العالم باقتناء مجموعة أثرية زراعية كاملة، بالإضافة إلى أنه يضم معروضات تجعله متحفاً فنياً هاماً، كذلك يعتبر أول متحف زراعي في العالم، حيث تم افتتاحه عام ١٩٣٨، ويضم 7 متاحف كبيرة، وتزيد مساحته عن 30 فداناً "125 ألف متر مربع"، ويحوي آلاف المعروضات التي تتناول تاريخ الزراعة في مصر وتطورها على مر العصور.

عدم السماح بدخول السائحين اللبنانيين إلا بعد موافقة أمنية مسبقة

تردد في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإصدار قرار بعدم السماح بدخول السائحين اللبنانيين عبر مطاري شرم الشيخ والغردقة إلا بعد إخطار مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية، والحصول على موافقة أمنية مسبقة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة السياحة، التي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت عدم صدور أية قرارات تتعلق بهذا الشأن على الإطلاق.
وأوضحت الوزارة أن تداول مثل هذه الأخبار المغلوطة من شأنها زعزعة ثقة السائح في منظومة السياحة المصرية، وفي القرارات التي تتخذها الحكومة للتيسير على الأشقاء العرب لزيارة مصر، كما أنه يقلل من الجهود التي تُبذل لاستعادة السياحة لمعدلاتها الطبيعية.
وفي النهاية ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين والإضرار بمنظومة السياحة المصرية.

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads