المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موقف الفيوم يُعاني من الحمولة الزائدة.. ومواطنون: "بنقعد 4 في الكرسي وبندفع زيادة كمان"

الخميس 13/يوليو/2017 - 11:07 ص
مديحة عبد الوهاب
طباعة
يتزاحم المئات من المواطنين يوميًا في موقف سيارات الميكروباص في الفيوم خاصة السيارات التي تنقلهم إلى أماكن مختلفة في القاهرة مثل خطوط "المنيب، الجيزة، رمسيس، عبود"، حيث يخرج أهالي المحافظة من الموظفين وطلاب الجامعات أثناء الدراسة من الخامسة فجرًا في انتظار السيارات وتخفيف الزحام ليلحق كل واحدًا منهم بعمله ولكن هناك بعض المشاكل التي تواجههم مع سائقي الميكروباص واستغلالهم للزحام ورفع الأجرة.

قال عبد الحميد رمضان، أحد الركاب، أن الموقف شهد زحامًا كبيرًا منذ الصباح الباكر واشتكى عدد من الركاب من قيام موظفين بإدارة الموقف بتحميل سيارات الميكروباص الأجرة عدد زيادة، حيث أجبروهم على الجلوس 4 في كل صف من المقاعد استغلال للموقف والزحمة رغم أن الصف الواحد الطاقة الاستيعابية له لا يزيد عن ثلاثة إن لم يوافقوا يتم رفع الأجرة على الركاب ليتحملوا بالزيادة ويتم دفع الأجرة 20 جنيه بدلًا من 17 جنيه.

وأضاف حسن علي، أحد الركاب في موقف مصر بالفيوم، أن هناك بعض الأشخاص يساعدون السائقين على تحميل الميكروباص بأعداد زيادة بحجة الزحام وعدم وجود سيارات في الموقف ويحمل السائق 4 أفراد في كل مقعد والمقرر له قانونًا 3 ركاب فقط.

وانتقد محمد علي، أحد الركاب ويعمل موظف بالقاهرة، غياب الرقابة المرورية ورجال نقطة الشرطة اللذين هاجروا مكانهم بالموقف حتى لا يواجهوا استغلال السائقين للركاب، وأن الموقف ترك لموظفي إدارة المواقف والسائقين فقط، وأصبح المواطن لا يجد أحدًا يشكو إليه، مشيرًا إلى أن نقاط التفتيش التي تقابل الميكروباص في الطريق هي الأخرى تغض الطرف عن عدد الزيادة الموجود في كل سيارة تمر عليه وكأن هناك مصلحة مشتركة بين الكل تغيب عن المواطن العادي.

وأشارت ياسمين محمد، إحدى الركاب، إلى أنه أثناء الزحام لا تستطيع أن تستقل سيارة ميكروباص، وقد تُدهس بين أقدامهم أو يتم التحرش بها في الزحام يكون غير عادي مع العلم أن هناك سيارات أجرة كثيرة في الموقف ولكن يجتمع السائقين حول السيارة التي يتم تحميلها لاختلاق الأزمة كي يجبروا الركاب على الأعداد الزائدة.

كما أكد أحمد ضيف، أحد الركاب، أنه لا يستطيع أن يستقل سيارة ميكروباص خلال الزحام إلا بعد إعطاء 20 جنيه لأحد السماسرة في الموقف حتى يحجز له مكان في السيارة حتى يلحق عمله بالقاهرة، لأن الفوضى تُسيطر تمامًا على الموقف.

وتابع ضيف، أن هناك مجموعة من البلطجية تحكم الموقف دون أي رقابة من إدارة المرور أو ديوان عام المحافظة، كما شهد صباح اليوم مشادات كلامية بين بعض السائقين، وسماسرة الموقف، الذي يشرفون على تحميل السيارات بالركاب خلال الزحام، وذلك بسبب إصرار السماسرة على تحصيل 50 جنيهًا من السائق، نظير السماح له بالتحميل في دوره بالأجرة المخالفة.

وهكذا تستمر الفوضى في موقف مصر بالفيوم من بلطجة واستغلال الركاب وتحمل أعداد زائدة عن العدد القانوني في كل سيارة بالإضافة إلى الزحام الذي يسخط عليه الجميع في أيام معينة مثل أيام الجمعة والسبت من الفيوم، والأربع والخميس من القاهرة، طالبوا الركاب بمحاكمة مسئولي المرور والموقف لاستغلال حاجة في الوصول لأماكن عملهم برفع الأجرة وزيادة عدد الركاب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads