المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"انسحاب" و"صدمة" في آخر مشاركة للقطبين عربيًا

السبت 15/يوليو/2017 - 11:46 ص
مصطفى جعفر
طباعة

تنطلق البطولة العربية للأندية "دوري أبطال العرب"، في مصر، يوم 21 يوليو الجاري، بمشاركة الأهلي والزمالك، والتي تقام بـ3 مجموعات.

وللأهلي والزمالك تاريخا طويلا مع هذه البطولة، بعضه كان يحمل ذكريات حلوة وأخرى سيئة، ولكن يركز "المواطن" في السطور التالية على تاريخ آخر مشاركة للقطبين في هذه البطولة.

2004 آخر مشاركة للأهلي مع انسحاب تاريخي:

شهدت آخر مشاركة للأهلي، بالبطولة العربية للأندية، بمسماها القديم "دوري أبطال العرب"، في عام 2004، انسحابا من البطولة قبل مباراته أمام الزمالك، بـ4 أيام فقط، في دور المجموعات الثاني، وذلك بعد نتائج سيئة في جميع البطولات بهذا العام، ومنها البطولة العربية، والتي خسر فيها من الإسماعيلي في دور المجموعات الأول، بنتيجة مدوية 4-0.

وكان لهذه البطولة نظاما باللعب دورا تمهيديا عُرف بالدور (1)، ودورين للمجموعات، أولهما عُرف بالدور (2) وضم 4 مجموعات، اثنين منهما لأندية عرب آسيا والأخريتين لأندية عرب أفريقيا، والتي ضمت أحدهما الأهلي والإسماعيلي بمجموعة والزمالك بمجموعة أخرى، وثاني دور للمجموعات عُرف بالدور (3) وضم الأول والثاني من الـ4 مجموعات السابقة.

- في الدور التمهيدي (1) تقابل الأهلي مع حسنية أغادير المغربي بالذهاب وتعادلا سلبيا، ثم فاز الأهلي بالعودة 3-0.

- في دور المجموعات (2) لعب 6 مباريات، فاز في 2، وتعادل في 3، وخسر واحدة، وأحرز 3 أهداف، ودخل في مرماه 5، محققا 9 نقاط، ويتأهل ثانيا بعد الإسماعيلي بنفس رصيد النقاط، والذي تفوق بفارق الأهداف.

- في دور المجموعات (3) وبعد أول مباراة خاضها أمام الهلال السعودي، والتعادل سلبيا، قرر الأهلي الانسحاب من البطولة قبل مواجهة الزمالك، وهي البطولة التي حقق الصفاقسي التونسي لقبها.

2007 آخر مشاركة للزمالك:

حقق الأبيض نتائج جيدة في هذه البطولة، والذي خرج منها في الدور قبل النهائي أمام الفيصلي الأردني، في مفاجأة صارخة أذهلت جماهير الأبيض، ووصفت بالهزيمة التاريخية والصادمة وقتها كونها أمام فريق لا يقارن بالزمالك في تاريخه، وذلك خلال النسخة التي حقق لقبها وفاق سطيف الجزائري.

- في دور الـ32 فاز الزمالك على المكناسي المغربي ذهابا 1-0، وتعادلا إيجابيا 2-2، ليصعد للدور التالي.

- في دور الـ16 فاز على الاتحاد الليبي 1-0 ذهابا، وهزم 0-1 إيابا، ليتأهل بركلات الترجيح 4-1.

- في دور الـ8 "المجموعات" تأهل أولا عن مجموعته برصيد 11 نقطة، من 3 فوز و2 تعادل وهزيمة واحدة، محرزا 10 أهداف، ودخل في مرماه 7.

- في الدور قبل النهائي تعادل سلبيا مع الفيصلي الأردني بالذهاب، وهزم 1- 2 بالعودة، ليودع البطولة.

لقب واحد لكل من الأهلي والزمالك:

- توج الأهلي باللقب العربي بنسخته القديمة دوري أبطال العرب، عام 1996، بفوزه على الرجاء البيضاوي 3-1، وحل وصيفا بنسخة 1997، بعد الهزيمة أمام الإفريقي التونسي في النهائي 2-1.

- توج الزمالك بنسخة 2003، في البطولة التي كانت باسم الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية، بعد فوزه في النهائي على الكويت الكويتي 2-1.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads