المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد "النواب" اليوم.. استقبال نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين ودراسة مواد اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية

الإثنين 17/يوليو/2017 - 07:32 م
مى مصطفى
طباعة

استقبل اليوم د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب دكتوره جابرييلا ميكيتى، نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين، بمقر مجلس النواب، لبحث دعم علاقات التعاون وآخر التطورات الإقليمية والدولية.

 

وكانت نائبة رئيس الأرجنتين، التي تشغل أيضا منصب رئيسة مجلس الشيوخ، خلال زيارتها، قد ألتقت يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وذلك لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والأرجنتين في كل المجالات، خاصة الاقتصادية والتجاري

 

وأشادت نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين جابريلا ميكيتى، في لقاء تلفزيوني لها عقب لقاء الرئيس السيسي، بإجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تقوم بها الدولة المصرية، مشيرة إلى تجربة بلادها المماثلة، وتحقيق تقدم ملحوظ فى التنمية الشاملة

 

لجنة القوى العاملة

تعكف لجنة القوى العامله على دراسة مواد اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية التى أعلنتها الحكومة فى شهر يونيو الماضى، وفى حالة التأكد من عدم تطرقها إلى العاملين بالصناديق الخاصة، سيتم تقديم طلب رسمى لرئيس البرلمان، الدكتور على عبد العال، بطلب الحكومة لإرسال هذه اللائحة لدراستها وإعادة النظر بها

 

حيث علق النائب محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب  على الشكاوى الجماعية للعاملين فى الصناديق الخاصة، من تجاهل اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، أن الدستور المصرى نص على عدم التمييز والتفرقة بين أصحاب المواقع العملية الواحدة وفى حال مخالفة ذلك لابد من وقفة صارمة لها، مشيرا على أن وزير التخطيط أثناء مناقشة المادة "72" من قانون الخدمة المدنية رفض نقل العاملين بالصناديق الخاصة على الموازنة العامة للدولة، معللا السبب بأنهم يتبعون "قانون العمل" وليس الخدمة المدنية.

 

لجنة الإدارة المحلية

اكدت لجنة الإدارة المحلية برئاسة المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الدورات التدريبية التى نظمتها وزارة التنمية المحلية مفيدة ويمكن الاعتماد عليها فى خلق نوع من التواصل بين إدارة الوزارة وبين قيادات الإدارة المحلية فى المحافظات من أجل تحقيق الصالح العام للمواطنين.

وقال أن الدورة التدريبية يجب أن تشمل عناصر من المشاكل الواقعة فى أرض الواقع خاصة أن قطاع المحليات مزدحم بالمشاكل بالإضافة إلى أنه متداخلة مع المواطن المصرى على مدار يومه.

 

يذكر أن الدكتور هشام الشريف، افتتح وزير التنمية المحلية شارك على مدار يومين منذ أمس السبت، فى دورة تدريبية لقيادات الإدارة المحلية، وسكرتيرى العموم بالمحافظات لمدة يومين بأحد فنادق القاهرة، عن التخطيط الاستراتيجى والمحلى لعملية التنمية وتوجهات المرحلة المقبلة.

 

كما قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة  الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن هيئة  مكتب اللجنة  بصدد  القيام بزيارة  عاجلة  لجزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، بعد الأحداث التى شهدتها  أمس ، بين الأهالى  وقوات الأمن.

 

وأضاف السجينى، في تصريحات له اليوم، إن اللجنة تابعت ما حدث أمس  بين قوات الأمن والأهالى، وكافة التداعيات  التى طرأت بشأنها،  الأمر الذى استوجب   التنسيق بين هيئة مكتب الجنة، ونواب  الدائرة، للقيام بزيارة على أرض الواقع لرصد حقيقة الأوضاع، للإستماع للمواطنين.

 

 ولفت النائب، إلى أنه كان يجب عدم الإغفال  لتراكمات الأحداث بشأن هذه الجزيرة منذ السنوات الماضية، مع  ضرورة  الإعتبار للأحكام القانونية وهيبة الدولة، مؤكدا أنه كان من الواجب التوازن بين الواقع الإنسانى والإجتماعى لأهالى  هذه الجزيرة، وبين الواقع القانونى والتشريعى.

 

وأكد أن زيارة أعضاء اللجنة سترصد حقيقة الأوضاع من أجل وضع رؤية متفق عليها، تحقق التوزان بين كافة الإعتبارات الاجتماعية والإنسانية وبين الإطار القانونى وتطبيق القانون.

 

لجنة الإعلام والثقافة

أكدت لجنة الاعلام والثقافه بالبرلمان برئاسة النائب أسامة هيكل، ان اللجنة ستناقش مشروع قانون الإعلام والصحافة فى أولى جلساتها بداية دور الانعقاد التشريعى الثالث، لافتا إلى أنه سيمثل أولوية الجنة فى بداية أعمالها، مضيفا أن المستهدف من ذلك التشريع أن تكون المنظومة التشريعية للإعلام كاملة، ما يسهم فى إفادة الهيئات بمعرفة نظام عملها كاملاً.

 

وأضاف أن اللجنة تسلمت اقتراحات 7 جهات، من ضمنها جهاز تنظيم الاتصالات، ونقابة الصحفيين، وغرفة صناعة الإعلام، ونقابة الإعلاميين، موضحا أن مشروع القانون يتكون من 120 مادة، وستراعى اللجنة جميع الملاحظات الواردة إليها، وستسعى لأن يكون مشروع القانون متوازن إلى أبعد مدى ممكن.

 

لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة

استطاعت اللجنة خلال جلستها الأخيرة مع وزارة المالية أن تحقق ما تصبو اليه  بشأن مشروع قانون ذو الإعاقة وفق ما قالته الدكتورة هبه هجرس، عضو مجلس النواب وعضو لجنة التضامن الاجتماعي و الأسرة، لافتة إلى أنها نجحت فى الإبقاء على مواد الجمع بين المعاش و الراتب على أن تصرف فور للمواطن مع إعمال القانون وليس بأثر رجعى.

 

 وأوضحت النائبة، أن اللجنة بهذه الجلسة الأخيرة تكون قد انتهت من مناقشة قانون ذو الإعاقة ليكون أمام الأمانة العامة فى بداية دور الانعقاد الثالث ، حتى يدرج بالجلسة العامة، مؤكدة على تطلعها أن يناقش قبل نهاية عام 2017 ليتوازى بذلك مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون 2018 عام المعاقين.

 

وأضافت أن اللجنة ابقت على مادة الإعفاء الجمركى للمعاقين فى الحصول على السيارات و لجميع المعاقين من مختلف الفئات موضحة أن اللجنة كانت حريصة على ترجمة كافة مطالب المعاقين فى القانون و على أن تكون نص واجب النفاذ.

 

لجنة النقل والمواصلات

تقدم النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب احاطة لوزير النقل، بخصوص خطة الوزارة لتطوير قطاع البضائع بالسكة الحديد، مؤكدا على انه إذا تم تطوير هذا القطاع من الممكن أن تسد هيئة السكة الحديد خسائرها المتراكمة والتي وصلت إلى 43 مليار جنيه.

 

وطالب عبد الله، الوزارة باستغلال أموال القروض والمنح التي عقدتها باتفاقيات دولية خلال العشر سنوات الماضية في شراء الجرارات الجديد التي يحتاجها قطاع نقل البضائع للبدء في تشغيله.

 

وتساءل حول خطة الوزارة لاستخدام السكة الحديد فى نقل البضائع من وإلى الموانئ فى المدن الرئيسية، وهل تدرس الوزارة نقل الحاويات عبر السكة الحديد بين الموانئ وبعضها، وبين الموانئ والمدن الصناعية بكافة المحافظات المصرية.

 

وأوضح ان نصيب قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد أصبح 1% بعد أن كان 40% فى عام 2010، وهو ما أدى إلى زيادة الأعباء على الطرق، مشددا على ضرورة الاهتمام بالتوسع في نقل البضائع لأنه سيوفر المال الذي سيدعم قطاع نقل الركاب، بالإضافة إلى أنه سيوفر الوقود يقلل من الازدحام المروري على الطرق البرية

 

لجنة التضامن الاجتماعي

 تعاملت اللجنة مع مشروع قانون ذوى الاعاقة من منطلق حقوقى وليس من منطلق إعانة، كما ظهر هذا الأمر جليا فى مشروع قانون الحكومة الذى تقدت به ايضا للبرلمان، حيث أوضح  النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى أن الصيغة النهائية التى تم التوافق عليها ومن المتوقع أن تعرض على البرلمان فى بداية دور الانعقاد المقبل تضمنت كل حقوق المواطنين حيث جاءت بها مواد ترجمة صريحة للاتفاقية الدولية وهذا يؤكد مدى حرص الهيئات والوزارات والبرلمان على حصول هذه الشريحة على حقها المهدر على مدار سنوات عديدة.

 

وأشار إلى أن مشروع القانون تضمن ايضا حوافز تشجيعية لأصحاب العمل وذلك لتفعيل نسة الـ5% المتفق عليها على أرض الواقع

 

لجنة التعليم والبحث العملى

تأجل حفل تكريم أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017، الذي تنظمة لجنة التعليم بمجلس النواب، برئاسة النائب د. جمال شيحة الثلاثاء، علي أن يُحدد موعده لاحق الأسبوع القادم.

 

وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنه إن قرار التأجيل يأتي حرصاً علي حضور د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب حفل التكريم من جانب، ومن جانب أخر لإتاحة الفرصة لوزارة التربية والتعليم في تنظيم إحتفاليتها الرسمية غداً نظراً لتعذر عقده في وقت سابق لسفر وزير التربية والتعليم د. طارق شوقى.

 

وأضاف  أنه من المحتمل فقط أن تلتقي اللجنة غداً مع الطالبة ريم فتح الباب، الأولى على الثانوية العامة، وذلك للتأكيد علي دعم اللجنة لها خلال مراحل تعليمها.

 

وفي سياق متصل، أكد رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب،  أن اللجنة ستعقد لقاء تشاورى، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لبحث نشاطها، وتقييم أدائها خلال دور الأنعقاد الثاني، وبحث المسودة الأولية لمشروع قانون التعليم قبل الجامعى المعد من جانب الحكومة، ومسودة مشروع قانون التعليم، وستسعى للاستماع لوجهات نظر كافة الأطراف المعنية والمرتبطة بالقانون.

 

الجدير بالذكر ما قالته الدكتورة ألفت كامل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة بمجلس النواب، عضو لجنة التعليم والبحث العملى بمجلس النواب، إن اللجنة سوف تستضيف الطالبة مريم فتح الباب، الأولى على الثانوية العامة، بعد حصولها على مجموع 99 %، وكانت لها قصة نجاح مختلفة بدأت منذ الطفولة، حيث كانت تلقّب بـ"الطبيبة مريم"، مشيرًا إلى أن اللجنة سوف تُكرمها على تفوقها رغم ظروفها المعيشية حيث تعيش في غرفة واحدة مع أسرتها.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، قصة تفوق الطالبة مريم فتح الباب، أسعدت جميع الشعب المصرى، بسبب ظروفها المعيشية التى تغلبت عليها وتفوقت وحصلت على مجموع 99 %، مشيرة إلى أن الطالبة مريم تفتخر بمهنة والدها الذي يعمل "حارس عقار" وكان مصدر فخر بالنسبة لمريم التي جاءت بالمرتبة الأولى على إدارة شرق القاهرة.

 

لجنة الصياغة والمراجعة

أصدر المستشار حسين خليل عبدة، رئيس هيئة قضايا الدولة، القرار رقم 110 لسنة 2017، بتشكيل الأمانة الفنية للجنة الصياغة والمراجعة المشكلة بالقرار 104 لسنة 2017 بتشكيل لجنة لمراجعة وصياغة مشروع قانون الهيئة لمقتضيات الصالح العام، بكل من المستشار إسماعيل عبد الدايم جاد عبد الدايم، والمستشار الدكتور مظهر فرغلى على محمد، والمستشار سيد محمد عمر بكر.

 

وألزم القرار الأمانة الفنية بإرسال المقترحات الخاصة بمشروع القانون من أعضاء الهيئة إلى مكتب المستشار رفيق الشريف رئيس اللجنة، وذلك خلال اسبوع من تاريخ صدور القرار.

 

وتتشكل اللجنة برئاسة المستشار رفيق عمر حافظ أحمد الشريف، نائب رئيس الهيئة، وعضو المجلس الاعلى، وعضوية كل من المستشارين ابراهيم فتحى بدراوى العبد، وعبد الحميد الزهيرى، وسمير عبد المنعم القماش، نواب رئيس الهيئة، والمستشار النميرى عبد الفتاح أبو الحمد، وكيل الهيئة.

 

وتتولى لجنة الصياغة والمراجعة النهائية لمشروع القانون، ويتم اقرار النصوص بالأغلبية المطلقة لأعضائها، وللجنة فى سبيل أداء مهمتها أن تستعين لمن تراه لمعاونتها فى أداء عملها.

 

وحدد القرار موعد بدء عمل اللجنة بدءًا من تاريخ صدور القرار فى 11 يوليو 2017، على أن ينتهى عملها فى موعد غايته الخامس من أغسطس 2017، تمهيدا لعرضه على المجلس الأعلى للهيئة وعلى المستشار نائب رئيس الهيئة الأمين العام لتنفيذه.

 

لجنة الشباب والرياضة

اتهم المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، الحكومة بأنها السبب فى استمرار غرق المصطافين خاصة من الشباب سنويًا بشاطئ النخيل بمحافظة الإسكندرية، مؤكدًا أنه سنويًا يحذر الحكومة من غرق الشباب فى هذا الشاطئ إلا أن الحكومة لم تتحرك لحمايتهم، مشيرًا إلى أنه خلال الساعات القليلة الماضية حصد شاطئ النخيل أرواح 3 شباب، لقوا مصرعهم غرقًا.

 

وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب فى طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن تكرار حالات الغرق فى نفس الشاطئ العام الماضى أدى إلى تدشين حملة "إغلقوا شاطئ النخيل"، من قبل الأهالى والمصطافين، مطالبين بإغلاق الشاطئ لما يمثله من خطورة على أرواح المترددين عليه.

 

وأضاف المهندس محمد فرج عامر، أن الشاطئ تحول إلى مقبرة للشباب بسبب صعوبة ووعرة الصخور التى تخلق تيارات مائية تسبب حالات الغرق ووجه "عامر" حديثه للحكومة قائلا: "ارجوك أغلقى هذا الشاطئ الذى يحصد سنويًا العشرات من الشباب غرقًا بسبب صعوبة السباحة فيه "مطالبًا من الحكومة إصدار قرار فورى بغلق شاطئ النخيل وتكليف مجموعة من الخبراء والفنيين والمهندسين وعلوم البحار لعلاج مشكلات الشاطئ والتخلص من الصخور الصعبة به.

 

وكان 3 أشخاص قد لقوا مصرعهم بحادث غرق بشاطئ النخيل غرب الإسكندرية حيث تبين وجود جثث كل من "ا. ن"- 33 سنة عامل مقيم شارع التعاون – المرج – محافظة القاهرة، و"م. ر "- 22 سنة طالب مقيم كفر علوان – مركز طوخ محافظة القليوبية، و"ع. ا"- 27 سنة بدون عمل مقيم المحلة – محافظة الغربية، يرتدون لباس البحر، مع عدم وجود إصابات ظاهرية، وأقر أقاربهم أنهم أثناء الاستحمام بمياه البحر بالشاطئ جرفهم التيار وغرقوا. .

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads