المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أحدهم كان ممثلًا كوميديًا.. أشهر 10 شخصيات مسيحية مصرية

الثلاثاء 18/يوليو/2017 - 12:23 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
لطالما كان لكلا الطائفتين المسيحية والمسلمة في مصر، أثر كبير في الفكر والثقافة والأدب والفنون، وكذلك العلوم، ولم يعرف التاريخ المصري التفرقة يومًا على أساس الدين، فهو حافل بشخصيات أحدث فارقًا كبيرًا في مجالات السياسة والحياة العامة، "المواطن" ترصد 10 شخصيات مسيحية وأبرز إسهاماتها، في السطور التالية:

البابا شنودة.. عمل ضابطًا بالجيش
ولهذا الرجل، مكانة خاصة في مصر، فقد التحق بجامعة فؤاد الأول، في قسم التاريخ، وبدأ بدراسة التاريخ الفرعوني والإسلامي والتاريخ الحديث، وحصل على الليسانس بتقدير (ممتاز) عام 1947.

ثم كانت له الرغبة في الالتحاق بالكلية الإكليركيةالتي تخرج فيها ثم عمل مدرسًا للتاريخ، عمل "شنودة" فترة محررًا ثم رئيسًا لتحرير مجلة مدارس الأحد.

في فترة حكم السادات حين تم تنصيبه كبابا لمسيحيي الشرق، بدأ الأمر بينهما هادئا ثم ما لبثت أن تصاعدت حدة الصدام بينهما إلى حد اتهام الكنيسة لنظام السادات بدعم الجماعات الإسلامية ضدهم، وفي حكم مبارك، بدا برأب الصدع بين النظام والأقباط وكانت تجمعه علاقات طيبة برجل الكنيسة الأول في مصر.

ساويرس.. رجل المليارات
ولم يعد أحد في مصر، لا يعرف من هو نجيب ساويرس، رجل الاقتصاد والرأسمالية، الذي ولد في 17 يونيو 1955، وقام بإنشاء قطاع في شركة والده (اوراسكوم) باسم قطاع التكنولوجيا بوكالة شركة HP للحاسبات وظل يطور هذا القطاع فضم إليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T في عام 1990 ليستكمل منظومة العمل في هذا المجال.

ويحظى ساويرس بمكانة مرموقة بين رجال السياسة والاقتصاد في مصر، وبصفة خاصة في الكنيسة المصرية.

يعقوب.. الطبيب المداوي
يُدرس الأطفال في مرحلة الابتدائي والإعدادي، قصة الطبيب العالمي مجدي يعقوب، الذي يعرف القاصي والداني، قصة عشقه واحترافه مهنة الطب، الذي ولد في 16 نوفمبر 1935 في بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر التحق بكلية الطب بجامعة القاهرة انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد ثم تدرج في مناصب التدريس والإدارة الطبية في عدة منشآت.

و حصل على لقب ملك القلوب بعد أن اشتهرت عملياته الجراحية بين كثيرين في العالم.

نجيب الريحاني
إذا لم تكن لي والزمان شرم برم.. فلا قيمة لك والزمان تراللي، وهي أحد إفيهات لممثل اتصف وجهه بالبؤس والكوميديا في الوقت ذاته فهو الرجل الذي قد يضحكك ووجهه مليء بالهموم، وتجاعيد العمر، ولد في 1889م وهو مصري من أصل عراقي.

عمل مع كثير من الفرق المسرحي، قبل أن يتجه للتمثيل، ويشارك في أفلام خلدت اسمه، كغزل البنات، مع ليلى مراد وأفلام أخرى مع تحية كاريوكا وغيرها من نجمات هذا الجيل.

هاني رمزي
أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر في الوقت الحالي، تتسم كوميديته بالعفوية والاعتماد على الحركة الجسدة باتساق مع الكتابة المحكمة للإفيه، التحق كلية التجارة جامعة القاهرة ثم معهد الفنون المسرحية.

كانت بدايته على المسرح، مع وحيد سيف ومحمد صبحي، ثم قام ببطولات مشتركة مع نجوم آخرين، وقد ولد لأب يعمل محاميًا وأم لا تعمل.

بطرس غالي
وقد شغل منصب رئيس وزراء مصر، في عهد الخديوي إسماعيل، وله قرارت هامة، وتاريخية أغضبت كثيرين وقتئذ، منها موافقته على تمديد امتياز شركة قناة السويس 40 عامًا إضافية من 1968م إلى 2008م في نظير 4 مليون جنيه تدفع على أربع أقساط.

و كانت له آثار سياسية أخرى في حوادث متفرقة، منها حادثة دنشواي، وتمديد قناة السويس، وصدور قانون المطبوعات، ثم لبثت حياته أن انتهت بالاغتيال.

يوسف شاهين
وجهه غالبًا ما يبدو منهمكا في شيئا ما، يدير الكاميرا، يقف ورائها حينا وأمامها حينا آخر، ولد لأسرة من الطبقة الوسطى، ولد في 1926 بالإسكندرية لأب لبناني كاثوليكي من شرق لبنان في مدينة زحلة وأم من أصول يونانية هاجرت أسرتها إلى مصر في القرن التاسع عشر.

وأخرج حوالي 37 فيلم طويل وخمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية نال عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي.

أسامة منير.. النجوم وهواك
يعرف كل من مر بقصة حب، صوت أسامة منير، الذي ولعشر سنوات متصلة وأكثر كان يجلس لتلقي هواتف العشاق والإجابة عن أسئلتهم، ولد في 1970، وعمل كمطرب في بداية الأمر ثم تحول إلى الإذاعة ببرنامج أنا والنجوم وهواك، الذي لاقي شهرة واسعة بين المراهقين.

منير فخري عبد النور
ولد في 1945م وقد عُيّن وزيرًا للسياحة في حكومة شفيق وبقي في منصبه في حكومة عصام شرف ثم حكومة كمال الجنزوري.

وكان عضوا بالنواب وسكرتير عام حزب الوفد الجديد وعضو مجلس إدارة البورصة، وعضو بالمجلس القومي لحقوق الإنسان (المستقيل) وعضو مجلس إدارة مركز بحوث ودراسات الدول النامية.

مكرم عبيد
وهو سياسي ومفكر مصري، شغل منصب وزير النقل، ثم وزير المالية في مصر في 3 وزارات، وكان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول باشا وتم نفيه إلى جزيرة مالطة وعادوا بعد ثورة 1919.
 أحدهم كان ممثلًا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads