المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد الجهود المبذولة للقضاء على فيرس سي في قرى ومحافظات مصر

السبت 29/يوليو/2017 - 10:04 ص
مديحة عبد الوهاب
طباعة
مصر خالية من فيرس سي مبادرة دعى إليها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأن الفيرس قد أنهى على حوالي مليون ونصف المليون حالة وفاة في عام 2015، كما يبلغ عدد المصابين المتعايشين مع المرض 325 مليون شخص، وتحتفل مصر اليوم بانتصارها على فيرس سي بالجهود المبذولة وحملات التوعية بالقرى والمحافظات.

حيث قام رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، الدكتور على حجازي، بإصدار قرار لإجراء التحاليل الطبية والفحوصات الخاصة بـ"فيرس سى" لجميع العاملين بفرع الهيئة بإقليم القناة وسيناء ببورسعيد، وفقًا لقرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى لعلاج الفيروس على مستوى الجمهورية.

وأكد رئيس فرع هيئة القناة وسيناء، فتحي علوان، تم أخذ عينات دم من 1650 من العاملين بفرع الهيئة والمستشفيات التابعة للتأمين الصحي، للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس، وسوف يتم علاج المرضى بمستشفيات الهيئة العامة للتأمين الصحي، بالأمصال المتوفرة للعلاج المجاني.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، محمد أبو سليمان، أن الحملة القومية التي دعى لها السيسي "مصر خالية من فيرس سي" قد حققت نجاحًا واسعًا على مستوى محافظة الإسماعيلية، لاستجابة جميع الحالات للعلاج بالإضافة لخلو محافظة الإسماعيلية من قوائم انتظار لعلاج الفيروس، لأن الحالات التي ترددت على المستشفيات، أخذت جرعة لعلاج المقرر لها وتماثل عدد كبير منها للشفاء والبعض الآخر مازال تحت العلاج حتى الآن.

وتابع أبو سليمان، أن جميع المراكز والقرى، أن الأدوية الموجودة بالمستشفيات، الخاصة وبوحدات الرعاية الأساسية، والتى يبلغ عددها 63 وحدة على مستوى المحافظة، متوفرة وتصرف لأي مريض في أي وقت، وسوف يتم مسح شامل لـ8 آلاف من مواطني الإسماعيلية.

وعلى الجانب الآخر، تقوم محافظة الدقهلية بالتنسيق مع وزارة الصحة بالإنتهاء من المسح الشامل لـ 18 قرية، أثناء علاج مرضى فيروس سي، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في توفير فرص عمل متعددة أو الخدمات الاجتماعية ورعاية المرضى أو الرياضية من خلال الأكاديمية الرياضية، وذلك خلال علاج 100 حالة مرضية لفيرس سي من ابناء الدقهلية بالمجان في جميع مراحل العلاج كمرحلة أولى.

كما احتفلت جامعة الإسكندرية باليوم العالمي للكبد الوبائي في مركز النيل للإعلام التابع لهيئة الاستعلامات، حضر الاحتفالية عدد من القيادات الصحية، أساتذة الكبد بكلية طب بالجامعة.

وألقى فيها أستاذ أمراض الكبد، عضو الجمعية الأوروبية لدراسة الكبد، الدكتور هشام أيوب محاضرة عن الفيروس الكبدي سي، وكيفية انتشاره وطرق العدوى والعلاجات الحديثة وكيفية الوقاية منه، مؤكدًا أن "نسب الإصابة قلت بشكل ملحوظ، فمنذ 4 سنوات كانت نسبة الإصابة فى مصر حوالى 15%، ونسبة الشفاء من الفيروس باستخدام حقن الإنترفيرون لمدة عام لا تتجاوز 50%، لكن الأدوية الحديثة منذ سبتمبر 2014 فكانت الطفرة لأن مدة العلاج أصبحت 3 شهور،أصبحت نسبة الشفاء منه 95% في جميع قرى ومحافظات مصر.

كما أكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة الكبد المصرية، جمال شيحة، أنه تم علاج نحو 40 طفلًا مصابًا بفيروس سي بعقار الهارفوني بقرص واحد يوميًا لمدة 3 شهور، قد تصل نسبة الشفاء إلى 100% فى علاج الأطفال المصابين، مؤكدًا أن "أطمن على نفسك" للكشف عن فيروس سي لها أهمية كبيرة، تقوم بعمل تعاون مع مؤسسات المجتمع المدني مثل مؤسسة "اسمعونا" و"مؤسسة الكبد المصري" كان لهم فضل كبير في علاج أكثر من مليون مريض بالفيروس.

وعلى نفس السياق، صرحت المؤسسة أن هناك قرابة 20 قرية خالية من فيروس C في 4 محافظات مختلفة وهي كالتالي قرى: الإبراهيمية القبلية، ميت سودان، أشمون الرمان، عزب أشمون، مدينة الكردى،الوقف، ميت شرف، الفؤادية، السّعدية القبلية، الرضوان، الغوابين، الروضة، العثمانية، العيادية، ميت بدر حلاوة، الدبوس، الفتح، والبرامون فى كل من محافظات دمياط وبورسعيد والغربية والدقهلية لم يوجد فيها فيرس سي.

وبالنسبة للبحث العلمي والاهتمام بفيرس سي، قامت إحدى الطالبات المصريات في الصف الثاني الثانوي " أوليفا عادل" بعمل بحث يستخدم فيه بعض المركبات الفضية المستخلصة من النبات للقضاء على فيرس سي خاصة النوع الجيني الرابع الموجود في مصر، حصلت البحث الخاص بها على الميدالية الفضية من المسابقة العالمية "أولمبياد جينيس Genius" بنيويورك بالولايات المتحدة.

حيث اعتمد البحث على المركبات الطبيعية المستخرجة من النباتات الموجودة في مصر ن نباتات موجودة في العريش وسيناء، ومن مادة "الكرستين"، الموجودة بالشاى الأخضر والبصل، مشيرة إلى أنه يتم التعديل فى تركيب المادتين بحيث يتم إنتاج مركب جديد من المادتين للقضاء على بروتينات الفيروس والمسئولة عن تكاثر فيروس سى داخل الخلية الكبدية داخل الإنسان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads