المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح هامه للتعامل مع العيون الدامعة

الجمعة 28/يوليو/2017 - 06:52 م
داليا محمد
طباعة
العيون الدامعة، أو الدماع وهو زيادة افراز دموع العيون، ويعرف الدور الرئيسي للدموع بترطيب وتزليق العين بشكل طبيعي، بالإضافة لغسل العين من المواد الغريبة التي تدخلها أو تحيط بها، أما الدموع المفرطة فهي ما يؤدي للإصابة بالعيون الدامعة، وخلال فصل الصيف تزداد مشاكل العيون، ومنها العيون الدامعة، أو زيادة إفراز الدموع في العين، ما يجعلك تبدو كأنك تبكي.

ويقول الدكتور كريم سلام استشاري طب وجراحة العيون، إن الدموع لها العديد من الفوائد، فهي تعمل على ترطيب وتلين القرنية، بالإضافة إلى غسيل العين من الأتربة، والأجسام الغريبة، مضيفا أن زيادة إفراز الدموع قد تكون ناتجة عن حالة مرضية ولها العديد من الأسباب منها:

جفاف العين، فزيادة إفراز الدموع قد يكون دليل على الإصابة بجفاف.
حساسية العيون تجاه غبار أو أتربة.
التعرض إلى التلوث بصورة مستمرة أو أدخنة.
أمراض بالعين مثل التهاب القرنية.
انسداد القنوات الدمعية.

التقدم في العمر:

ويمكن السيطرة على تلك الحالة أو الوقاية منها من خلال نظارات الشمس، لأنها تعمل على إخفاء معظم ملامح الوجه، وبالتالي تمنع من التعرض إلى الغبار، أو الأتربة، أو المثيرات.

العدسات اللاصقة:

أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة إفراز الدموع، لذلك إذا كنت تعاني من الدموع أثناء ارتداؤها يجب خلعها، واستبدالها بالنظارات العادية.

تغير النظر:

فى بعض الحالات يركز الشخص على منطقة معينة مما يؤدى إلى زيادة إفراز الدموع، وبالتالي ينصح إذا شعرت ببدء تجمع الدموع بالعين فيجب النظر بعيدا حتى تختفي تلك الدموع تلقائيا.

فيتامين أ:

خاصة الجزر، السبانخ، البروكلي، وهى من الأطعمة التى تحتوى على مادة البيتا كاروتين والتى تساعد على تحسين البصر والنظر بشكل جيد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads