المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عبد التواب": القاهرة الخديوية تعيد الوجه الحضاري.. ونحاول تطوير العشوائيات "حوار"

السبت 29/يوليو/2017 - 02:09 م
اية محمد
طباعة
كشف اللواء أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، في حواره لـ"المواطن"، حقيقة إخلاء مجمع التحرير، وتطوير القاهرة الخديوية، وعن مساهمة المحافظة في دعم الشباب، وحملاتها المستمرة لضبط قضايا الفساد وضبط المخلفات، وتطبيق القانون.

- ما الهدف وراء إنشاء القاهرة الخديوية؟
ذلك المشروع يهدف لإعادة الوجه الحضاري للقاهرة، ويزيل الغبار عن الصروح المعمارية الرائعة.

- ما حقيقة إخلاء مجمع التحرير؟
المحافظة أعلنت إخلاء المجمع، وذلك تباعا، بمعنى أن الإخلاء لن يتم في يوم وليلة، ولا يتم تفريغ كامل محتويات المجمع، وتم بالفعل اخطار كافة الجهات بإخلاء المجمع منذ عام، وبناء على ذلك قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإخلاء موظفيه قبل 30 يونيو، بعد توفير أماكن بديلة له.

- وكيف تستغل المحافظة المجمع بعد إخلائه؟
المحافظة لم تحسم، حتى الآن، كيفية استغلال المجمع، عقب إخلائه، وأنهم مازالوا تحت الدراسة؛ لتحقيق الاستغلال الأمثل له، وأن المحافظة قررت تخصيص 3 أماكن في حي الوايلي وغرب مدينة نصر والنزهة؛ لنقل الموظفين التابعين لإدارتها.

- ما الإجراءات التي اتخذتها المحافظة في تطوير مثلث ماسبيرو؟
اللجنة المسئولة عن تطوير المثلث، طرحت سيناريوهات للتفاوض مع السكان المستأجرين للعقارات والمحال عبر 5 بدائل من ضمنها التعويض المادي، بحيث يحصل كل ساكن عن كل غرفة على 60 ألف جنيه، بالإضافة إلى 40 ألف جنيه بدل انتقالات عن كل الغرف، وهو ما فضله أكثر من 75 % من السكان.

- هل توجد بدائل أخرى لسكان ماسبيرو بخلاف التعويض المادي؟
نعم، هناك بدائل أخرى، منها الحصول على وحدة بديلة بحي الأسمرات 2 أو الحصول على وحدة في نفس المنطقة إيجار مدى الحياة غير قابل للتمليك، أو إيجار قابل للتمليك.

- كم أسرة تم نقلها من مثلث ماسبيرو؟
وصل إجمالي ماتم نقلهم منطقة ماسبيرو، حتى الآن، بلغ 120 أسرة، مشيرًا إلى أن بعض سكان ماسبيرو، عدلوا رغباتهم وطالبوا بوحدات بديلة في الأسمرات، وسيتم نقل باقي السكان خلال الأسبوع القادم.

- ماذا عن محاولات المحافظة لتوفير فرص عمل للشباب؟
لاتوجد مساعدات من المحافظة لكن المسئولين يتمنون ألا يروا شابا في البيت أو جالس على قهوة، ليكون عبء على نفسه وأهله، ويوجد في مصر أكثر من 65% من تعداد سكان مصر في سن العمل.

- ما أبرز قضايا الفساد التي اكتشفتها المحافظة في الفترة الأخيرة؟
يوجد العديد من ملفات الفساد التي واجهتها في الأحياء التابعة لي، وتم إحالتها للجهات المختصة؛ لتنفيذ صحيح القانون، ومن ضمن هذه الملفات أن حملة أمنية تمكنت من ضبط 110 كيلو لحوم فاسدة، بعدد من المطاعم بشوارع وسط البلد، ويتم التنسيق الدوري مع الطب البيطري بالمرور الميداني على المنطقة؛ لمراقبة المنتجات الغذائية الثابتة والمتحركة والمطاعم بنطاق المنطقتين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads