المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"يا رايحين الغورية".. رغم ارتفاع الأسعار "القماش" لم يتأثر

الثلاثاء 08/أغسطس/2017 - 01:44 م
سارة صقر
طباعة

تجارة القماش بوكالة الغورية، هي الأنشط داخل السوق الكبير الذي لم يخلو من الزوار منذ تاريخ طويل، حيث كانت مركز تجاري جاذب للنساء في كل أنحاء القاهرة كما كان لها مريدين من جميع أنحاء مصر.

وعلى الرغم من انتشار الملابس الجاهزة، إلا أن تجارة القماش لم تفقد قيمتها في سوق الغورية، اتجهت محررة "المواطن" لمشاهدة حركة البيع والشراء.

ففي البداية شاهدنا أتواب القماش بألونها وخامتها المختلفة وتساءلنا عن حركة البيع والشراء، فيقول أحد العاملين في وكالة تجارية، أن حركة البيع والشراء لم تتأثر بعد انتشار الملابس الجاهزة، موضحًا أن الفتيات المقبلة على الزواج تتجه لشراء الأقمشة وتقوم بتفصيلها في منطقة الظاهر المشهور بمحلات التفصيل، لافتًا إلى أن النساء في مصر القديمة مازالوا متمسكين بعاداتهم القديمة في شراء الأقمشة.

ويضيف صاحب الوكالة، أن هناك أنواع كثيرة من القماش يتم استخدامها في صناعة ملابس الدراسة، وهي الأكثر إقبالًا عليها ويليها الأقمشة التي تستخدم في صناعة العباءات الصعيدي، كما توجد بعض الأقمشة التي تستخدم في صناعة الساري الهندي والذي تلبسه العرائس في ليلة الحنة، كما أن هناك بعض الأقمشة الخفيفة التي تستخدم كحلي.

وحدد صاحب وكالة أخرى أهم أنواع القماش التي يقبل عليها الجمهور، فهناك قماش "الجبردين" هو من أجود الأقمشة المصنوعة من القطن، ويبلغ سعر المتر منه 40 جنيه وعن عيوبه يقول البائع بالوكالة أن قطعة القماش تتعرض لــ"الكش" قليلًا، لذا يجب غسلها قبل تفصيلها.

كما يوجد قماش "ليجن" وهو يستخدم في صناعة البنطلونات وهو من أكثر الأقمشة رواجًا سواء جملة أو قطاعي، والليجن يوجد منه نوعين، الأول تقبل عليه المصانع الشعبية وسعر المتر منه 50 جنيه، أما النوع الآخر فهو أكثر جودة وسعر المتر منه بــ80 جنيه.

وأضاف صاحب الوكالة، أن قماشة الــ"فسكوز" من أكثر الأقمشة التي لاقت رواجًا في الثلاث سنوات الأخيرة، حيث يتم صناعة الجلاليب الحريمي منها والطرح، ولكنها أيضًا من الأقمشةالتي تكش ويجب غسلها قبل تفصيلها، ويبلغ سعر المتر منها 35 جنيه.

ومن الأقمشة التي لاقت رواجًا في السنوات الأخيرة أيضًا، "الجل"، والتي يتم صناعة الإزدالات منها كما يتم صناعة الطرح منها أيضًا، أما قماش "الستان" يبلغ سعر المتر منه بــ85 جنيه، ومنه نوعين تقيل وخفيف، و"الشيفون التركي" يبلغ سعر المتر منه 60 جنيه ويستخدم في صناعة عباءات العرائس، و"الكريب" يستخدم في صناعة الطرح وسعره يتراوح ما بين 30: 40.

كما توجد وكالات أخرى متخصصة في بيع أقمشة الستائر وكسوة الموبليات، ومن أشهر هذه الأقمشة "الحرير" التي يصنع منها أفخم أنواع الستائر، كما دخل قماش "الشيفون" في صناعة الستائر نظرًا لخفتها خصوصًا في الصيف، و"القطيفة" أيضًا من أكثر الأقمشة التي يتم صناعة القماش منها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads