المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شد عضلات الرقبة.. الأسباب والعلاج

الإثنين 07/أغسطس/2017 - 05:54 م
ندى محمد
طباعة
من الممكن أن تتعرض الرقبة في كثير من الأوقات إلى تشنجات عضلية وآلام شديدة وقد يحدث هذا بسبب الضغوط البدنية أو الإجهاد اليومي الذي يصيبنا كنساء أو فتيات أثناء قيامنا بمهامنا اليومية سواء في البيت أو العمل.

يذكر أن آلام الرقبة تجعلكِ طول اليوم في توتر مستمر وملحوظ لأنها تقلل من تدفق وجريان الدم إلى العضلات، هناك بعض الأسباب العديدة التي تسبب تشنجات الرقبة والشد العضلي تعرفي عليها.

أسباب الشد العضلي في الرقبة..

- بذل الكثير من المجهود العضلي الزائد وكثرة استخدام العضلة، وبالتحديد العضلة خلف الرقبة التي تسبب الآلام الشديدة.

- من الممكن أن تتعرض مفاصل الرقبة للالتهاب الشديد، مثلها مثل باقي مفاصل جسم الإنسان، هذا من شأنه يمكن أن يكون له الأثر البالغ في شد عضلات الرقبة.

- الإصابات الناتجة عن تعرض الرأس لهزات عنيفة أو ارتجاجات مثل الاصطدام بالسيارات أو السقوط من مكان عالٍ.

- قد تكون الرقبة مصابة بضعف في المفاصل، يحدث هذا مع التقدم في العمر والذي قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بهشاشة العظام.

- من الممكن أن تكوني مصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب السحايا وقد تكون هي المسببة لهذه الآلام.

- غالبا ما تؤدي التقلبات في حالة الطقس وتعرض الجسم للهواء المفاجئ سواء بارد أو ساخن إلى آلام في الجسم وبخاصة الرقبة.

- التوتر والمبالغة في القلق المستمر والضغوط النفسية التي تصيب الكثير منا، قد تؤدي إلى شد عضلي وتشنجات للرقبة، مما يحدث الآلام.

طرق ونصائح للتخفيف من الشد العضلي في الرقبة والتشنجات

- تساعدكِ الرياضة دائما في تخفيف آلام التشنجات والشد العضلي في الرقبة، لذلك احرصي دائمًا على القيام ببعض التمارين الرياضية ولو في المنزل واجعليها تمارين يومية أو بصفة دورية لتشعري بالراحة.

- يمكنكِ أخذ بعض المسكنات وغيرها من مضادات الالتهاب لكي تسكن الآلام وتشعركِ بالراحة، أما إذا كانت الآلام شديدة فيجب عليكِ استشارة الطبيب المختص بذلك على الفور.

- يمكنك عمل كمادات مياه ساخنة أو باردة، لتعمل على تقليل التشنج والالتهاب وذلك من خلال عمل كيس من الثلج ثم قومي بلفه بفوطة أو قطعة قماش نظيفة ووضعها على مكان الألم مع تكرار العملية عدة مرات في اليوم.

يمكنكِ أيضًا الاستحمام بماء ساخن وترك الماء ينزل على موضع الألم بضع دقائق، كما يمكنك أيضًا، عمل مساج أو تدليك خفيف للرقبة ومسحها هي ومنطقة الكتفين بزيت الزيتون الدافيء مع بعض الراحة والاستلقاء على الظهر مع التدفئة الجيدة طوال الليل.

- عليكِ أيضًا أخذ قسط وافر من الهدوء والراحة مع الاسترخاء خلال اليوم، وتجنب بعض الأعمال الشاقة أو الضغط على الرقبة لتقليل آلام الشد العضلي للرقبة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads