المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرهم الهضبة وشيرين.. أبرز خلافات النجوم في الوسط الفني

الأربعاء 09/أغسطس/2017 - 12:48 م
تيسير فرج
طباعة

لم يكن الصراع بين شيرين عبد الوهاب والهضبة الأول من نوعه، فالوسط الفني مشتعل بالحروب الفنية منذ زمن بعيد، فالغيرة الفنية كانت دائمًا سبب اشتعال الوسط بمبدأ الانفراد بالنجومية.

 

يستعرض "المواطن" أهم صراعات الكبار عبر التاريخ.

 

1. العندليب وكوكب الشرق..

 

لم يستطع أحد أن ينكر مدى الخلافات والعلاقات المتوترة بين "العندليب" عبد الحليم حافظ، وبين كلًا من كوكب الشرق وأم كلثوم وموسيقا الأجيال محمد عبد الوهاب، حيث تحدثت الصحف في هذا الوقت عن هذه الخلافات، إضافة إلى المقربين منهم الذين أكدوا أن "العندليب" تعرض لعدة مواقف لم يقبلها من أم كلثوم، وهو ما أدى إلى تطور هذه الخلافات.

 

وأبرز المواقف التي أدت إلى توتر العلاقة بين عبد الحليم حافظ و"كوكب الشرق" أم كلثوم، هو أن الأخيرة في أحدي حفلات ذكرى ثورة يوليو، في 1964، بحضور الرئيس جمال عبدالناصر وأعضاء مجلس قيادة الثورة، تعمدت أن تبقي حليم لآخر الحفل دون مراعاة لظروف مرضه، وهو ما أثار غضبه واستياءه، ما جعله ينتقد هذا التصرف على المسرح قائلًا: "لا أدري إن كان هذا تكريمًا لي أم مقلب من السيدة أم كلثوم".

 

وغضب جمهور أم كلثوم من تصرف "العندليب" ووجه له إنتقادات عديدة، وتم تهديده بمستقبله المهني، ودام خلافهما لمدة 5 أعوام، كما حرمه الرئيس عبدالناصر من الغناء في أعياد الثورة لمدة 3 سنوات، وظل عبدالحليم يحاول مصالحة أم كلثوم، ولكنها كانت ترفض بشدة، فكل من حاول أن يتدخل لحل هذا الخلاف كان الفشل حليفه، ولكنه قال: "أنا سأحل هذه المسألة، ودخل الحفل واقترب من أم كلثوم وقبل يدها، ترد عليه "أنت عقلت ولا لسة" لينتهي بعدها الخلاف الأشهر في الوسط الفني وقتهًا.

 

2. العندليب وعبد الوهاب..

 

ورغم أن علاقة صداقة وطيدة جمعت بين العندليب وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وخاصة بعد مشاركة عبد الحليم بالتمثيل لحساب شركة عبد الوهاب من خلال فيلم "بنات اليوم" من إخراج هنري بركات، والذي غنى فيه العندليب 5 أغنيات داخل الفيلم من ألحان عبد الوهاب وهم "عقبالك يوم ميلادك"، "يا قلبي يا خالي"، "كنت فين"، "أهواك"، و"ظلموه" إلا أن هذه العلاقة توترت عام 1962، حيث أنه كان من المفترض أن يلحن موسيقار الأجيال لكوكب الشرق في لقاء القمة الذي انتظره الملايين عبر السنين، ونظرًا للاهتمام الشديد من قبل الموسيقار بهذا اللقاء، فإنها وافق على أن تسجل الأغنية على اسطوانات شركة "صوت القاهرة" التي كانت تحتكر صوت أم كلثوم، بدلًا من تسجيلها على أسطوانات "صوت الفن" التي تحتكر ألحان عبد الوهاب.

 

وعلق "العندليب" على هذا التصرف بالسلب ونشر تصريحاته في الصحافة قائلًا: "كيف يرضى الأستاذ الموسيقار محمد عبد الوهاب أن يتحوّل إلى مجرد ملحن، وأن تفرض عليه شروط من قبل أم كلثوم؟ ثم كيف نسى أن ارتباطه بشركة "صوت الفن" يمنعه من أن يسجل ألحانه في أية شركة ثانية"، ما أدى إلى إشتعال وتوتر الخلافات بين عبد الوهاب والعندليب، كما أغضب أيضًا أم كلثوم.

 

3. هند رستم وتحية كاريوكا..

 

خلاف آخر بطلته الراقصة تحية كاريوكا، حيث أدى كرهها للفنانة هند رستم، إلى رفضها لمشاركتها في فيلم "الفتوة" الذي قام ببطولته

فريد شوقي، وأخرجه صلاح أبو سيف، وهددت بقولها: "يانا ياهي"، مما اضطرهما لتنفيذ رغبتها لأنها كانت نجمة لامعة في هذا الوقت، بينما كانت "رستم" في مقتبل حياتها الفنية.

 

4. صباح وفايزة أحمد..

 

تطورت الخلافات التي نشبت بين الفنانة صباح والفنانة فايزة أحمد، إلى حد تبادل الشتائم والضرب، حسبما ذكرت "صباح" في أحد اللقاءات التليفزيونية، حيث أكدت أنها صفعت "فايزة" 3 مرات، وقال الكاتب الراحل أنيس منصور، في مقال له لجريدة "الأهرام" إن "فايزة أحمد كانت مشغولة بأحلام طائشة منها، أن يكون لها فساتين أكثر من صباح.

 

5. وردة وميادة الحناوي..

 

كراهية شديدة نشبت بين الفنانة الجزائرية وردة والفنانة السورية ميادة الحناوي، اتضحت أسبابها بعد سنوات طويلة من خلال تصريحات كل منهما، فقالت وردة إن "الحناوي" كانت السبب في طلاقها من بليغ حمدي، بسبب رغبتها في أغنية "مش عوايدك" التي قدمها بليغ لـ"ميادة"، بينما أكدت الأخيرة أن وردة حاكت مؤامرة ضدها بالاشتراك مع زوجة الموسيقار محمد عبدالوهاب لمنعها من الغناء في مصر.

 

6. نادية الجندي وإلهام شاهين..

 

نشب خلافًا كبيرًا بين الفنانة إلهام شاهين والفنانة نادية الجندي، بعد رفض الأولى وضع لقب "نجمة الجماهير" بجانب اسم نادية الجندي، على الأفيش الدعائي لفيلم "الرغبة" عام 2002، وبعد خلافات كثيرة في فترة تصوير الفيلم، لم يحقق نجاحًا كبيرًا في دور العرض فاتهمت "الجندي" إلهام شاهين بأنها السبب في سقوطه وتطورت الخلافات بعد ذلك.

 

7. اليسا وهيفاء وهبي..

 

باعتبارهما من أكثر الفنانات العربيات إثارة وجمال على الساحة الفنية، فكان من الطبيعي أن تدور بينهما معارك تسببت فيها "الغيرة" الفنية، ومحاولة كل منهما إثبات نجاحها على الأخرى، وكانت البداية من "هيفاء" عندما قالت إن إليسا تغار منها، فعلقت إليسا على حصول "هيفاء" على لقب الفنانة الأكثر تواصلا مع الجمهور، بأنها الأجدر بهذا اللقب.

 

8. هشام سليم وياسمين عبد العزيز..

 

نشب خلاف وصل إلى ساحات القضاء، بين الفنان هشام سليم والفنانة ياسمين عبدالعزيز، وأوضحت الأخيرة أنها تعرضت للضرب من ابنة "هشام" مما دفعها إلى التقدم ببلاغ ضدها، وبعد الحكم على ابنته بالسجن 3 أشهر، شن "سليم" هجوما حادا على "ياسمين" مؤكدا أنه فوجئ بالحكم الصادر، وبعد فترة من الخلافات تم التصالح بين الأطراف الثلاثة.

 

9. يسرا وحسين فهمي وعمرو واكد..

 

وقع خلافا شديدا جمع بين الفنان عمرو واكد والفنانين يسرا وحسين فهمي، على خلفية تصريحات لـ"واكد" والتي أكد خلالها اعتذاره عن حضور فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2011، بسبب مشاركة فنانين مصريين محسوبين على نظام مبارك، الأمر الذي أغضب "فهمي" مؤكدا على رفضه لتصريحات وإدخال السياسة في العمل الفني، بينما قالت يسرا إنها ترفض المزايدة على موقفها الوطني ومحاولات تشويهها، مؤكدة أنها انتقدت نظام مبارك قبل الثورة في أفلام مثل الإرهاب والكباب والمنسي وغيرهما.

 

10. مصطفي كامل وإيمان البحر درويش..

 

بدأ الخلاف الذي نشب بين الفنان إيمان البحر درويش نقيب الموسيقيين السابق والفنان مصطفى كامل، منذ عام 2012 وحتى الأن، وكانت الخلافات وصلت إلى ساحات القضاء بعد تقدم "درويش" ببلاغ يتهم فيه "كامل" بالتعدي عليه وتهديده باستخدام سلاح ناري، واصفا الأمر بأنه نوع من البلطجة التي تمارس في النقابة، ورد كامل باتهامه باقتحام النقابة بمساعدة بلطجية، وتطور الخلاف بينهما.

 

11. أنغام وداليا البحيري..

بدأ الخلاف بين النجمتين أنغام وداليا البحيري، منذ الإعلان عن مسلسلهما "في غمضة عين"، وتطور الخلاف بعدما صرحت "البحيري" بأن "أنغام" ليست صديقتها ولا تستمتع بالعمل معها، بينما صرحت أنغام أن صاحبة العمل وبطلته الحقيقية، وتطور الخلافات بتبادل التصريحات النارية فيما بينهما.

 

12. غادة عبد الرازق وخالد يوسف..

 

تسبب الاختلاف في الآراء السياسية في نشوب خلاف بين الفنانة غادة عبدالرازق، والمخرج والعضو البرلماني خالد يوسف، منذ ثورة 25 يناير عام 2011، وأدى الخلاف إلى إنهاء صداقتهما، وبدأ منذ نزول "غادة" لتأييد الرئيس السابق "مبارك" بينما شارك "يوسف" في الثورة وحاول إقناعها للعدول عن تأييد نظام مبارك، لكنها رفضت وتحول الأمر إلى موقف عدائي بينهما.

 

13. دينا وآثار الحكيم..

 

بدأ الخلاف بين دينا وآثار الحكيم والذي يستمر حتى اليوم، في عام 2003، عندما نشبت أزمة عنيفة بينهما أثناء تصوير مسلسل "فريسكا"، حيث أبدت "الحكيم" اعتراضها على ارتداء "دينا" ملابس ساخنة في أحد المشاهد، وأدى ذلك إلى توقف التصوير وخروج "الحكيم" غاضبة من الاستوديو، وتطور الخلاف بعدما دعت "الحكيم" إلى عدم مشاهدة برنامج "الراقصة" الذي شاركت "دينا" كعضوة لجنة تحكيم به.

 

14. فله ولطيفة..

 

اتهمت المطربة فلة الجزائرية الفنانة التونسية لطيفة، على خلفية اتهامها بالدعارة وسجنها في مصر، بأنها اشترك مع أحد أبناء الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأحمد قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية السابق، لتلفيق هذه التهمة لها والتي تسببت في حبسها ومنعها من دخول مصر بعد ذلك.

 

15. أحلام وشمس..

 

تصريحات نارية أطلقتها الفنانة الإماراتية أحلام، زادت من خلافاتها مع الفنانة الكويتية شمس، حيث قالت أحلام إن "أحلام لا تنتمي لأي قبيلة في الكويت وأنها مجرد باكستانية"، الأمر الذي أغضب شمس فقررت التقدم ببلاغ رسمي ضد نايف اليوسف، محامي أحلام وقتها، بعد قيامه بالتعدي اللفظي عليه ونشر صور مفبركة مسيئة لها، وبالفعل حصلت على حكم بحبسه 3 شهور وتغريمه 10 آلاف ريال.

 

16. هيفاء وهبي ورولا..

 

مشادات كلامية وصلت إلى ساحات القضاء نشبت بين الفنانتين اللبنانيتين هيفاء وهبي ورولا، كان بدايتها عندما اكتشفت "وهبي" العلاقة العاطفية بين خطيبها السابق طارق الجفالي و"رولا"، الأمر الذي نفته الأخيرة في أكثر من مناسبة، وانتهاءً برفع "وهبي" دعوى قضائية تتهم رولا بترويج فيلم مفبرك يتضمن مشاهد إباحية لها، فردت رولا برفع دعوى قضائية تتهمها بالتشهير بها.

 

17. منى هلا وعمرو مصطفى..

 

شن الملحن والمطرب عمرو مصطفى، هجوما حادًا على الفنانة منى هلا، منتقدا طبيعة برنامجها "منى توف"، الذي قامت في إحدى حلقاته بالسخرية من "عمرو" على خلفية موقفه من ثورة 25 يناير، وبعد وصفها بأنها تبحث عن الشهرة على أكتاف نجوم مصر، ردت "هلا" عليه مؤكدة أن أعمالها الفنية هي التي سترد على مهاجميها.

 

18. أحمد زكي ومحمد خان..

 

قام المخرج الراحل محمد خان، باستبعاد الفنان الراحل أحمد زكي من بطولة فيلم "الحريف" في اللحظات الأخيرة، واستبدله بالفنان عادل إمام، وذلك بسبب عدم تنفيذ زكي لتعليمات خان بترك شعره دون قصه، إلا أن "زكي" قرر حلق رأسه ضاربًا بتعليمات المخرج عرض الحائط، وفقًا لرواية الكثيرين عن تلك الأزمة.

 

وتكرر الخلاف أيضًا بين خان وزكي في فيلم "أيام السادات"، وهو ما رواه محمد خان، خلال ندوته في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2016، قائلًا أحمد زكي عصبي المزاج بخلاف أنه كان منتج الفيلم مما زاد من توتره، ليقعا سويًا في خلاف أدى لوقف التصوير لمدة أسبوعين.

 

 

19.. سميرة سعيد وبهاء الدين محمد..

 

أكثر من 20 أغنية جمعت بين الشاعر بهاء الدين محمد والمطربة سميرة سعيد، من بينها "شوق على شوق" و"حالة ملل"، إلا أن حلقة سميرة مع برنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، كشفت عن خلاف دب بينها وبين بهاء، بسبب أغنية "اكتبلك تعهد" التي غنتها المطربة أنغام.

 

وعلق بهاء على تصريحات سميرة، على حسابه الشخصي على "فيسبوك"، قائلا إنه مضطر لتوضيح الأمر، وإن سميرة سعيد بالفعل نال المذهب إعجابها، وأعطتها لملحن تحت إشرافه، ثم أرسلت له اللحن ولكنه رفضه بعد سماعه، لأنه غير لائق على الكلمات، وعلق على ذلك قائلًا "عشان ما تزعلش قولتلها إنسى الأغنية دي لأنها حتنجح وكل الموضوع ما خدش كام يوم فقط مش سنين".

وأضاف: "سمعت أنغام كلمات الأغنية وعجبها وكان رد فعلها كله وعي وفهم.. ووظفتها صح واتفقنا يلحنها الفنان إيهاب عبدالواحد، ونجحت وأصبحت أغنية للتاريخ فما كنش فيه داعي إن سميرة تطلع نفسها بالصورة دي ولكن غلطة ربما تكون غير محسوبة ولا مقصودة لأنها مش في صالحها، لكن ردي عليها "الأغنية نجحت يا سميرة ورغم اللي قولتيه لكي كل الاحترام والتقدير".

 

20. عمرو مصطفي وعمرو دياب..

 

من أشهر الخلافات بين الثنائيات في مجال الفن، الخلاف بين الفنان والملحن عمرو مصطفى والفنان عمرو دياب. وقال مصطفى عن هذا الخلاف، إن دياب حرف إحدى أغنياته التي قدمها له بأحد الألبومات، ولم يأخذها منه بسبب مشكلة في العقود والتنازلات، ثم قدمها محرفة، وأصدر مصطفى في 2012 بيان، جاء أن الخلافات بينه وبين أيمن بهجت قمر وعمرو دياب هي خلافات معنوية ووطنية ومادية.

 

وأنهى عمرو مصطفى بيانه قائلًا: "أكن لصديقي الفنان عمرو دياب كل تقدير واحترام، كما أقدر المشوار الفني مع الفنان أيمن بهجت قمر والنجاحات التي يصعب جدًا أن تتكرر في مصر، لذلك الخلاف ليس معنوي بل خلاف مادي على عقود وتنازلات بين بائع وشارٍ، وبين البايع والشاري يفتح الله".

 

21. أيمن بهجت قمر وعمرو دياب..

 

كان الشاعر أيمن بهجت قمر، قد طلب في وقت سابق من الشعراء والملحنين عدم التعاون مع المطرب عمرو دياب في ألبومه الجديد، محذرًا من نية شركة روتانا، المتعاقد معها عمرو دياب، طرح ألبومه الجديد في إسرائيل، مبررًا ذلك بالشراكة التي تربط بين الوليد بن طلال والملياردير اليهودي روبرت مردوخ.

 

وذهب أيمن إلى اتهام عمرو صراحة بتعاونه مع إسرائيليين ضد مصالح شعراء وملحنين بلده، فأصدر عمرو دياب بيانين قال في الأول إن الخلاف سببه عدم تعاونه مع أيمن بهجت في ألبومه الجديد، وهو ما جعل الأخير يتخذ هذا الموقف، ثم طلب في بيانه الثاني من جمهوره عدم الانجراف في مهاترات وسب وقذف الآخرين، إلى أن انضم عمرو مصطفى ببيانه إلى ساحة المعركة رسميًا.

 

أعلن الشاعر أيمن بهجت قمر عبر حسابه على "فيسبوك" عن انتهاء أزمته مع عمرو دياب، وقدم اعتذارا إلى جمهوره.

 

22. سامو زين والعسيلي..

 

يذكر أن الخلاف الذي نشب بين سامو زين والعسيلي، بدأ بانتقاد العسيلي لأداء سامو لدور البلطجي في مسلسل "طعم الحياة"، إذ كتب وقتها "نفسي أكتب تويتة عن المغني اللي طلع في دور بلطجي" ورد عليه سامو زين عبر صحفته مضمنًا تدوينته بسباب بحق العسيلي.

 

23. أصالة وحلمي بكر..

 

أثيرت أزمة كبيرة بين الفنانة السورية أصالة والموسيقار حلمي بكر، منذ عدة سنوات، على خلفية تصريحات لـ"أصالة" قالت خلالها: "إن حلمي بكر ليس مكتشفها وإنها ستستعين به كموديل في الفترة القادمة"، وأثار الأمر غضب "بكر" فتقدم بشكوى ضدها إلى نقابة الموسيقيين التي أصدرت بدورها قرار بوقف أصالة عن الغناء في مصر.

 

24. حلمي بكر وعدويه..

 

أثار الموسيقار حلمي بكر، جدلا واسعا، بعد تصريحات له طالب من خلالها الفنان الكبير أحمد عدوية، بالتوقف عن الغناء بسبب ظروف مرضه، الأمر الذي لم يمر مرور الكرام على أصدقائهما داخل الوسط والجمهور وعلى أسرة "عدوية"، وبعد اعتذار "بكر" وتوضيح أن هذا الطلب بدافع حبه لـ"عدوية"، أعلن الأخير عن مسامحته قائلا: "أنا سامحته وهو ملحن عظيم وربنا يكرمه.

 

25. شيرين وشريف منير..

 

خلاف أثار جدلا واسعا داخل الوسط الفني، بطليه هما الفنانة شيرين عبدالوهاب، والفنان شريف منير، وبدأ الخلاف بالمشادة الكلامية بينهما على خلفية تجاورهما في مبنى سكني واحد، واعتراض "منير" على إلقاء "كسر" رخام ومخلفات من شقتها إلى شقته، الأمر الذي لم تقبله شيرين، ووصل الخلاف إلى القضاء ولكن تم الصلح بعد ذلك.

 

26. شيرين وتامر حسني..

 

نشب الخلاف بين شيرين وتامر حسني، بعد اتهامه لها بالتخلي عنه عندما صدر قرار بحبسه لتهربه من تأديته الخدمة العسكرية ووصفها بزميلة عمل فقط، رافضا أن يصف علاقتهما بالصداقة، وأثار الأمر غضب شيرين فرفضت مشاركته في إحياء حفلات غنائية، كما أنها سخرت من مقارنة نجوميته بنجومية الفنان عمرو دياب.

 

27. شيرين وعمرو مصطفى..

 

تصريحات نارية وجريئة شهدها خلاف الفنانة شيرين عبدالوهاب، والملحن عمرو مصطفى، على خلفية هجوم الأخير عليها واتهامها بالإساءة إلى مصر في برنامج "ذا فويس" ولم تتقبل شيرين الأمر، فردت في أحد الحوارات التليفزيونية أن "مصطفى": "معندوش عقل وأنا بكرهه عمى وصوته وحش جدا"، واستمر الخلاف بينهما حتى الآن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads