المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟.. تعرفي عليها

الأربعاء 09/أغسطس/2017 - 02:03 م
ندى محمد
طباعة
شهد العصر الحديث الذي نعيش فيه لجوء الكثير من السيدات إلى تأجيل الحمل لعدد من الأسباب والظروف، منها مثلًا تنظيم النسل أو الحفاظ على صحة الأم، أو الرغبة في ترك فاصل زمني مناسب بين الآبناء.

يجب أن تتعرف كل سيدة أن وسيلة منع الحمل المثالية لها تختلف عن الوسيلة التي تناسب غيرها، جئنا لكِ بأحسن الوسائل التي تحددي من خلالها الأنسب لكِ.

1- اللولب..
اللولب جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T، منه أنواع مغلفة بالنحاس وبدون هرمونات ومنه أنواع تحتوي على نسبة كبيرة من الهرمونات، حسب حالة المرأة الصحية واحتياجاتها.

يتم إدخاله إلى الرحم من قبل الطبيب المختص ويوجد به سلسلة من البلاستيك مرتبطة به، يتم سحبها عند الرغبة في إزالته ويتم التعرف على مكانه من خلال هذه السلسلة فهو طريقة من طرق تحديد النسل التي تمنع زرع البويضة المخصبة في الرحم.

يساعد على منع حدوث حمل طيلة تواجده في الرحم بنسبة تصل إلى 99.9% لأنه يعيق وصول الحيوانات المنوية للرحم لإخصاب البويضة وحدوث الحمل، له آثار جانبيه قد تصيب بعض النساء ومنها غزارة الدورة الشهرية.

2- حبوب منع الحمل..
تعتبر حبوب منع الحمل هي أكثر وسائل منع الحمل انتشارًا بين النساء لأنها متعددة وتوجد بأكثر من تركيز ليناسب كل امرأة على حدة، لكن تختلف أنواعها على حسب الهرمون المكون لها.

إن اختيار أفضل حبوب منع الحمل يعتبر أمرًا صعبًا جدًا فلذلك السبب يجب أن نستسشيري طبيبك قبل أن تأخذيها، حبوب منع تنقسم إلى نوعين النوع الأول وهي حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تحتوي على هرمون البروجستين فقط وهي مناسبة جدًا لفترات الرضاعة فهي لا تؤثر على الحليب.

أما النوع الآخر فهي الحبوب التي تحتوي على نوعين من الهرمون هما البروجستين والأستروجين وهو النوع المناسب لكل امرأة حتى وإذا لم تكن حامل أو مرضعة، حبوب منع الحمل قد يكون لها أعراض إيجابية عديدة عليك أيضًا مثل تخفيف البثور ونزيف الدورة الشهرية.

3- الواقي الذكري والأنثوي..
الواقي الذكري، له القدرة على الحماية من تناقل الامراض الجنسية وفيروسات نقص المناعة البشرية، يتم صنع هذا الواقي الذكري من المطاط مما يجعله مناسب جدًا للنساء اللواتي يرغبن في منع الحمل دون اخذ الهرمونات التي قد تؤثر سلبًا على صحتهن.

يوجد واقي أنثوي أيضًا ومن الممكن أن تستخدمه النساء دون وصف الطبيب فهو ليس له اي أضرارًا أو آثارًا جانبية إلا أنها يمنع الحمل بنسبة أضعف من الواقي الذكوري، الواقي النسائي يوفر حماية من حدوث حمل بنسبة تصل إلى 79% عن الحمل، أما الواقي الذكوري فهو يحميك من الحمل بنسبة 82%.

4- حقن منع الحمل..
تساعد حقن منع الحمل على الحد من حدوث حمل بشكل آمن حيث تساهم في إطلاق هرمون البروجيسترون في الدم وهو الهرمون الذي يتم إطلاقه طبيعيًا في جسم المرأة أثناء فترة الحيض.

يحد خذا الهرمون من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة غير المخصبة في الرحم، تساعد الحقن على جعل البطانة الرحمية رقيقة للغاية وضعيفة ممن يجعلها غير قادرة على دعم البويضة المخصبة.

ينصح الأطباء بأخذ حقن منع الحمل خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية لتكون ذو فاعلية أكبر كما أنها آمنة تمامًا خاصة خلال فترة الرضاعة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads