المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رغم ارتفاع أسعار الحمير.. مواطنون: الغش لن ينتهي ويجب التعامل مع جزار مضمون في العيد

الخميس 10/أغسطس/2017 - 10:59 م
منار سالم
طباعة
مع اقتراب عيد الأضحى، تزايدت شائعات بيع "لحوم الحمير ودهن الخنزير"، في صورة لحوم مفرومة، وغزت لحوم الحمير أسواق بيع اللحوم بواسطة تجار باعوا ضمائرهم، وأرادوا تحقيق الكسب السريع حتى ولو على حساب صحة المواطن، ما أثار هلع المواطنين، خاصة أنه في السنوات الأخيرة الماضية، انتشرت ظاهرة ذبح الحمير في مصر، وعثرت الأجهزة الأمنية أكثر من مرة على مجازر لذبح الحمير وسلخها في أكثر من مكان على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى أن الأهالي عثروا في أكثر من مكان أيضا على بقايا وهياكل لحمير مذبوحة.

وتوالى سقوط المتهمين بذبح الحمير بشكل شبه يومى، في تلك الفترات خلال السنوات الماضية ما أفقد المواطنين الثقة فى اللحوم المطروحة فى المحلات والمطاعم خاصة مع اقتراب عيد الأضحى.

من جانبه نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما نُشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، خلال الايام الماضية، من أنباء تُفيد بطرح لحوم حمير مفرومة بالمجمعات الاستهلاكية.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، موكدا سلامة وصلاحية اللحوم المفرومة التي تباع بالمجمعات الاستهلاكية ومشروع جمعيتي للاستهلاك الآدمي، موضحة أن ما يتردد عن طرح لحوم حمير مفرومة داخل المجمعات الاستهلاكية مجرد شائعات لا أساس لها إطلاقًا من الصحة.

وأضافت الوزارة أن هناك حملات رقابية متواصلة على جميع محال ومخازن ثلاجات اللحوم بالأسواق، بالإضافة للحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة لمنع طرح لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر ومصادرتها مع الاقتراب من حلول عيد الأضحى.

وقد أقدمت وزارة الزراعة في وقت سابق، على تصدير الحمير، للتصدي لظاهرة بيع لحومها، وكانت اللجنة العلمية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، وافقت على العرض الذي تقدمت به إحدى الشركات المصدرة لجلود الحمير لتصدير 10 آلاف حمار حي إلى الصين، للحد من مخالفات ذبح الحمير وتداول لحومها.

وأفاد رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الهيئة تلقت رأى دار الافتاء، فيما يتعلق بتصدير الحمير حيه، حيث أجازت الفتوى التصدير وهو ما يتيح تصدير الحمير للصين، وفقًا لقواعد وزارة الزراعة.

فيما أكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ان عملية التصدير يمنع الذبح الجائر للحمير بطريقة عشوائية.

ورغم تلك التصريحات إلا أن المواطنين لم يشعروا بأي اطمئنان، خاصة أن عددًا من الجزارين قد أكدوا أن تصدير الحمير للخارج سيزيد من حرفية خلط لحوم الحمير، مع لحوم العجول.

و أوضح "سيد" جزار، لـ"المواطن" أن اللحم المفروم يصعب معرفة كونه لحم حمير أم لحم بقري إلا عن طريق تحليل تلك اللحوم.

وأفاد "عبد الدايم"، جزار، أن تصدير الحمير للخارج، يمكن ان يبث الاطمئنان للمواطنين ان اللحوم جيده، فيما يستغل التجار الغشاشون ذلك ويبيعوا تلك اللحوم بسهوله.

وأكد محمود علي، أنه لا يشتري اللحوم الا من جزار يكون معلوم لديه جيدا، ويرى الاختام على اللحوم واضحة، خاصة في الأعياد.

وتابعت "زينب"، لم أعد اشترى اللحوم مثل الماضي نتيجة ارتفاع أسعارها، بالتالي يجب ن اشتري من جزار مضمون، ليس من المعقول أن المرات القليلة التي اشتري فيها تكون اللحمة فاسدة.

وأوضحت أم هدى، أنها تخشى شراء اللحوم من المجمعات الاستهلاكية، وتحب شراءها من جزار يذبح أمامها ويكون اللحم مختوم، وأنها تفضل فرم اللحم في منزلها بدلًا من شراءه مفروم.

وأضافت سيدة، أنها تشتري من المجمعات الاستهلاكية، لكن ليس لحما مفروما لانه يمكن ان يكون مغشوش وفاسد.

والجدير بالذكر، أن اسعار الحمير قد شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الفترة الماضية، نتيجة ارتفاع اسعار الوقود، فزاد استخدام الحمار كوسيلة نقل خاصة في القرى. وأشهر أسواق بيع الحمير، هو سوق الثلاثاء في الشرقية، حيث يتم عرض 400 حمار اسبوعيًا، ووصل سعر الحمار من 1500 حتى 5000 آلاف جنيها، فيما يباع الحمار العجوز بـ500 جنيها فقط.

فيما وصل سعر الحمار في محافظة الغربية من 2500 إلى 8000 آلاف جنيه، حسب حالة الحمار، بينما كانت في العام الماضي تتراوح سعرها من 200 الى 4000 آلاف جنيه.

أشهرها أسواق الحمير الأسبوعي في الجيزة منطقة "بشتيل" وقد خصص هذا السوق لتجارة الحمير والبغال وخيول الجر، وقرية المناشي، 30 كيلومترًا شمال القاهرة، منطقة البراجيل.

ومن أشهر قضايا ذبح وبيع لحوم الحمير
ضبطت قوات أمن القليوبية، يناير 2016 شخصين بحوزتهما 7 حمير قبل ذبحها وتوزيع لحومها على محلات المأكولات بشبين القناطر.

كان العقيد فوزى عبد ربه، مأمور مركز شرطة شبين القناطر، تلقى بلاغا يتهم شخصين بذبح الماشية المريضة والعاجزة عن الحركة وبيع لحومها لمحلات المأكولات وبعض محلات الجزارة.

بإخطار اللواء سعيد شلبى، مدير أمن القليوبية تشكل فريق بحث نجح بالتنسيق مع مباحث التموين ومديرية الطب البيطرى فى القبض على شخصين بحوزتهما 7 (حمير) قبل ذبحها وتوزيعها على المحلات.

جاء القبض على المتهمين بعدما دلت تحريات النقيب عيسى فتح الباب، على وجود سيارة نصف نقل رقم "728 ص ه ب" محملة بعدد من الحمير المريضة والعاجزة فى منطقة تل اليهودية بشبين القناطر متجهة إلى جهات معينة تمهيدا لذبحها وبيع لحومها.

داهمت السيارة قوة وضبطت قائدها "سامح. س.م " - 27 سنة مقيم فى منطقة المجازر بدائرة منية القمح بالشرقية - ومرافقه "مهران. ع.ا" - 18 سنة مقيم بعزبة رستم فى شبرا الخيمة - والذى اعترف بأنه اشترى الحمير من منطقة الزرايب بالخصوص مقابل 700 جنيه للحمار الواحد، فتحرر المحضر رقم 246 إدارى شبين القناطر لسنة 2016، والعرض على النيابة.

وفي ديسمبر الماضي، 2016 تمكنت مباحث تموين الجيزة بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، من ضبط سيارة ملاكى تحتوى على 600 كيلو لحم حمير جاهزة للتوزيع.

حيث وردت معلومات بقدوم سيارة من منطقة الشروق متجهة إلى منطقة الكونيسة بحى العمرانية محملة بعدد 600 كيلو لحم حمير مشفى ومعبأ من الأجزاء الأمامية، وجاهز للتوزيع.

فتم تشكيل لجنة مكبرة من مباحث التموين وقسم شرطة العمرانية وأطباء من المديرية، وتشكيل كمين وضبط السيارة ومصاردة المضبوطات، وقامت القوة بإلقاء القبض على السائق وتحرير محضر وعرضه على النيابة.

وقضت محكمة جنح مصر القديمة العام الماضي، بحبس جزار ومساعده 3 سنوات، عقب القبض عليهما أثناء ذبحهما 7 حمير داخل مدبغة بمنطقة مصر القديمة قبل بيعها بالأسواق للمواطنين.

الواقعة حدثت فى شهر يوليو 2015 وبدأت أثناء مرور قوة من قسم شرطة مصر القديمة، حيث أبلغها مواطنون بتردد أشخاص بحوزتهم حمير على غرفة فى أحد المدابغ، وداهمت القوة الغرفة وضبطت "مصطفى. ح" جزار سبق اتهامه فى عدة قضايا سرقة، ومساعده "محمد. ح" سبق اتهامه فى قضايا آداب وشخص ثالث، بينما فر شريكهم الرابع وجارٍ ضبطه.

تبين من التحريات والتحقيقات أن المتهم الهارب اشترى 7 حمير من منطقة الجيزة، واعتاد أن يذبح الحمير بمساعدة الجزار المتهم، وبيع لحومها للمواطنين.

وكانت مديرية أمن البحيرة تمكنت من ضبط 4 أشخاص أثناء سلخ حمير على جانب أحد المصارف بدائرة مركز الدلنجات فى البحيرة تمهيدا لبيعها للمواطنين، كما تمكنت مباحث التموين بالفيوم من ضبط مجزر لذبح الحمير، وألقت القبض على صاحبه فاعترف بتشغيل المجزر فى ذبح الحمير.

تحفظت القوة من المجزر والمدبغة على 2 حمار و30 جلدا، وحررت المحضر رقم 11320 جنح قسم الفيوم ثان لسنة 2016 وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وفي 2016 تمكنت مديرية أمن سوهاج من العثور على 250 حمارًا مذبوحًا ومسلوخًا، بطريق فرعى من الوحدة المحلية لقرية الكولة بمركز أخميم، حيث تم العثور الحمير مذبوحة ومنزوع جلدها.

كما تمكنت مديرية الطب البيطرى بالمنوفية العام الماضي، من العثور على ٧ حمير مسلوخين على ترعة بقرية كفر فيشا التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، حيث تلقى مركز شرطة منوف بمحافظة المنوفية، إخطارا من أهالى القرية تفيد بقيام شخص مجهول، بسلخ عدد كبير من الحمير على ترعة بالقرية وعقب تحرك القوات للقبض عليه فر هارب، وتم إخطارا الطب البيطرى للمعاينة.

كما تمكنت مديرية الطب البيطرى بالجيزة، 2016 من ضبط لحوم حمير محملة على سيارة ربع نقل بأوسيم، حيث تعددت بلاغات من مواطنين بشأن الشك فى عدد من السيارات المحملة للحوم، بأنها لحوم حمير وتم تتبع عدد من السيارات والتوصل لسيارة بالفعل تحمل حمارين مذبوحين وجاهزين للتوريد، وعلى الفور تم التحفظ عليهما، وإعدام لحومهما وفقا للشروط الصحية.

وضبطت مباحث مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، في 2016عاطلا وذلك حال قيامه بذبح 6 حمير بالاشتراك مع عاطلين فروا هاربين، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

وتمكن اثنان من الهرب بعد رؤيتهما لسيارة الشرطة وتم ضبط آخر لم يتمكن من الهرب وتم ضبط "عماد.ح.ا" 31 عاما عاطل، وتم التحفظ على السيارة المستخدمة رقم 36220 نقل المنوفية والسكاكين المستخدمة فى الذبح، والسلخ وتم العثور على 6 حمير، تم سلخ 3 منهم و3 لم يتم ذبحهم.

وبمواجهة المتهم أقر بأنهم يقومون بسلخ الحمير وهى حية لبيع الجلود بسعر عالٍ ليتم تصديرها بطرق غير شرعية إلى خارج البلاد وبيع الكبدة إلى محلات الكباب، تم تحرير محضر بالواقعة وبالعرض على النيابة.

وفي يناير الجاري، اعلنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الجيزة، بالتعاون مع شرطة مباحث التموين من ضبط 7 أطنان من اللحوم والكفتة والكبدة غير صالحة للاستخدام الآدمى بثلاجة فى منطقة أوسيم، وأخذ عينات من كل اللحوم والمنتجات بالثلاجة وإرسالها إلى المعامل البيطرية لفحصها، حيث تبين أن الكفتة واللحم المفروم من لحوم تابعة للفصيلة الخيلية، واللحوم والكبدة غير صالحة للاستخدام الآدمى.

يما كشف تقرير فحص العينة بضبطية مديرية الطب البيطرى بمحافظة الجيزة، عن وجود لحوم حمير بالمضبوطات بمركز أوسيم، ضمن اللحوم التى يتم فرمها وإعادة تعبئتها مرة أخرى.

في مايو الماضي، أغلقت محافظة الجيزة، مطعم شهير بمنطقة حدائق الأهرام فى الجيزة، لقيامه بتجهيز المأكولات من لحوم الحمير، مما يشكل خطورة داهمة على صحة المواطنين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads