المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرهم قطار الإسكندرية.. "المواطن" ينشر أبرز حوادث القطارات في تاريخ مصر

الجمعة 11/أغسطس/2017 - 09:35 م
منار سالم
طباعة
شهدت مصر اليوم الجمعة، حادث مأساوي جديد للقطارات، بعد وقوع تصادم قطاري الإسكندرية، حيث وقع الحادث نتيجة اصطدام قطار ركاب رقم 13 اكسسبريس "القاهرة - الاسكندرية" بمؤخرة قطار رقم 571 "بورسعيد - الإسكندرية"، بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، مما أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من القضبان بجانب عربتين من مؤخرة القطار رقم 571.

ورصد "المواطن"، أبرز حوادث القطارات خلال السنوات الماضية والتي كان أشهرها حادث حريق قطار الصعيد مرورًا بقطار العياط وحادث منفلوط، وغيرها من الحوادث الأخرى، وحادث مدينة الشروق الذي راح ضحيته العشرات بين قتلى وجرحى.

تصادم أسوان..

كان من أبرز حوادث تصادم القطارات، وقع في شهر ديسمبر من عام 1993 عندما اصطدم قطارين بمحافظة أسوان، على بعد 90 كيلو مترًا شمال القاهرة، ما أدى إلى مقتل 12 وإصابة 60 آخرين ولم يمر على هذا الحادث سوى عامين، حتى اصطدم قطار بمؤخرة قطار آخر، ما أسفر عن وفاة 75 راكبًا وإصابة المئات، وفي عام 1997 توفي 11 شخصًا، إثر تصادم قطارين في شمال أسوان.

قطار إسكندرية..

في أكتوبر عام 1998 وعلى غير العادة، وقع الحادث هذه المرة في مدينة الإسكندرية، حيث اصطدم قطار بالقرب من المدينة بإحدى الكتل الأسمنتية الضخمة، ما أدى إلى اندفاعها نحو المتواجدين بالقرب من المكان وخرج القطار نحو أحد الأسواق المزدحمة بالبائعين المتجولين ليودي بحياة 50 شخصًا وإصابة أكثر من 80 آخرين.

قطار الصعيد..

حادث قطار العياط الذي وقع في 20 من فبراير عام 2002 من أسوأ حوادث الطرق التي عرفتها مصر في العقود الأخيرة، حيث اندلعت النيران بإحدى عربات القطار رقم‏ 832‏ المتوجه من القاهرة إلى أسوان‏ في الساعة الثانية صباحًا يوم 20 فبراير‏ عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد.

شاهد الركاب دخانًا كثيفًا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار‏، ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلى باقي العربات، والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في محافظاتهم بالصعيد، وراح ضحية هذا الحادث ما يقرب من 350 ومئات المصابين.

قطار المنصورة..

في أغسطس 2006، اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجهًا إلى القاهرة، والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه، ما أدى إلى وقوع تصادم عنيف بين القطارين، واختلفت الإحصاءات عن عدد القتلى وقد بلغ عدد الضحايا أكثر من 50 قتيلاً و163 مصابًا.

قطار العياط..

في 24 أكتوبر عام 2009، وقع ثاني أسوأ الحوادث التي شهدتها مدينة العياط، حيث اصطدم أحد القطارات بآخر، ما أودى بحياة 30 مواطنا وإصابة 60 آخرين، نتيجة تعطل القطار الأول، ليصطدم به الثاني من الخلف، ما أدى لانقلاب 4 عربات من القطار الأول، وبعدها تقدم وزير النقل السابق، محمد لطفي منصور، باستقالته.

أتوبيس أطفال منفلوط..

وقع الحادث يوم 17 نوفمبر عام 2012، بالقرب من مركز منفلوط عند قرية المندرة التابع لمحافظة أسيوط، حيث اصطدمت حافلة مدرسية كانت تستقل العشرات من الأطفال بإحدى القطارات، وذلك أثناء مرورها بـ"المزلقان" وراح ضحية هذا الحادث سائق الأتوبيس والمشرفة التي كانت ترافق الطلاب و50 تلميذ وسادت حالة من الحزن جميع أنحاء البلاد بسبب هذا الحادث الذي راح ضحيته العشرات من الأبرياء.

قطار البدرشين الحربي 2013..

قطار البدرشين كان يقل عددًا من المجندين قادمًا من الصعيد ومتجهًا إلى القاهرة في يناير عام 2013، اصطدم بقطار بضائع بمدينة البدرشين بالقرب من كوبرى أبو ربع، وأدى هذا الحادث إلى وفاة 18 مجندا، وإصابة 120 آخرين.

حادث أتوبيس الشروق..

استيقظت مصر يوم الجمعة 6 مارس 2015، على حادث تصادم قطار السويس الذي اصطدم بأتوبيس مدرسة بالكيلو 38 طريق "القاهرة – الإسماعيلية"، بالقرب من البوابة الأولى لمدينة الشروق، أثناء مرور الأتوبيس من المزلقان، وقدر عدد الضحايا الناتج عن الحادث بـ 7 حالات وفاة منهم 3 أطفال وإصابة 26 آخرين بسبب اصطدام حافلة مدرسة تقلهم بأحد القطارات أثناء عبور مزلقان الشروق في طريقهم لزيارة حديقة ترفيهية على الجانب الآخر من القضبان.

قطار بني سويف..

انقلب في الساعات الأولى صباح اليوم قطار بمزلقان الشناوية في مركز ناصر بمحافظة بنى سويف، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية والإسعاف إلى موقع الحادث لنقل المصابين.

وأكدت سكك حديد بني سويف إن القطار كان يسير على خط التخزين للسماح للقطار 2201 (أسيوط – القاهرة) للمرور إلا أن القطار ارتطم بالحاجز الخرسانى بعدما تخطى السيمافور.

وأصيب 71 شخصًا في الحادث تم نقلهم 19 منهم إلى مستشفى بنى سويف العام، و51 آخرين إلى مستشفى ناصر المركزى، وتم نقل مصاب إلى مستشفى رمد بنى سويف.

حادث الإسكندرية اليوم..

في وقت سابق، أعلنت هيئة السكة الحديد فى بيان رسمي تشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب تصادم قطارى الإسكندرية، وأن الحادث وقع نتيجة اصطدام قطار ركاب رقم 13 اكسسبريس "القاهرة - الاسكندرية" بمؤخرة قطار رقم 571 "بورسعيد - الإسكندرية"، بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، لافتة إلى أن الحادث أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربتين من مؤخرة القطار رقم 571.

وكشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد، إن القطار رقم 571 القادم من بورسعيد كان متوقفًا بالخط الطولي بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فني به أثناء رحلته، قبل أن يأتي القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد.

وقالت المصادر أن سائق القطار رقم 13 تجاوز للسرعة والسيمافورات التي كانت تسبق القطار رقم 571، رغم أنه كان مفترض يتوقف قبل القطار الآخر المتعطل بما لا يقل عن 600 متر على الأقل وفقا للائحة التشغيل، إلا أن تجاوزه للسرعة أدى للتصادم وعدم قدرته على التوقف.

وأضافت المصادر أن تحقيقات اللجنة الفنية المشكلة ستبين أن كان سائق القطار رقم 13 أغلق جهاز "ايى تى سى" المسئول عن التحكم فى مسيرة القطارات أم لا، لافتًا إلى أن تحليل بيانات شريط جهاز التحكم بالقطار ستحدد أسباب الحادث، بشكل تفصيلي وآخر الأوامر التى اتخذها السائق.

كما وصل الدكتور هشام عرفات وزير النقل ورئيس وقيادات السكة الحديد إلى موقع الحادث، وأمر اللواء مدحت شوشة بالتحفظ على مراقب البرج وسائق القطارين، لحين وصوله لمعرفة الأسباب الفعلية للحادث، كما توجهت أوناش السكة الحديد إلى موقع الحادث استعدادا لرفع آثار الحادث بعد قرار النيابة العامة.

وتوقفت حركة القطارات على خط "القاهرة - الإسكندرية" من الاتجاهين، وفور وقوع الحادث تم الدفع 25 سيارة إسعاف مجهزة.

وتم نقل المصابين، 30 لمستشفى الميرى، و28 لمستشفى الميرى بسموحة، و2 لمستشفى الجمهورية، و6 إلى مستشفى رأس التين، و18 لمستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads