المواطن

عاجل
نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حصاد البرلمان".. "الإسكان": الانتهاء من مناقشة قانون تطوير القطاع العقاري.. و"المحلية" تعقد اجتماعا الأربعاء

الجمعة 18/أغسطس/2017 - 03:44 م
مى مصطفى
طباعة
مازالت اللجان البرلمانية تواصل أعمالها وأنشطتها المختلفة والمعطلة من خلال نواب المجلس في فترة الإجازة البرلمانية قبل الانعقاد الثالث، وأهم ماجاء باللجان البرلمانية اليوم ما يأتي:

"دفاع البرلمان"..

أعلن النائب يحيى كدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، عن نيته للترشح لنفس المنصب بدور الانعقاد الثالث، المقرر انعقاده بداية شهر أكتوبر المقبل، مؤكدًا أن قوانين مكافحة الفساد تحتل أولوية كبيرة بداية دور الانعقاد.

وأضاف أنه لابد من تشريع قوانين رادعة لمكافحة الفساد، خاصة وأنه يعوق مسيرة التقدم وكل الجهود التي تبذل من جانب الدولة تفشلها قوى الفساد المنتشرة داخل كل مؤسسات الدولة، موضحًا أن المسئولية الإشرافية في منأى عن المحاسبة ومبدأ الثواب والعقاب غير مطبق داخل المؤسسات.

وتابع وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان، أننا إلى وقفة وخطة قومية لمواجهة الفساد، لأن المكافحة مفتاح التقدم بالبلد والرأي العام يطالب ضرب الفساد بمواجهة حاسمة وتغليظ عقوبة تصل للفصل من الخدمة وإبعاد المسئولين عن مواقع الاحتكاك مع المواطنين، ويجب أن يحاسب المدير المسئول مع مرؤسه الفاسد كونه المسئول عن أعماله.

"اقتصادية البرلمان"..

قال الدكتور هشام عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن البرلمان أنجز قانون الاستثمار بصورة جيدة، والحكومة تمكنت من إقرار لائحته التنفيذية، مؤكدًا أنها خطوة إيجابية خاصة وأن لائحة قانون الاستثمار تلبى رغبات المستثمرين.

وأضاف أتوقع أن مراجعة اللائحة داخل مجلس الدولة لم تستغرق وقتًا طويلًا، موضحًا أنه فور نشر اللائحة بالجريدة الرسمية تصبح صالحة للتطبيق، وبذلك يكون الاستثمار في مصر قد بدأ بجدية والآن تفتح مصر مصرعيها للمستثمرين الجادين الذين نأمل أن تكون خطواتهم متسارعة لنهضة ونمو الاقتصاد المصري.

وكانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أعلنت أن الحكومة وافقت على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار وأحالتها لمجلس الدولة.

"تضامن البرلمان"..

طالب الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، المجتمع الدولي بالإنصات إلى صوت مصر وقيادتها السياسية، والدعوات التي خرجت من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب، واتخاذ خطوات حازمة من قبل مجلس الأمن، وقطع التمويلات التى تدفع بها بعض الدول الداعمة للإرهاب.

وتابع "القصبي": عدم استجابة المجتمع الدولى لصوت مصر، سيزيدنا ضراوة للإرهاب الأسود، ويعرض العالم أجمع للاكتواء بنيرانه، وخاصة المجتمع الغربي والذي يقف متفرجًا حتى الآن، والدليل بعض الدول الأوربية مازالت تحتضن جماعات الإرهاب بل وتدعمهم ماديًا وتوفر لهم الحصانة السياسية.

كان القصبي، استنكر حادث الدهس الذي وقع أمس، في مدينة برشلونة الإسبانية، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين الأبرياء.

"إسكان البرلمان"..

قال محمد عبد الغني عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن أجندة التشريعات المتعلقة بالقطاع العقاري بالمجلس تتضمن قانون تطوير القطاع العقاري، إلى جانب قانون التعامل على مخالفات البناء، وتم الانتهاء من مناقشته تمهيدًا لعرضه بالجلسة العامة للمجلس، بالإضافة إلى تعديلات في قانون المناقصات والمزايدات وأخيرًا قانون العلاقة الإيجارية.

وأوضح "عبد الغني"، أن السوق العقاري يواجه كثيرًا من التحديات، في مقدمتها ارتفاع تكلفة البناء، بعد ارتفاع أسعار الخامات، وأن هناك منافسة حقيقة بين المطورين العقارين في الوحدات المعروضة، وهناك تحديًا مع انخفاض القوة الشرائية للمواطنين.

وأشار إلى أن هناك أزمة بسبب أن كثير من المطورين لا يلتزموا بمواعيد التسليم، وأن قانون التطوير العقاري المعروض على مجلس النواب سيناقش ذلك لتنظيم عملية البيع في القطاع العقاري بشكل عام لضمان حقوق المواطنين والمطورين أيضًا وسيُحدث نقلة نوعية في الاقتصاد المصري.

وأضاف، أن المطورين العقارين وضعوا حلولًا لأزمة ارتفاع أسعار الوحدات عن طريق تسهيل الأقساط وعدد الشهور، وسيحسن أداء المطورين ويجذب عملاء من الخارج للاستثمار وشراء العقارات في مصر.

وأوضح "عبد الغني"، أن تنظيم التمويل وفتح عملية البيع العقاري المصري مفاتيح ازدهار وانتعاش القطاع في مصر، وأن الدولة دخلت كمنافس لدعم القطاع العقاري وبيع وحدات متوسطة التكلفة.

"محلية البرلمان"..

تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اجتماعًا مشتركًا مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، يوم الأربعاء المقبل، لاستمرار مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب ممدوح مقلد و60 نائبًا آخرين، بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات.

كما تواصل اللجنة خلال الاجتماع، مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد الحسيني و80 نائبًا آخرين، بشأن تنظيم مرفق ومواقف سيارات الأجرة والسرفيس وأماكن انتظار المركبات.

"صحة البرلمان"..

قال الدكتور مجدي مرشد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن هناك عدة عوائق أمام النهوض بصناعة الدواء بالنسبة لشركات قطاع الأعمال، أهمها أن هذه الشركات والتى يبلغ عدد 8 شركات تعانى من خسائر كبيرة، ويتطلب تطويرها دعمًا مباشرًا وفوريًا من الدولة، حيث إن لجنة الصحة بالبرلمان كانت أوصت في أكثر من مرة بدعم هذه شركات قطاع الأعمال لأنها الحلقة التي من خلالها سيتم ضبط سوق الدواء والقطاع الخاص.

وأضاف عضو لجنة الصحة، أن أهم الاحتياجات التي تتطلبها شركات قطاع الأعمال للنهوض بصناعة الدواء، إعادة التسعيرة بالنسبة للدواء الذي تنتجه هذه الشركات بشكل عادل، ودعم وفتح خطوط إنتاج جديدة.

وأشار إلى أن تسعيرة الدواء بها تشوهات كثيرة ولابد إعادة النظر فيها وتحديدها وفقًا للمتغيرات الاقتصادية، مضيفًا أن من التوصيات التي اقترحتها اللجنة للنهوض بشركات قطاع الأعمال دعمها في تسديد الديون والطاقة والكهرباء، ووضع نظام ضريبي خاص في التعامل مع شركات قطاع الأعمال.

"حقوق الإنسان بالبرلمان"..

قال محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، والأمر الملكي بالسماح لحجاج قطر بدخول السعودية عبر المنفذ البري دون تصاريح إلكترونية، دليل على أن المملكة لم تغلق الحرم الشريف أمام أي دولة في العالم لأداء الشعائر الدينية.

وأضاف "الغول"، أن الإجراءات التي اتخذتها السعودية تؤكد أن مزاعم قطر بشأن تسييس الحج باطلة وليس لها أساس من الصحة، وأن الأزمة والمقاطعة ليست مع الشعب القطري وإنما مع النظام في الدوحة بسبب دعمه للتنظيمات الإرهابية.

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أن الدول الأربعة المكافحة للإرهاب الممول من قطر لا تريد الإضرار بالشعب القطري، وإنما الهدف من المقاطعة تراجع الدوحة عن السياسات الداعمة للإرهاب وعدم التدخل في الشئون الداخلية للبلاد العربية.

ولفت إلى أن المملكة أثبتت أن ادعاءات قطر بشأن تسييس موسم الحج كاذبة، وأن قطر تستمر في مسلسل توجيه الادعاءات الباطلة تجاه الدول الأربعة وكان نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود استقبل في قصر السلام في جدة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني.

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعدة تسهيلات للحجاج القطريين، منها نقلهم على نفقته الخاصة، عبر طائرات الخطوط الجوية السعودية، وفتح معبر سلوى الحدودي البري أمام الحجاج القادمين من قطر، وبدون تصاريح حج إلكترونية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads