المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"غزل المحلة" بين مقصلتي"الإدارة والبرلمان".. والعمال: "مصطفى" كداب.. ونائب: ليس لهم حق قانوني

الجمعة 18/أغسطس/2017 - 10:27 م
مي أنور العطافي
طباعة

تشهد مدينة المحلة الكبرى بالغربية، حالة من الانتفاضة على يد عمال مصانع الغزل والنسيج، بعدما أعلنوا الامتناع عن العمل في 6 أغسطس الجاري، لحين صرف الشركة العلاوتين "الاستثنائية والاجتماعة" والتي تبلغ كل واحدة منها 10%، إلا أن إدارة الشركة تتعنت في الصرف، الأمر الذي دعاهم للدخول في الإضراب منذ 12 يومًا وحتى الآن.

عمال الغزل والنسيج: الشركة تمنع عنا العلاوة ورئيسها كداب

قال أحد مسئولي شركة الغزل والنسيج رفض ذكر اسمه، إن العمال سبق وأنذروا شركة الغزل والنسيج الشهر الماضي، حين رفضت تقاضي أجرها بدون علاوة، إلا أن الإدارة اقنعتهم بصرف رواتبهم، لحين مناقشة أمر العلاوة الاستثنائية مع المسئولين لصرفها.

وأوضح لـ"المواطن" أن العمال استجابوا وصرفوا رواتبهم، إلا أنهم انقطعوا منذ 6 أغسطس الجاري، لحين استجابة الشركة بصرف العلاوة الاجتماعية والاستثنائية معًا.

وأضاف أن العمال رفضوا العمل ، حينما طلب أحد المسئولين بوزارة القوى العاملة بإلغاء اإضراب والعودة إلى العمل، لأنهم يريدون أوراق مكتوبة وموثقة من الشركة القابضة بصرف العلاوتين "الاستثنائية والاجتماعية"، إلا أن المسئول ذهب ولم يعد، بعدما أخبرهم بصرف علاوة واحدة فقط للعمال.

وأشار المصدر إلى أن النائب البرلماني عن دائرة المحلة، محمد خليفة، أصدر منشورًا معلقًا على بوابة الشركة، بأنه سوف يتم صرف العلاوة الاستثنائية، ونوه المصدر إلى أن العلاوة الاستثنائية قابلة للإلغاء.

وأطلع المصدر "المواطن" على أن العمال طالبوا أيضًا برفع بدل الوجبات على غرار ، الشركات القابضة للصناعات الغذائية، التي رفعت بدل الوجبات إلى 400 جنيه، بينما نحن نتقاضى بدل وجبات 210 جنيه، وبناء عليه أصدرت الإدارة منشورًا داخليًا بأنه سوف يتم صرف العلاوة، وذلك بعد النظر في أول اجتماع للشركة القابضة،  ولجنة الترقيات التي من المقرر عقدها كل عام إلا أنها تعقد كل عامين.

وعلى حد قول المصدر،  فإن الوزير قال في حوار صحفي، إن العامل يتقاضى زيادة تصل  إلى800 جنيهاً، إلا أن المصدر نفي ذلك تمامًا مؤكدًا خلال فترة عمله لمدة 38عامًا لم تصل الزيادة سوى 300 جنيه.

وأضاف المصدر أن تصريح أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة، بأن رئيس القطاع بيأخذ 8 آلاف جنيه، وأن بيأخذ 7 آلاف جنيه، بينما يتقاضى الدرجة السادسة 6 آلاف جنيه، وبناء عليه العمال ليس لهم حق، بالإضافة إلى رده على سؤاله في حالة عدم إلغاء العمال الاعتصام، بأنه سوف يقوم بغلق الشركة، أثار غضب جميع العاملين ، مما خرجوا بنعش مكتوب عليه إرحل أحمد مصطفى الكداب.

 برلماني: وفقًا للقانون العمال ليس لهم حق

قال الدكتور محمد خليفة، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة، إنه وفقًا لقانون الخدمة المدنية فإن عمال غزل المحلة ليس لهم الحق في العلاوة الاستثنائية .

وأضاف، أنه توصل مع مجموعة من العمال، أخبروه بأنهم لن يتقاضوا مرتباتهم عن شهر يوليو الماضي حتى يتم الحصول على كافة علاوتهم، ومن ثم توجهة  إلى وزير قطاع العمال والذي وافق على إعطاء العمال علاوة غلاء معيشة 10%، لكنه لن يتخذ هذا القرار أثناء الإضراب، لأن الدولة لن تستجيب لأي مطالب تحت ضغط.

موضحًا أن السبب الحقيقي وراء هذا الإضراب، هو الغلاء الذي يعاني منه العمال، ولكن ليس لهم حق قانوني

أحمد مصطفى: الوضع سيء للغاية

وفي الجانب الآخر، قال الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن الوضع في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى سيئ للغاية؛ بسبب إضراب العاملين، وهو يؤدي لتعرض الشركة لخسائر 3 ملايين جنيه يوميًا، لافتًا إلى أن هناك 17 ألف عامل بالشركة، والمضربون يمثلون نصف العاملين تقريبًا.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" تقديم مصطفى بكري، أن الشركة لن تستطيع صرف مرتبات العاملين؛ بسبب عدم وجود موارد، مطالبا الدولة بسرعة التدخل لإنقاذ الشركة.

وأوضح أنه تم التفاوض مع العمال المضربين، ولكنهم رفضوا فض إضرابهم، مؤكدا أنه يتم صرف مكافأة سنوية للعمال بقيمة 6 أشهر ونصف، وأن عمال الغزل والنسيج تعدوا الحد الأدنى للأجور في الشركة، مشيرًا إلى أن مرتب رئيس القطاع من العمال بالشركة يتعدى 7 آلاف جنيه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads