المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل ستؤجل كردستان الاستفتاء مقابل تنازلات من بغداد؟

الأحد 20/أغسطس/2017 - 04:05 م
عواطف الوصيف
طباعة
كشف مسئول كردي أن إقليم كردستان العراق، يدرس احتمال تأجيل الاستفتاء على الاستقلال المقرر إجراؤه الشهر المقبل، مقابل تنازلات مالية وسياسية، تقدمها الحكومة المركزية في بغداد.

وكشف ملا بختيار مسئول الهيئة العاملة للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أن وفدًا كرديًا يزور بغداد للاطلاع على مقترحات من قادة عراقيين، قد تقنع الأكراد بتأجيل الاستفتاء.

واعتبر بختيار، أن بغداد مستعدة أن تحقق أي شيء لإقليم كردستان كبديل لتأجيل الاستفتاء، متابعًا أن بغداد عليها أن تكون مستعدة لمساعدة الأكراد، على تخطي أزمة مالية وتسوية، ديون مستحقة على حكومتهم.

ويقدر حجم تلك الديون بنحو من 10 إلى 12 مليار دولار، وهو تقريبا الميزانية السنوية لكردستان، علمً ا أن ديونها مستحقة، لمقاولين نفذوا أشغالا عامة وموظفين حكوميين ومقاتلين من البيشمركة، لم تصرف رواتبهم كاملة منذ شهور، بسبب تصرف حكومة الإقليم، بالنفط دون الرجوع إلى بغداد.

وكانت بغداد قد أوقفت دفعات التمويل من الميزانية الاتحادية العراقية لكردستان، في عام 2014 بعد أن بدأ الإقليم بتصدير النفط بشكل مستقل عبر خط أنابيب إلى تركيا، علما أن الإقليم كان يحصل على 17% ميزانية العراق السنوية، والتي تعتمد على تصدير النفط، من الحقول الجنوبية بشكل أساسي.

أما سياسيا فيرى بختيار أن على بغداد، الالتزام بالموافقة على تسوية مسألة المناطق المتنازع عليها، مثل محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط، التي يقطنها عرب وتركمان أيضا.

وأشار إلى أن الوفد الكردي، سينقل المقترحات التي سيتلقاها إلى الأحزاب السياسية الكردية، وعلى رأسها حزبي بارزاني وطالباني، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت كافية لتبرر تأجيل التصويت، مشددا على احتفاظ الأكراد بالحق، في إجراء التصويت في موعد لاحق حال التأجيل.

وأعربت قوى دولية على رأسها واشنطن، عن مخاوفها من أن يشعل الاستفتاء صراعا جديدا مع بغداد، وربما دول مجاورة، في مقدمتها تركيا، ويصرف الانتباه عن الحرب الدائرة ضد تنظيم "داعش"، في العراق وسوريا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads