المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حصاد البرلمان".."المحلية": زيارة ميدانية لكفر الشيخ غدا.. و"اتصالات النواب": استعجال مشروع قانون الجريمة الإلكترونية للمجلس

الأحد 20/أغسطس/2017 - 09:24 م
مى مصطفى
طباعة
يقدم موقع "المواطن"، أبرز ما جاء في لجان مجلس النواب من أنشطة، والتي تسعى دائما لخدمة المواطن المصري وتحقيق مطالبه.

1-تعليم البرلمان
طالبت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالاهتمام بمجموعات التقوية المدرسية باعتبارها وسيلة قوية؛ للقضاء على الدروس الخصوصية، والاستعانة بالمعلمين المتميزين حتى تكون مصدر معلومات جديدة، وتحقق استفادة للطلاب بالإضافة إلى كونها زيادة دخل للمعلم المجتهد.

وأضافت ماجدة نصر، أن مجموعات التقوية بوضعها الحالي تواجه العديد من المشاكل، مثل تفاوت الأسعار بين المعلمين، مشيرة إلى ضرورة تشكيل لجنة في كل مدرسة من إدارة المدرسة والمعلمين حتى يتم وضع الأسعار بصورة منضبطة ودقيقة والاتفاق على مبالغ مالية ثابتة وذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

يذكر أن عدد من أعضاء البرلمان قدموا طلبات إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، من أجل ضبط منظومة مجموعات التقوية المدرسية.

2- رياضة البرلمان
أكد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن قرار عودة الجماهير خلال الموسم المقبل من خلال الموافقة الشفوية من قِبَل الجهات الأمنية قرار عظيم يعود بالنفع على الرياضة المصرية.

وأضاف "عامر" أن قانون الرياضة الجديد ينص على العديد من العقوبات التي تواجه الشغب أو الخروج عن القانون خلال التشجيع، معربًا عن ثقته في استمرار عودة الجمهور وتواجده في المدرجات دون مشاكل وعدم الحاجة إلى تطبيق مواد القانون.

يذكر أن مسئولي اتحاد الكرة برئاسة هاني ابو ريدة تلقوا موافقات "شفوية" من الجهات الأمنية بعودة الجماهير من بداية الموسم الجديد، ومن المقرر التنسيق مع وزير الرياضة خالد عبد العزيز من أجل تقديم التصور النهائي لتواجد الجماهير في المدرجات.

3-خطة البرلمان
طالب أمين سر لجنة الخطة والموازنة، النائب عصام الفقى، بضرورة زيادة عدد المحصلين بما يتناسب مع عدد القطارات وعدم ركوب أي موظف في الدولة دون تذكرة أو حتى بنظام التذكرة الذهبية، واستغلال أراضي هيئة السكة الحديد، والموافقة على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق.

وكشف عن الأسباب الحقيقية وراء خسارة هيئة السكة الحديد، مؤكدًا أن حجم الخسارة وصل إلى 47 مليار جنيه والرقم قابل للزيادة سنويًا.

وأوضح أن أهم هذه الأسباب هو غياب الرقابة بشكل عام سواء على العاملين بالسكة الحديد أو حتى على الورش والمخازن أو الأراضي التابعة للهيئة والمحصلين، بالإضافة إلى وجود معدات بالمخازن تصل قيمتها للمليارات وعلى الرغم من ذلك غير مستغلة.

وتابع: "يوجد مجاملات كثيرة في هيئة السكة الحديد متمثلة في التذاكر الذهبية التي يتم منحها لبعض الموظفين في الدولة، وركوب عدد آخر بدون تذاكر، بالإضافة إلى أن عدد المحصلين بالمقارنة لعدد القطارات قليل جدًا، وعدم عمل صيانة وإحلال وتجديد للسكة الحديد منذ 40 عامًا".

وأوضح أن هناك أصولًا كثيرة للسكة الحديد غير مستغلة تتمثل في الأراضي التابعة للهيئة، والمحطات والقطارات، لافتًا إلى أن اللجنة سبق وأن طالبت بتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على أسباب الخسارة ومعرفة نقاط الضعف ووضع استراتيجية للحل، لكنه لم يتم البت في الأمر.

4-دفاع البرلمان
قال اللواء يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع بمجلس النواب، إن سعى رجال قطر، وعلى رأسهم عزمي بشارة، ودفع 300 مليون دولار رشاوي لفوز قطر بمونديال 2022، يؤكد أن تميم أصبح يعاني هو ورجاله الذين يستخدمهم من خلل وضعف كبير أمام باقي الدول، لافتًا إلى أن عزمي بشارة، هو رجل قطر الذي تستخدمه في كافة تحركاتها للترويج للسياسات القطرية المشبوهة، لتدمير الدول العربية.

وأضاف أنه حسب التقارير في وجود فساد قطر وحجم الرشاوي التي دفعتها من أجل استضافة مونديال كأس العالم 2022، لابد من موقف موحد من كافة الدول والضغط على المسئولين في ذلك لسحب المونديال من قطر، لافتًا إلى أن المقاطعة ستكون وسيلة ضغط كبيرة على دول الإرهاب، وأن كل محاولاتها التي تقوم بها ستبوء بالفشل.

5-اتصالات البرلمان
قال النائب أحمد بدوي، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه أرسل خطابًا رسميًا لحكومة المهندس شريف إسماعيل، لاستعجال إرسالها مشروع قانون الجريمة الإلكترونية للمجلس، تمهيدًا لدراسته في بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، الذي ينطلق مطلع أكتوبر المقبل.

وأكد على أهمية مناقشة مشروع القانون بشكل عاجل، للحد من انتشار الجرائم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كانت جنائية تظهر في عمليات النصب والاحتيال والسب والتشهير، أو سياسية تتمثل في استخدام هذه المواقع للتحريض على أعمال عنف.

وأضاف أن هناك صفحات عبر "فيس بوك" تنشئها الخلايا الإخوانية في تركيا وقطر، لتحقيق أغراضها الخبيثة والتحريض ضد الدولة والحكومة عبر بث الشائعات المغرضة، واستخدام الحرب النفسية كوسيلة لإحباط الشعب، والتقليل من الإنجازات المتحققة على أرض الوطن، مشيرًا إلى أن الأجهزة المعنية رصدت مؤخرًا 1500 صفحة في هذا الصدد، متابعًا: "لذا سنناقش في القانون الجديد كيفية التعامل بكل حزم مع هذه الصفحات مجهولة الهوية.

وتابع بدوى، أن القانون سيكون له دور مهم في التصدى لعمليات "الهاكرز" واسعة الانتشار، بما يحمي المواطنين ويحافظ على بياناتهم، لافتًا إلى أن أجهزة الأمن تقوم بدورها وتكثف جهودها وتلقى القبض على كثير من المحرضين على العنف عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إلى جانب تتبع الصفحات السياسية المحرضة على العنف، والصفحات الخارجية التي تدار من الخارج وتصطاد الشباب من قبل عناصر الإخوان المقيمين في قطر وتركيا، بهدف شحنهم ضد الدولة وتوظيفهم في إشاعة حالة من الاضطراب، مشيرًا إلى أن مشروع القانون من شأنه مساعدة جميع المختصين على القيام بدورهم بشكل أكثر فاعلية مع تشديد العقوبات بما يحقق الردع، مشددًا على أهمية مواجهة بعض المواقع الإلكترونية التي وصفها  بـ"مواقع بير السلم" التي تنشأ في مجالات متعددة دون تراخيص وتسبب حالة من الارتباك والفتنة بسبب ما تنشره.

6-إسكان البرلمان
قال النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة تستعد لتنظيم زيارة ميدانية لعدد من المحافظات والمدن الساحلية، من بورسعيد وصولا إلى مطروح، لبحث عدد من الشكاوى الواردة لها عبر طلبات إحاطة لعدد من النواب، بشأن وجود مشكلات متعلقة بالمياه والصرف الصحي.

وأضاف أن الزيارة هدفها التعرف على المشكلات على أرض الواقع، والتواصل مع الجهات التنفيذية والمواطنين، والاجتماع بالمسؤولين لبحث آليات حل الأزمة، مشيرًا إلى أن اللجنة لم تحسم حتى الآن توقيت الزيارة، نظرًا لتوقف أعمال المجلس بسبب الإجازة البرلمانية.

ومن المقرر أن يتقدم النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بطلب للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، للموافقة على تنظيم الزيارة، وبمجرد الحصول على موافقته ستبدأ اللجنة استعداداتها لبدء الزيارة.

7-اقتصادية البرلمان
قال النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، انخفاض سعر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى خلال الأسابيع الأخيرة، لعدة أسباب، أبرزها خطوات الإصلاح الاقتصادى التى اتخذتها الدولة، وفى مقدمتها قرار تحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه".

وفيما يتعلق بنتائج هذا الانخفاض، قال رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في تصريحه: "النسبة التى انخفض بها الدولار لن تؤثر بشكل مباشر على الأسعار، فالانخفاض ليس كبيرًا، كما أن السلع ومدخلات الإنتاج المستوردة لم تشهد هذا الانخفاض عند التعاقد عليها وشرائها.

وذكر فيما يتعلق أن تعويم الجنيه من القرارات المهمة التي تأخرت كثيرًا، موضحًا أن تلك الخطوة كانت نقطة فاصلة في ضبط أسعار العملة في سوق الصرف المصرية، إذ انخفض الطلب على الدولار بعدها، ما أدى لانخفاض سعره في السوق.
 
8-صحة البرلمان
قال النائب محمد خليل العماري، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب إن ما يدور حول قول البعض إن اللجنة لم يكن لها دور إيحابي في دور الانعقاد الثاني، مؤكدًا أن إنجازات اللجنة تتحدث عن نفسها، موضحًا أن أولويات أجندته التشريعية في دور الانعقاد الثالث تتمثل فى حسم مشروع قانون التأمين الصحي، وقانون مزاولة مهنة الصيادلة.

وأكد أنه متمسك بترشحه لرئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الثالث، الذي ينطلق مطلع أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أنه يحترم رغبة أي عضو يريد الترشح على المنصب.

وأضاف رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن اللجنة كانت حريصة خلال الأزمة التى أثيرت حول مشروع قانون مزاولة مهنة الصيادلة، على إدارة الأمر بشكل جيد، لهذا عقدت جلسة استماع شملت كل الفئات المعنية، متابعًا: "لا أدير اللجنة بشكل فئوى، وحرصت على إدارتها بشىء من التوازن لصالح المجتمع، وليس لصالح فئة بعينها".

9- تعليم البرلمان
استقبل الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، وفدا من لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة، تأتي زيارة لجنة التعليم بمجلس النواب للمدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر، تلبية لدعوة وزير التربية التعليم الدكتور طارق شوقى لحضور حفل تخرج طلاب مدارس "ستيم" للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، بمشاركة وكيل اللجنة هانى أباظة، وأمين سر اللجنة الدكتور عبد الرحمن البكري.

10-محلية النواب
تواصل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، سلسلة زياراتها الميدانية للمحافظات خلال فترة الإجازة البرلمانية، بزيارة ميدانية لمحافظة كفر الشيخ، غدا الاثنين، للتعرف على مشكلات المحافظة، ومطالب المواطنين، وتفقد المشروعات التى تنفذها المحافظة.

وأكدت اللجنة أن الزيارات تستهدف ثلاثة أضلاع، الأول هو الوقوف على المشروعات الجارية بالمحافظة لمواجهة ملف ما، وتكون خارج الإطار التقليدى وتحتاج للدعم والتحفيز بأنواعه، والثانى هو زيارة الوحدات المحلية بالقرى التى تشهد معاناة وتحتاج لتضافر الجهود النيابية والتنفيذية والمجتمعية لتغيير واقعها، والثالث الوقوف على خطط المستقبل، سواء فى مجال التخطيط العمرانى ومنع العشوائيات، أو فى مجال الاستثمار والإنتاج والميزات والخامات النسبية التى تتمع بها كل محافظة على حدة. 

يُذكر أن وفد لجنة الإدارة المحلية الذى يزور كفر الشيخ، يرأسه المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة، ويضم النائب ممدوح الحسينى، وكيل اللجنة، والنواب بدوى النويشى، ومحمد الحسينى، ومنى جاب الله وآخرين من أعضاء "الإدارة المحلية".

كان المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قد قال فى وقت سابق، إن زيارات اللجنة الميدانية مبادرات شخصية من هيئة مكتبها وأعضائها، وعلى نفقتهم الخاصة، دون تحميل ميزانية المجلس أى أعباء، وإن اللجنة قررت توجيه زياراتها فى المرحلة الحالية للمحافظات النائية أو الحدودية، أو المحافظات الأقل دخلا والأكثر فقرًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads