المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تجارة الكيف والجنس بالبحيرة" وجهان للبيزنس الحرام.. سيدات أصبحن تُجار سموم.. شباب تناسوا مهام دراستهم وتحولوا لمتعاطين

الثلاثاء 22/أغسطس/2017 - 10:34 م
أسماء حامد
طباعة
انتشرت فى الفترة الآخيرة تجارة السموم بشكل لافت للنظر فى محافظة البحيرة، خاصة عقب تقرير الدكتورة غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى، خلال إعلانها نتائج المسح القومى للتدخين والكحوليات والمواد المخدرة، لتعبر عن حالة انعدام رقابي على الشباب وطلاب المدارس والجامعات، ورغم ما اتخذته الحكومة المصرية مؤخرًا، من إجراءات لدفع عجلة الاقتصاد المصري وزيادة الدخل القومي؛ إلا أن ما لا يعلمه الجميع أن هناك اقتصادًا موازيًا يمثل نسبة كبيرة من الدخل القومي، هذا الاقتصاد الموازي يعرف بـ"الاقتصاد الحرام" حيث يعتمد على بيزنس الجريمة بجميع أنواعها، ولا تزال الأموال الضخمة التي تنفق على المخدرات في مصر، محل جدل بين جموع المواطنين، وهذا ما كشفته الإحصائيات الصادرة من مصلحة الأمن العام.

جرائم المخدرات
وكشفت الإحصائيات الواردة من مصلحة الأمن العام، عن أن عدد جرائم المخدرات في هذا العام وصل إلى أكثر من 25 ألفًا و383 قضية ما بين الاتجار والتعاطي، وأن الكميات المضبوطة بلغت 5 آلاف و687 كيلوجرامًا، ونحو 3 أطنان و858 كيلوجرامًا من البانجو، وتُظَهر الأرقام والإحصائيات أدلة كثيرة، إذ سجلت معظم إحصائيات الأمن العام.

اتخذ هؤلاء الشباب الكورسات والدروس ستارًا في التعاطى والاتجار بالمخدرات، وتجارة الجنس، وفى بعض الأحيان مشاركة بعض التجار في تجارتهم من خلال تهريب البضائع لهم داخل كراريس الدروس الخاصة بهم.

وتأتى البطالة والحالة الإجتماعية السيئة والضغوط النفسية سببًا آخر لإنتشار تعاطى المخدرات والجنس بين الشباب فى المراحل التعليمية المختلفة؛ حيث إنتشر رواج تجارة السموم فى عدة مدن فى محافظة البحيرة وخاصة مدينة" إيتاى البارود -دمنهور- كفر الدوار- الدلنجات"وغيرها فى تجارة الكيف.

أماكن بيع المخدرات
ويقول "ع.س" المحامى بإيتاى البارود، إن انتشار المخدرات أصبح مثل الماء والهواء، حيث ينتشر بيع وشراء المخدرات فى عدد من شوارع إيتاى البارود وخاصة "حارة الجامع - شارع المدارس -غرب إيتاى-الكوبرى العلوى"وغيرها.

ويضيف "م.ر" انتشرت تجارة المنشطات الجنسية والمواد المخدرة بين الطلاب والشباب بمدينة دمنهور وغيرها،خاصة فى الصيدليات القريبة من أماكن تجمع الطلاب للدروس.


تجارة السموم ترتبط بالجسد
وأكد أحد الشباب، على ارتباط تجارة السموم بالجسد، لافتًا إلى وجود عدد من تجار المواد المخدرة يقومون بإستقطاب الفتيات مجهولى النسب لتسريحهن فى تجارة الجسد والسموم.


مواجهة تجارة الكيف
وأكد مصدر أمني رفيع المستوى لـ"المواطن" أن مديرية أمن البحيرة، تتبع خطة أمنية للقضاء على تجارة السموم من محافظة البحيرة، والقضاء عليها خاصة بين فئة الشباب، فضلًا عن وصول عدد قضايا المخدرات فى آخر ٦ أشهر إلى ١٧٠٠قصية متنوعة، موكدًا على قيام المديرية بالتركيز على الأماكن الأكثر شهرة بتجارة السموم بمختلف أنحاء المحافظة.


40 مليار جنيه حجم تجارة "الكيف"
أما عن حجم بيزنس"الكيف" في مصر، فكشفت الإحصائيات عن أن حجمها وصل إلى 40 مليار جنيه، تتمثل في قيمة عمليات تهريب سواء من الداخل والخارج، موضحة أن تجارة المخدرات تصل نسبتها إلى 15% من حجم الواردات التي تستوردها مصر من الخارج، وكان لها سبب كبير في أزمة ارتفاع الدولار قبل تحرير سعر الصرف، وذلك لأن تجار العملة الصعبة فى مصر، يوفرون العملة الصعبة لمن يرفع السعر، سواء كانوا مستوردين أو حتى تجار مخدرات، الأمر الذى يدفع سعر الدولار للارتفاع بشكل كبير.

5 مليون مصري يعملون بتجارة "الكيف"
التقارير نفسها كشفت عن أن 5 ملايين مصري يدخلون فى هذه التجارة ما بين مدمنين وبائعين ومهربين يوميًا، وتستحوذ على 3% من الدخل القومي المصري، موضحة أن هناك انخفاضا في حالات تهريب هذا المخدر بين المحافظات، وارتفاع عمليات التهريب من الخارج، حيث اعتبرت محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية الأكثر تهريبًا له، كما كشفت عن وجود 32 ألف عصابة تعمل فى تجارة "الكيف"، بالإضافة إلى البائعين الصغار ويطلق عليهم "الديلر"، وينتشرون فى أنحاء الجمهورية كافة.

شهور رواج تجارة الحرام
وأوضحت إحصائيات الأمن العام، ملامح خريطة انتشار تجارة المخدرات في مصر، حيث كشفت عن أن شهور تبديل فصول السنة هي الأعلى، ويحتل شهر سبتمبر الأعلى بنسبة 13%، يليه أكتوبر بنسبة 11%، ثم مارس بنسبة 10%؛ وذلك لأن أنواع المخدرات تختلف مع عمليات التهريب التي تزيد في الصيف وتقل في الشتاء.


أخر ضبطيات المديرية 
وردت معلومات لضباط وحدة مباحث مركز شرطة كفر الدوار مفادها قيام"إسلام ص  خ"، 28 عامًا، عاطل، سبق إتهامه في قضيتين متنوعتين "قسم ثان المنتزة  الإسكندرية "مخدرات"، و"مصطفى ا  ع"، 28 عامًا، عاطل، سبق إتهامه في القضية قسم ثانى المنتزة، الإسكندرية  "سرقة مسكن "، و"رمضان ع  م"، 24 عامًا، عاطل، سبق إتهامه القضية قسم ثان المنتزة، الإسكندرية  "أموال عامة " مقيمين المنتزة، بالإسكندرية.

 بتكوين تشكيل عصابي فيما بينهم يتزعمه الأول تخصص في الإتجار بالمواد المخدرة متخذين من مدينة كفر الدوار مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.
وبتقنين الإجراءات، تم ضبط المتهمين بأحد الأكمنة بمدينة كفر الدوار، بحوزتهم ( 31 ) تذكرة لمسحوق الهيروين تزن ( 31 ) جرامًا، وبندقية خرطوش متعددة الطلقات، وطلقتين من ذات العيار.
وبمواجهتهم، أقروا بحيازتهم للمخدر المضبوط بقصد الإتجار، والسلاح بقصد الدفاع.    
وتحرر المحضر اللازم، وجارى العرض على النيابة العامة.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads