المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استطلاع رأي: شعبية ماكرون تنهار

الإثنين 28/أغسطس/2017 - 09:02 م
وكالات - الأناضول
طباعة
أظهر استطلاع للرأي، أن شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تراجعت بقوة في أغسطس، للشهر الثاني على التوالي، إذ أصبحت نسبة الراضين عن أداء الرئيس الجديد 40%، أي بتراجع قدره 14 نقطة مئوية خلال شهر تضاف الى 10 نقاط كان خسرها في يوليو.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه المعهد الفرنسي للرأي العام (إيفوب)، ونشرت نتائجه صحيفة لوجورنال دو ديمانش، فإن شعبية رئيس الوزراء إدوار فيليب تراجعت بدورها بقوة، بحيث انخفضت نسبة الراضين عن أدائه بنسبة 9% في شهر واحد: من 56% في يوليو الى 47% في أغسطس.

بذلك تكون شعبية ماكرون تراجعت بمقدار 22 نقطة مئوية منذ اول استطلاع للرأي أجراه إيفوب ونشرته الصحيفة نفسها قبل ثلاثة أشهر أي مباشرة عقب فوزه بالرئاسة.

وفي المقارنة مع سلفيه، فإن شعبية الاشتراكي فرنسوا هولاند كانت في الفترة نفسها من العام 2012 اكبر بكثير (54%)، أما شعبية اليميني نيكولا ساركوزي فكانت في الفترة نفسها من العام 2007 أكبر بفارق شاسع (67%).

وفي أغسطس قال 36% ممن شملهم الاستطلاع إنهم "راضون إلى حد ما" عن أداء الرئيس (-11)، بينما قال 4% منهم أنهم "راضون للغاية" عن أدائه، (-3).

في الموازاة، فإن نسبة غير الراضين عن أداء الرئيس ارتفعت من 43% في يوليو إلى 57% في أغسطس، وقد توزع هؤلاء على فئتين هما "غير الراضين الى حد ما" (37%في أغسطس، +9) و"غير الراضين بالمرة" (20%، +5). ورفض 3% ممن شملهم الاستطلاع الإدلاء برأيهم.

أما بالنسبة إلى رئيس الوزراء، فقال 45% ممن شملهم الاستطلاع إنهم "راضون إلى حد ما" عن أدائه (-7)، و2% قالوا انهم "راضون للغاية" عن أدائه (-2).

وفي ما خص غير الراضين عن أداء رئيس الوزراء، فإن 32% ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم "غير راضين الى حد ما" (+5) و13% قالوا إنهم "غير راضين بالمرة" عن أدائه (+3).

وأوضح معهد إيفوب أن الاستطلاع أجرى عبر الهاتف والإنترنت، بين 25 و26 أغسطس على عينة من 1023 شخصًا تمثّل الناخبين الفرنسيين، بحسب نظام الحصص.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads