المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: نمش العين بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس

الجمعة 01/سبتمبر/2017 - 03:05 ص
داليا محمد
طباعة
النمش هو البقع البنية صغيرة بحجم رأس إبرة أو المسامير ، في الغالب ينظر إليها على الجلد في الوجه والذراعين والكتفين يرجع في معظمه إلى كثرة من التعرض لأشعة الشمس، فيعتقد الكثيرين أن ظهور بقع داكنة داخل قزحية العين هى من الأورام السرطانية، هذا ما نفته دراسة حديثة والتى أكدت على أن هذا النمش غالبا يكون بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتواجدون كثيرا خارج المنزل قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وغيرها من أمراض العيون.
وأوضحوا أنه حتى الآن لم يكتشف العلماء الدور المحدد الذي تعبه الشمس وتأثيرها على العيون، لكن مع ذلك تشير المؤشرات الحيوية إلى الكميات العالية من التعرض المزمن لأشعة الشمس.

وقامت الدراسة بفحص عيون أكثر من 600 سباح في حمامات سباحة عامة بالنمسا، حيث قام المشاركون فيها بتسجيل عاداتهم الخاصة بالحماية من الشمس ومدى تعرضهم لأشعتها.
وأظهرت النتائج لاحقا أن نمش العين أو تلك البقع مرتبطة بعدة عوامل منها التقدم في السن، ووجود حروق الشمس، كما وجد الباحثون أن النمش كان أكثر شيوعا بين ممن يملكون عيون ذات ألوان فاتحة، ولم يهتموا بوضع النظارات.

وأوضح الباحثون في النهاية أن النمش يميل للظهور في الحافة الخارجية لأسفل القزحية، في الوقت الذي توفر فيه الأنف والحاجبين الحماية والظل للأجزاء الداخلية وتقلل من التعرض للشمس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads