المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الخارجية الفرنسي يرى بوادر "إيجابية" بعد محادثات سلام ليبية

الأربعاء 06/سبتمبر/2017 - 10:05 م
شريف صفوت
طباعة
أكد جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي، اليوم الأربعاء، أنه يرى "عناصر إيجابية" ربما تساعد في إنهاء أزمة ليبيا، وذلك بعد لقائه هذا الأسبوع بالأطراف الليبية المتحاربة.

وقال لودريان خلال زيارة لجامعة ساينس بو في باريس "أعتقد أننا على الطريق الصحيح لكن إيجاد جدول زمني، جدول أعمال يرجع الآن إلى مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة من أجل إيجاد مخرج من هذا الوضع الصعب وتفعيل المصالحة السياسية والخروج من هذه الأزمة".

وأضاف "لم نصل إلى ذلك بعد لكن هناك عناصر إيجابية تجعلنا نعتقد أنه ربما يكون هناك مخرج".

وكان لودريان قد توجه إلى ليبيا، أمس الإثنين، لمحاولة إقناع الطرفين الرئيسيين وأطراف أخرى أيضًا في أنحاء البلاد بدعم الاتفاق المؤقت الذي تأمل فرنسا أن تستخدمه الأمم المتحدة أساسًا لدفع جهودها للوساطة قدمًا.

وكان فايز السراج رئيس الوزراء الليبي والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي قد اتفقا من حيث المبدأ في باريس في شهر يوليو الماضي على الالتزام بوقف مشروط لإطلاق النار والعمل صوب إجراء انتخابات في 2018.

ويذكر أن إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي يرى الأزمة الليبية فرصة لفرض نفوذ باريس الدبلوماسي، ويريد دورًا فرنسيًا أعمق في توحيد الفصائل الليبية أملًا في التصدي لعنف المتشددين وتخفيف أزمة الهجرة إلى أوروبا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads