المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر توجه قبلتها للشرق.. 5 أيام أسيوية تفتح أبواب الاستثمار التجاري والثقافي بين مصر ودول الشرق.. تدعيم أواصر التعاون في شتى المجالات.. تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب علي رأس الأولويات

الجمعة 08/سبتمبر/2017 - 03:23 م
سمر جمال
طباعة
يتطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتجديد وإحياء وتوجيه العلاقات الدولية والتجارية نحو دول الشرق، والتي أُهملت منذ سنوات طويلة، ما دفع الرئيس السيسي لتوطيدها ووصل جسورها التجارية والثقافية.

جاءت جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأسيوية حافلة بالانجارات، والتي حصدت ثمارها التجارية والاقتصادية والثقافية، بداية من زيارة الرئيس لفيتنام، مرورًا بمشاركة مصر لأول مرة في قمة البريكس، وصولًا بطريق الحرير الذي من شأنه يشكل نقلة اقتصادية للبلاد خلال السنوات القادمة.

حصاد 5 أيام اسيوية
عاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء أمس الخميس، إلى القاهرة بعد جولة آسيوية استغرقت 5 أيام، للمشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة تجمع "بريكس" بالصين لمدة 3 أيام، ثم انتقل إلى العاصمة الفيتنامية هانوي في زيارة رسمية تعد الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وأثمرت زيارة الـ"سيسي" الاسيوية عدد من الاتفاقات التي كان أبرزها، تكثيف الزيارات المتبادلة على المستويات الحكومية والبرلمانية والشعبية والتجارية، الاستمرار الفعال لآليات التعاون الثنائي بين البلدين، ومن بينها اللجنة الحكومية المشتركة، والمشاورات السياسية، وتدعيم أواصر التفاهم الاستراتيجي بين الدولتين.

علاقات دبلوماسية
الاحتفال سويًا بالذكري الـ 55 لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في العام القادم 2018، الحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، من أجل صالح شعوب كافة الدول، مؤكدان أهمية تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب.

حل سياسي
السعي نحو التوصل لحل سياسي للأزمة في الشرق الأوسط، بما يضمن وحدة وسلامة أراضي وسيادة دول المنطقة، والتأييد المستمر للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

تعاون ثنائي
تعزيز التعاون الثنائي في مجالي التجارة والاستثمار، وتوفير الظروف المواتية للشركات من البلدين لزيادة فرص النفاذ إلى أسواق كل منهما، من أجل تحقيق هدف زيادة التبادل التجارى بين البلدين ليصل إلى مليار دولار سنويًا في المستقبل المنظور، وتم التوقيع على اتفاق تعاون أمني بين وزارة الداخلية المصرية ووزارة الأمن العام الصينية، وتعاون اقتصادي وفني بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر لتنفيذ مشروع القمر الصناعي "مصر سات 2".

مجالات التعاون
تدعيم أواصر التعاون في شتى المجالات، ومن بينها التجارة، والاستثمار، والصناعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والزراعة، والاستزراع السمكي، والنقل، وإنشاء الموانئ، وبناء السفن، والثقافة، والسياحة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم، والتعاون بين المحليات فى الدولتين.

كما تم تعزيز الاستثمارات الصينية في مصر في ضوء ما تتيحه من فرص واعدة لاسيما في منطقة تنمية محور قناة السويس والمدن الجديدة الجاري إنشاؤها، وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة التجارة الصينية بشأن تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الذي سيربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان وبلبيس.

تبادل ثقافي
تعزيز التعاون في مجال الجودة والمعايير، حيث رحبت فيتنام بمقترح مصر توفير المساعدة الفنية اللازمة لتدريب أفراد من فيتنام فى مجال إصدار شهادات الحلال للمواد الغذائية، تعزيز التبادل الثقافى، بما في ذلك تنظيم أيام وأسابيع ثقافية فى البلدين خاصة فى مجال تبادل الوفود الفنية في المهرجانات الثقافية المشتركة.

كما شهد الرئيسان توقيع 6 مذكرات تفاهم، وبرنامجين تنفيذيين، على النحو التالي، محضر الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين مصر وفيتنام.

مذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة فرعية للتعاون الثنائي فى مجالات التجارة والتعاون الصناعي بين وزارتي التجارة والصناعة في البلدين، مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستزراع السمكى بين وزارتي الزراعة في البلدين، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الملاحة التجارية بين وزارتي النقل في البلدين، مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين هيئتي الإذاعة في البلدين، مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، ووزارة التخطيط والاستثمار في فيتنام، مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط والاستثمار في فيتنام، وهيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال السياحة للفترة 2017 - 2019 بين وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في فيتنام، ووزارة السياحة في مصر، البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال الثقافة للفترة 2017- 2021، بين وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في فيتنام، ووزارة الثقافة في مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads