المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشرة المواطن الإخبارية (أحداث منتصف اليوم)

السبت 09/سبتمبر/2017 - 03:53 م
إعداد/ علا علي عمر
طباعة
ينشر موقع المواطن أبرز أحداث منتصف اليوم السبت 9 سبتمبر 2017.

شيخ الأزهر يطير إلى ألمانيا لحضور مؤتمر "طرق السلام"

غادر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم السبت، أرض الوطن متوجهًا إلى ألمانيا لحضور مؤتمر حول السلام العالمي بعنوان "طرق السلام" والذي يُعقد في ألمانيا.

ومن المقرر أن يُلقي الطيب خطابًا مهمًا بالمؤتمر حول "التعايش السلمي والحوار بين الحضارات والتأكيد على قيم التعايش والسلام".

ويعقد شيخ الأزهر على هامش المؤتمر عددًا من اللقاءات مع المسؤولين الألمان والقادة الدينيين؛ وذلك للتباحث حول سبل تنسيق الجهود لنشر ثقافة التعايش والسلام ونبذ العنف والكراهية والتعصب ومظاهر الإسلاموفوبيا.

طوارئ بالمترو وزيادة عدد الرحلات استعدادا للعام الدراسي الجديد

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن المترو انتهى من خطط الاستعداد لبداية العام الدراسي من خلال زيادة عدد رحلات القطارات يوميًا على الخطين الأول والثاني.

ولفت "عبد الهادي"، إلى أن المترو أعلن الطوارئ لاستقبال العام الدراسي من خلال تكثيف العمل بورش مترو الأنفاق؛ لسرعة التعامل مع كافة الطوارئ، والعمل على إجراء الصيانة الدورية للقطارات بشكل سريع، بما يضمن عدم تعرض القطارات لأعطال بشكل كبير.

"مصر للطيران" تواصل جسرها الجوي لعودة الحجاج

تواصل الشركة الوطنية مصر للطيران تسير جسرها الجوي لعودة ضيوف الرحمن من الأراضي المقدسة بعد أداء فريضة الحج، وأعلنت الشركة حالة الطوارئ لحين انتهاء موسم العودة.

ومن المقرر أن تسير الشركة الوطنية مصر للطيران ٢٠ رحلة جوية لعودة نحو ٤٨٠٠ حاج إلى أرض الوطن؛ وذلك بواقع ١١ رحلة جوية تقلع من مطار جدة لسفر ٢٨٠٠ حاج إلى مطار القاهرة الدولي و٩ رحلات جوية أخرى من مطار المدينة المنورة لعودة أكثر من٢٠٠٠ حاج.

"أبو الغيط" يقرر التدخل لحماية العراق من خطر التقسيم

غادر صباح اليوم السبت، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، متوجهًا إلى دولة العراق، للقيام بزيارة تشمل كلًا من بغداد وأربيل، وذلك على رأس وفدٍ من مسئولي الأمانة العامة.

وصرح محمود عفيفي، الوزير المفوض والمتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن هذه الزيارة تأتي ضمن الجهد الذي يقوم به أبو الغيط من أجل الحفاظ علي وحدة أراضي دولة عضو بالجامعة، مما يهددها من أخطار.

وأضاف "عفيفي"، أن "أبو الغيط" يهدف خلال زيارته إلى دعم فرص استئناف الحوار المفقود بين بغداد وأربيل، لتجاوز عقبة الاستفتاء الذي أعلن عنه إقليم كردستان في العراق.

الحوثيون ينفذون ضربات موجهة ضد الرئيس اليمني

قامت قوات الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بتوجيه ضربات ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي، لكن بطريقة غير مباشرة؛ حيث عملوا على تنفيذ عدة عمليات ضد مواقع تابعة لقواته، في نهم وصرواح، تمكنت خلالها من اقتحام 13 موقعًا عسكريًا.

وأفاد الحوثيون، بأنهم تمكنوا من اقتحام مواقع في صرواح، إضافةً إلى اقتحام مواقع في عيده والمنارة والتبة الحمراء، وفي المجاوحة والمدفون بنهم شرق صنعاء.

الأعلى للثقافة: عودة الدوري الثقافي غدا

يعقد المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور حاتم ربيع، غدًا الأحد، مؤتمرًا صحفيًا، بالتعاون مع مؤسسة بتانة، والهيئة العامة للكتاب للكشف عن تفاصيل مشروع الدوري الثقافي، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء في مقر المجلس بدار الأوبرا المصرية.

وأوضح "ربيع"، أن الدوري الثقافي ينطلق بعد توقف دام 9 شهور، وتم رفع قيمة الجوائز من 30 ألف جنيه إلى 50 ألف جنيه، بالإضافة إلى دعم الهيئة العامة المصرية للكتاب، والمركز القومي للترجمة، بـ20 ألف كتاب للمشروع.

السرجاني يستشكل على حرمانه من خوض انتخابات "الطائرة"

تقدم علي السرجاني، رئيس اتحاد الكرة الطائرة السابق، بطعنٍ على قرار اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة الطائرة برئاسة فؤاد عبد السلام، باستبعاده من الانتخابات المقرر لها يوم 29 سبتمبر الجاري.

وتوجه "السرجاني" إلى مقر الاتحاد المصري للعبة في استاد القاهرة بمدينة نصر، للتقدم بالطعن.

وكان مسئولو اللجنة المؤقتة قد قاموا باستبعاد عدد من المرشحين أبرزهم علي السرجاني وجابر عبد العاطي وعبد الحميد الوسيمي، ومنير عطية.

"القابضة للكهرباء" تقترض 1.7 مليار جنيه لتجديد شبكات التوزيع

تنوي الشركة القابضة للكهرباء الحصول على قرض بقيمة 1.7 مليار جنيه، من عدة بنوك؛ لاستيراد بعض المستلزمات الخاصة بإحلال وتجديد شبكات التوزيع ذات المجهود المنخفض والمتوسط.

وتشمل البنوك المانحة كلًا من "البنك التجاري الدولي، الأهلي المصري، مصر، العربي الإفريقي الدولي، وبنك قطر الوطني".

وقال مصدر، إن البنوك تعتزم الموافقة على القرض عقب استيفاء الشركة القابضة للكهرباء جميع المستندات المطلوبة.

وزير الزراعة ومحافظ الفيوم يفتتحان موسم جني القطن

قام الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، بإطلاق إشارة البدء لافتتاح موسم جني القطن الفيوم، وزيارة أحد الحقول الاسترشادية للقطن لمشاركة الفلاحين احتفالاتهم وفرحتهم بعيد الفلاح، وبدء موسم جني المحصول، وكذلك الوقوف على حجم الإنتاج ومتابعة أعمال الجمع والفرز، وتذليل العقبات التي تواجه الفلاحين عند تسويق المحصول.
فيما تفقد الوزير والمحافظ أحد الحقول الاسترشادية للقطن، وتعرفا على نوعية وحجم الإنتاج وتابعا عمليات الجمع والفرز.

مدير أمن القليوبية يكرم ضباط إدارة الطرق

كرم اللواء محمد توفيق الحمزاوي مدير أمن القليوبية، واللواء طارق العجيزي نائب المدير ضباط الكمين الأمني المعين أعلى الطريق الدائري، والمكون من ضابط مباحث الطرق والمنافذ ومجموعة قتالية، من قطاع الأمن المركزي، وشرطة النجدة فرع شبرا الخيمة، لضبطهم تشكيلًا عصابيًا ينتحل صفة ضباط شرطة.

الأرصاد: طقس معتدل على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجه البحري

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم السبت، طقسٌ معتدلٌ على السواحل الشمالية، مائلٌ للحرارة على الوجه البحريّ والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارًا، لطيفٌ ليلًا.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم على محافظات ومدن مصر :

الصغرى العظمى
القاهرة 23 34
وسط الدلتا 21 33
الإسكندرية 24 29
بلطيم 24 30
مطروح 22 28
السلوم 18 29
سيوة 22 33
بورسعيد 25 30
دمياط 24 30
العريش 18 33
رفح 18 33
الإسماعيلية 20 34
السويس 22 34
رأس سدر 22 34
نخل 16 33
نويبع 27 36
طابا 21 34
كاترين 16 33
الطور 24 31
شرم الشيخ 27 37
الغردقة 25 37
مرسى علم 28 33
الفيوم 22 35
بني سويف 22 35
المنيا 22 35
أسيوط 21 35
سوهاج 24 36
قنا 24 39
الأقصر 23 40
أسوان 25 40
أبو سمبل 24 39
الوادي الجديد 22 37
شلاتين 27 40
حلايب 29 37

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads