المواطن

رئيس مجلس الإدارة
مسعد شاهين
نائب رئيس مجلس الإدارة
والعضو المنتدب ورئيس التحرير


شارل فؤاد المصري

تقارير وتحقيقات

5 معلومات عن مؤتمر الشمول المالي الدولي في شرم الشيخ

الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 12:35 م
المواطن
طباعة
ندى قطب

ينظم التحالف الدولي الشمولي المالي، المؤتمر الدولي التاسع، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، في مدينة شرم الشيخ، والذي بدأت اجتماعاته التحضيرية على مستوى الخبراء بمدينة شرم الشيخ؛ لبحث القضايا المدرجة بجدول أعمال المؤتمر.

 

95 دولة مشاركة..

تستضيف مدينة شرم الشيخ، المؤتمر الدولي السنوي التاسع للتحالف الدولي للشمول المالي "Global Policy Forum"، خلال اليومين المقبلين، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء ومسئولي الدولة وقيادات البنك المركزي.

 

ويشارك في المؤتمر 95 دولة، بحضور ما يقرب من 800 مشارك؛ لمناقشة أحدث سياسات الشمول المالي وأنشطته علي مستوى العالم.

 

 

التنوع في الخبرات والثقافات..

يناقش المؤتمر، الذي يعقد لأول مرة في دولة عربية، أحدث سياسات الشمول المالي والأنشطة المتعلقة به على مستوى العالم، كما يستعرض المؤتمر التنوع في الخبرات والثقافات للدول الأعضاء في التحالف، وكيف يؤدي هذا التنوع إلى التوصل لسياسات إصلاحية مبتكرة للشمول المالي تشجع على تبني هذه السياسات، وذلك تحت عنوان " اكتشاف سبل التنوع وتعزيز الشمول المالي".

 

أبرز الحاضرين..

تبدأ اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر، بعقد الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في التحالف، وتستمر فعاليات جلسات المؤتمر يومي 14 و15 سبتمبر بمشاركة مصرية وعالمية رفيعة المستوى.

 

وتضم عددًا من الوزراء المعنيين بموضوع الشمول المالي، والدكتور رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، محافظي البنوك المركزية الأعضاء في التحالف الدولي للشمول المالي، أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي المصري، ممثلي المؤسسات المالية العالمية، ورؤساء ونواب مجالس إدارة البنوك العاملة في مصر وأعضاء التحالف من نحو 95 دولة.

 

جهود مصر في الشمول المالي..

كما يتم عرض محاضرة عن جهود مصر في الشمول المالي، وتستعرض الدور الحيوي الذي يقوم به البنك المركزي المصري في هذا الشأن، وعرض نتائج المؤشرات الأولية لمستوى الشمول المالي بمصر، حيث يتم استعراض الجهود المبذولة على مستوى الدولة في إطار تحقيق الشمول المالي فيما يتعلق بالموضوعات الآتية: "الشركات متناهية الصغر والمتوسطة والصغيرة، الخدمات المالية والرقمية، جهود المجلس القومي للمدفوعات، والمرأة وتمكينها ماليا واقتصاديا".

 

كما تتناول تجارب الدول الأعضاء في ذلك الشأن، وتحسين وضع المرأة، وخطوات الأعضاء بالتحالف الدولي للشمول المالي في إطار خطة العمل المعلنة من التحالف والمعنية بتعزيز الشمول المالي للمرأة والعمل على حصولها على الخدمات المالية في إطار تمكينها ماليًا واقتصاديًا، علاوة على نظام الهوية الرقمي، وسبل ربط استراتيجيات الشمول المالي بأهداف التنمية المستدامة.

تحديات الدول العربية لترسيخ الشمول المالي..

وتتناول الجلسات التحضيرية أيضا الأساليب المتبعة على المستوى الإقليمي لخفض المخاطر، وكيفية توظيف التكنولوجيا الحديثة والخدمات المالية الرقمية لتعزيز حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الخدمات المالية، واستعراض الدول الأعضاء بالتحالف لتجاربهم في هذا الشأن، والتنوع والتحديات التي تواجهها الدول العربية لترسيخ الشمول المالي، ودعائم وفوائد التنوع بين الجنسين في تحقيق الشمول المالي، وتقديم الخدمات المالية في إطار الشمول المالي بشكل مسئول مع توفير الحماية المالية للمستهلك، ودور التمويل الإسلامي في دعم الشمول المالي.

 

وتستعرض مصر خلال المؤتمر تجربتها في مجال الشمول المالي وخاصة فيما يتعلق بالشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والخدمات المالية الرقمية وجهود المجلس القومي للمدفوعات وتمكين المرأة ماليا واقتصاديا.

إرسل لصديق

تصويت

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن